سياسة عربية

تركيا توسع حملتها ضد "العمال" ومطلب أوروبي بأن تكون "محددة"

قوات الأمن التركية تشن حملة أمنية جنوب شرق تركيا (أرشيفية) - الأناضول
قوات الأمن التركية تشن حملة أمنية جنوب شرق تركيا (أرشيفية) - الأناضول
قتلت القوات التركية، الأربعاء، 14 مسلحا من حزب العمال الكردستاني "بي كا كا"، وألقت القبض على اثنين، في ولاية ماردين جنوب شرقي تركيا، في إطار "حملة موسعة" أطلقتها خلال الـ48 ساعة الأخيرة، وهي الحملة التي طالبت المفوضية الأوروبية بأن تكون "بإطار محدد".

وأكدت ولاية ماردين في بيان لها، أنَّ هذه التطورات جاءت ضمن عملية أمنية مشتركة موسعة بدأتها قوات الشرطة والدرك مساء الثلاثاء، ضد عناصر تنظيم "بي كا كا" في قضائي "داركشيت" و"نصيبين" في الولاية.

وفي التفاصيل، أشار البيان إلى أنَّ المسلحين أطلقوا تجاه عناصر الأمن 38 قذيفة صاروخية، إلى جانب نصبهم العديد من الكمائن بواسطة عبوات ناسفة صنعت يدويا.

وتعرّض خمسة شرطيين ومثلهم من المدنيين لجروح.

من جهتها، دعت المفوضية الأوروبية تركيا، إلى "إبقاء عملياتها ضمن إطار محدد، وتجنب تأثيرها على السكان المحليين"، مشيرة إلى أن الوضع في جنوب شرقي تركيا "يستمر في التدهور"، على حد تعبيرها.

واستدركت المفوضية بالقول إن "المسؤولين الأتراك يواجهون تحديات بسبب المخاطر الناجمة عن منظمة "بي كا كا" ومنظمات إرهابية أخرى على حدودها".

وفي بيان لها الأربعاء، ناشدت المفوضية الزعماء السياسيين الأتراك "العودة بأسرع وقت إلى مسيرة السلام الداخلي، ووقف إطلاق النار، للحيلولة دون تصاعد العنف"، مشيرة إلى "ضرورة الحفاظ على التطورات الهامة التي تحققت خلال العامين الماضيين، في إطار مسيرة السلام".

وقالت المفوضية إن مسيرة السلام هي السبيل الوحيد لحل "المشكلة التي تواصل حصد الأرواح"، معربة عن استعداد الاتحاد الأوروبي الدائم لبذل الجهود من أجل الوصول إلى نتائج إيجابية.

من جانبه، دافع وزير الدفاع التركي في تصريحات سابقة الثلاثاء، عن سياسة بلاده الدفاعية التي قال إنها "تهدف لتحقيق الأمن القومي لتركيا".

وأضاف الوزير عصمت يلماز، أن بلاده ستتخذ التدابير اللازمة كافة من أجل الحفاظ على أمنها واستقرارها.

ووفق حصيلة جديدة نشرتها السلطات التركية الأربعاء، قُتل 168 مسلحا خلال الأسبوع الماضي في عدد من مناطق جنوب شرقي البلاد.

وأفادت مصادر أمنية في المنطقة بأن العمليات مستمرة ضد عناصر المنظمة في أقضية "جيزرة"، و"سيلوبي" في ولاية شرناق، و"سور" في دياربكر، و"دارغجشيت"، و"نصيبين"، في ماردين، إضافة إلى ولاية بيتلس.

يشار إلى أن قوات الأمن والجيش التركي، أطلقا عملية أمنية مشتركة، مساء الثلاثاء، في جنوب شرق تركيا، ضد حزب العمال الكردستاني "بي كا كا" وهي جماعة كردية مسلحة تصنفها السلطات التركية منظمة إرهابية. 

وانطلقت العمليات التركية ضد منظمة "بي كا كا"، عقب العثور في 22 تموز/ يوليو الماضي، على جثتي شرطيين اثنين، مقتولين بأسلحة نارية في منزلهما في قضاء جيلان بينار، التابع لولاية شانلي أورفة، جنوب البلاد، حيث تبنت المنظمة قتلهما.

وتسببت هذه التطورات إلى عرقلة مسيرة السلام الداخلي التي أطلقتها الحكومة قبل أعوام، شملت مفاوضات مع زعيم المنظمة عبد الله أوجلان، الذي يقضي عقوبة السجن المؤبد في تركيا.
التعليقات (1)
فيصل
الأربعاء، 23-12-2015 10:19 م
الا لعنة الله على المفوضية , اذ تخرص وقتما تشاء واين يجب عليها الكلام ( مصر) و تخشى اين لا يجب