اقتصاد دولي

تقلبات الأسواق تقلص أرباح بنوك تركيا في 2016

ومن المقرر أن تطبق تركيا في آذار/ مارس معايير "بال 3" - أرشيفية
ومن المقرر أن تطبق تركيا في آذار/ مارس معايير "بال 3" - أرشيفية
قال رئيس بنك "إيش" أكبر بنك مدرج في تركيا، إن تقلبات الأسواق وتشديد القواعد التنظيمية سيضغط على الأرجح على إيرادات ومعدلات كفاية رأس المال للبنوك التركية في العام القادم.

وقال عدنان بالي في تصريحات أمس، إن العائد المتوقع على الأسهم البالغ 10% والعائد على الأصول الذي يبلغ 2%، سيشكل تحديا للقطاع.

وأضاف بالي: "للأسف هناك انطباع بأن البنوك تربح كثيرا جدا. تبلغ ربحية أي قطاع تركي 15-20% في حين أن النسبة تبلغ عشرة بالمائة في القطاع المصرفي. العائد على الأسهم الذي خفض إلى 10% والعائد على الأصول الأقل من 2% لن يدعم القطاع المصرفي". 

ومن المقرر أن تطبق تركيا في آذار/ مارس معايير "بال 3" للقواعد التنظيمية المصرفية العالمية، وهو ما يتوقع أن يقلص الأرباح ويجبر البنوك على زيادة معدل كفاية رأس المال.


وقال بالي إن البنوك التركية ستحقق نموا في القروض والودائع بين 10 و12% في المتوسط في 2016، ومن المرجح أن يبلغ معدل كفاية رأس المال 14-15%.

وأضاف أنه "في إطار قواعد بال 3 التنظيمية التي ستطبق بدءا من آذار/ مارس وبالأخذ في الحسبان تكلفة الودائع والقيود على الإيرادات من الرسوم والعمولات.. فإنه سيكون من الصعب تحسين الربحية".
التعليقات (0)

خبر عاجل