سياسة عربية

النهضة تتصدر البرلمان التونسي بعد استقالة 19 نائبا من النداء

زعيم النهضة حظي باستقبال لافت في مؤتمر النداء بسوسة - فيسبوك
زعيم النهضة حظي باستقبال لافت في مؤتمر النداء بسوسة - فيسبوك
أعلن النائب بالبرلمان منذر الحاج علي، عن انضمام نائبين آخرين من كتلة حزب نداء تونس إلى المجموعة المستقيلة، التي تعقد اجتماعا في هذه اللحظة بأحد نزل العاصمة بحضور الأمين العام المستقيل من النداء محسن مرزوق.

ونقلت وكالة تونس أفريقيا للأنباء، مساء الأحد، عن الحاج علي، أن النائبين وهما محمد الراشدي وسهيل العلويني، قررا الالتحاق بالكتلة الجديدة للنداء بعد أن استقالا من الكتلة الأصل ليصبح عدد النواب المستقلين 19 نائبا.

• النهضة القوة الأكبر

وببلوغ عدد المستقيلين من النداء 19 نائبا، تصبح كتلة حركة النهضة القوة الأكبر في البرلمان (69 مقعدا) مقابل 67 مقعدا لنداء تونس. 

إلى ذلك أكد الناطق الرسمي باسم مجلس نواب الشعب حسان الفطحلي، السبت، بأن المشهد البرلماني "ستطرأ عليه تغييرات بعد تساوي عدد المقاعد بين حزبي النداء والنهضة بـ 69 مقعدا لكليهما وهو ما سيؤثر على تركيبة هياكل المجلس وخاصة منها اللجان" وفق تعبيره.

وجاء تصريح الفطحلي لوكالة تونس أفريقيا للأنباء لما كان عدد المستقيلين من النداء 17 نائبا، مضيفا أن الاستقالات ستصبح نافذة بعد انقضاء مهلة الأيام الخمسة المنصوص عليها في النظام الداخلي للبرلمان.

• القوة الثالثة بالبرلمان

يذكر أن المجموعة الجديدة (19 مقعدا) ستكون القوة الثالثة بالبرلمان بعد النهضة والنداء، تليهما كتلة الاتحاد الوطني الحر (16 مقعدا)، ثم الجبهة الشعبية (15 مقعدا)، ثم آفاق تونس (8 مقاعد).

وكان النائب المستقيل عبادة الكافي أكد في تصريح إعلامي سابق، أن العدد النهائي للمستقيلين لن يكتمل خلال الأيام القليلة القادمة، باعتبار أن المجموعة التي عبرت في البداية عن رغبتها في الاستقالة بلغ عددها 32 نائبا، لافتا إلى "أن الكتلة الجديدة ستكون مفتوحة لمن يريد الالتحاق بها".

وينص الفصل 34 من النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب في بابه الخامس على أن "لكل سبعة أعضاء أو أكثر الحق في تكوين كتلة نيابية، ولا يجوز للحزب أو الائتلاف نفسه أن يكون له أكثر من كتلة نيابية واحدة".

• 54 قياديا لقيادة النداء

وأعلن نداء تونس في ختام مؤتمره الأول، الأحد، بمحافظة سوسة عن تركيبة الهيئة السياسية البالغ عدد 54 قياديا (شق حافظ قايد السبسي نجل الرئيس)، التي ستتولى قيادة الحزب إلى حين تنظيم المؤتمر الانتخابي في شهر تموز/ يوليو المقبل.

وبالتوازي مع مؤتمر سوسة، نظمت مجموعة الأمين العام المستقيل محسن مرزوق، الأحد، لقاء شعبيا بقصر المؤتمرات بالعاصمة، حيث أعلنت عن تاريخ المؤتمر التأسيسي للحزب الجديد في الثاني من شهر آذار/ مارس المقبل.
التعليقات (0)