سياسة عربية

61 عنصرا من تنظيم الدولة فجّروا أنفسهم بآخر شهر من 2015

أحد عناصر تنظيم الدولة في اليمن - أرشيفية
أحد عناصر تنظيم الدولة في اليمن - أرشيفية
نشرت وكالة "أعماق" التابعة لتنظيم الدولة إحصائية تشير إلى أن 61 عنصرا من التنظيم فجّروا أنفسهم في سوريا والعراق خلال الشهر الأخير من العام 2015.

وبحسب الإحصائية التي اطلعت عليها "عربي21"، فإن 36 عملية تم تنفيذها في سوريا، و25 عملية نُفّذت في العراق.

الإحصائية أفادت بأن 20 عملية استهدفت القوات العراقية ومليشيات الحشد الشعبي.

فيما فجّر 18 عنصرا من التنظيم أنفسهم في مقرات الوحدات الكردية بسوريا، بينما فجّر ستة آخرون أنفسهم في مقرات قوات "البيشمركة".

بينما نفّذ 13 عنصرا من التنظيم عمليات استهدفت قوات النظام السوري، وكانت الإحصائية الأقل هي استهداف قوات المعارضة السورية بأربع عمليات "انتحارية".

العنصر السوري كان الحاضر الأبرز في تلك العمليات، حيث فجّر 35 مقاتلا سوريا من تنظيم الدولة أنفسهم في سوريا والعراق خلال شهر كانون أول/ ديسمبر الماضي.

بينما نفذ ستة عراقيون عمليات "انتحارية" فقط، فيما نفّذ 20 مقاتلا من جنسيات أخرى بقية تلك العمليات، من ضمنهم "تونسيان، سعوديان، مصري، أوزبكي، طاجيكي".

محافظة الأنبار شهدت العدد الأكبر من تلك العمليات، بأربعة عشر عملية، تلتها محافظتا الرقة وحلب في سوريا بتسع عمليات لكل منهما.

فيما جاءت محافظة الحسكة السورية ثالثة بثماني عمليات، تبعتها محافظة حمص بسبع عمليات، بينما تم تنفيذ ست عمليات في محافظة نينوى العراقية.

محافظة صلاح الدين العراقية كان لتنظيم الدولة حضور فيها؛ حيث تم تنفيذ أربع عمليات، فيما شهدت محافظة دير الزور السورية ثلاث عمليات.

بينما كانت إحدى عمليات التنظيم بالعاصمة العراقية بغداد؛ حيث تم تنفيذ عملية "انتحارية" واحدة فقط.

وحول آلية التفجير، قالت الإحصائية إن 24 عملية من أصل 61 تم تنفيذها بسيارات مدنية.

فيما فجّر خمسة من عناصر التنظيم أنفسهم داخل شاحنات كانوا يقودونها، وأربعة آخرون فجّروا أنفسهم في جرافات.

بينما نفّذ أربعة آخرون عملياتهم داخل عربات "بي أم بي" العسكرية، واثنان آخران داخل عربتي "همر"، فيما نفّذ 17 عنصرا من التنظيم عملياتهم بالأحزمة الناسفة بعد اقتحامهم الثكنات المستهدفة.

فيما قالت الإحصائية إن العمليات الخمس الأخرى، لم يتم معرفة كيفية تنفيذها.



التعليقات (0)

خبر عاجل