اقتصاد دولي

وزير النفط السعودي يشرح توقعاته المستقبلية لسوق النفط

أعرب عن تفاؤله بمستقبل السوق النفطية- أرشيفية
أعرب عن تفاؤله بمستقبل السوق النفطية- أرشيفية
توقع وزير النفط السعودي علي النعيمي، الأحد، ارتفاع أسعار النفط في المستقبل واستقرار السوق العالمية وتعاون الدول المنتجة للنفط، رغم أن هذا الاستقرار سيستغرق "بعض الوقت".

وأوضح الوزير السعودي أن عودة الاستقرار إلى أسعار النفط الخام، التي تعاني انخفاضا حادا منذ العام الماضي، "تحتاج إلى بعض الوقت"، معربا عن تفاؤله بمستقبل السوق النفطية.

وقال الوزير في كلمة ألقاها خلال مؤتمر في الرياض، حضره الرئيس المكسيكي انريكي بينا نييتو ووزير طاقته، إن سوق النفط شهدت خلال تاريخها الطويل فترات من عدم الاستقرار والتقلبات الحادة للأسعار والدورات الاقتصادية النفطية.

وأضاف أن الوقت الراهن أحد هذه الفترات وأن قوى السوق والتعاون بين الدول المنتجة دائما ما يؤديان إلى استعادة الاستقرار الذي قد يستغرق بعض الوقت.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن النعيمي "تفاؤله بالمستقبل، وبعودة الاستقرار للسوق البترولية الدولية، وتحسن الأسعار، وتعاون الدول المنتجة الرئيسة"، مشيرا إلى أن "دور المكسيك والمملكة في تحقيق هذا الهدف له أهمية خاصة".

وخلال لقاء بين الرئيس المكسيكي والملك السعودي سلمان، وقع الطرفان تسع اتفاقيات تعاون، بينها مذكرة تفاهم في قطاع الطاقة بين البلدين، واتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي، وفقا للوكالة السعودية.

تأتي تصريحات النعيمي في الوقت الذي تستعد فيه إيران عضو منظمة أوبك لرفع صادراتها النفطية بعد رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة عليها أمس السبت.

وهبط سعر خام برنت إلى 28.94 دولار للبرميل يوم الجمعة للمرة الأولى في 12 عاما وسط توقعات بارتفاع صادرات الخام الإيرانية.
التعليقات (1)
محمد
الأحد، 17-01-2016 10:17 م
هي ليست فترة تقلبات السوق ولا هم يحزنون بل هو حرب تخوضها السعودية ضد العنجهية الايرانية في المنطقة. تستطيع السعودية غداً لو أرادت ان ترفع سعر البرميل. على كل الاحوال ايران احرقت المنطقة بطائفيتها والسعودية احرقت المنطقة بوقوفها ضد الربيع العربي.

خبر عاجل