سياسة عربية

هيئة حماية الصحفيين: مقتل 69 صحفيا في العالم خلال 2015

سوريا احتلت المركز الأول من حيث كونها أكثر الأماكن خطورة - أرشيفية
سوريا احتلت المركز الأول من حيث كونها أكثر الأماكن خطورة - أرشيفية
أعلنت هيئة حماية الصحفيين في نيويورك، الثلاثاء، أن 69 صحفيا قتلوا في كافة أنحاء العالم، خلال عام 2015 الجاري، إلى جانب 199 آخرين سجنوا.

وقالت الهيئة، في بيان نشرته على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، "إن سوريا احتلت المركز الأول، من حيث كونها أكثر الأماكن خطورة، بالنسبة للصحفيين خلال عام 2015، حيث سجلت مقتل 13 صحفيا".

واحتلت فرنسا المركز الثاني، بمقتل تسعة صحفيين، ثمانية منهم قتلوا أثناء مهاجمة صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية الهزلية، من قبل مسلحين متطرفين مطلع العام.

واحتلت البرازيل المركز الثالث، بمقتل ستة صحفيين، بينهم غليدسون غارفالو، الذي عرف عنه انتقاده لممارسات الشرطة المحلية والسياسيين، قبل أن ينتهي الأمر بمقتله أثناء تقديمه لبرنامجه في آب/ أغسطس الماضي.

وحل كل من العراق، وجنوب السودان، وبنغلاديش، واليمن، في المركز الرابع، بمقتل خمسة صحفيين في كل منهم.

وذكرت المنظمة أن أربعة صحفيين قتلوا في المكسيك، فيما قتل ثلاثة في الصومال، واثنان في كل من الولايات المتحدة وتركيا، وقتل صحفي واحد في كل من كينيا، وأوكرانيا، وباكستان، وكولومبيا، وليبيا، وبولندا، وغانا، والهند، وغواتيمالا، والكونغو.

فيما لم تستطع المنظمة في تقريرها تأكيد ارتباط مقتل 25 صحفيا من هؤلاء الـ69، على يد تنظيمي القاعدة أو تنظيم الدولة، إلا عن طريق ردود الأفعال على وسائل التواصل الاجتماعي.
التعليقات (0)