حقوق وحريات

هددها مديرها بالطرد إذا لم تقبل بزواج المتعة منه (فيديو)

تتعرض العديد من النساء في العراق للاستغلال - يوتيوب
تتعرض العديد من النساء في العراق للاستغلال - يوتيوب
استغلال الرجل للمرأة يأتي على عدة أشكال، أهمها استغلال ضعفها وعجزها لتحقيق مراده. هذا ما حدث مع أم زينب العراقية، التي تعرضت للمساومة من قبل مسؤولها في العمل للزواج منها "متعة" أو طردها من العمل، وهي المسؤولة عن إعالة أطفالها في أوضاع اقتصادية صعبة.

توضح أم زينب في حديث نقلته وكالة "السومرية نيوز" أن "مدير دائرتي طلب من عندي الزواج المنقطع باعتباري مطلقة، أنا رفضت بصراحة؛ لأن الوضع ما يناسبني".

وتعتبر أم زينب زواج المتعة "قلة كرامة للمرأة"، وتضيف "بدأ يساومني لو أقبل بهذا الشي لو ينهي عقدي، وبالمقابل إذا اقبل بهذا الشي راح أكون مثبته على الملاك الدائم (قطع)".

وتقول: "أتمنى أن أجد حلا بأقرب وقت؛ لأن هاي الوظيفة أحتاج لأن يكون عندي مورد اقتصادي على مود أطفالي".

قصة أم زينب وغيرها لم يكن تشخيصها بعيدا عن المعنيين في مجال حقوق المرأة، الذين يسعون من خلال ورش وندوات للضغط على المشرع العراقي للحد من ارتفاع نسب التعنيف.

يذكر أنه سجل خلال الأشهر الأخيرة في العراق، أكثر من 900 حالة "اعتداء قطع"، بحسب ما أفادت مديرة قسم شؤون المرأة في محافظة الديوانية بالعراق، إيمان المرعبي.

وتضيف المرعبي أن "مستويات العنف تزايدت بشكل غير طبيعي. بالإضافة إلى التزايد، هناك عملية ابتكار لأساليب العنف ابتكار وسائل عنف جديد لم تكن موجودة سابقا في مجتمعنا ".

وفيما تكافح أم زينب لإعالة أطفالها من خلال عملها، إلا أن ما يقوم به مديرها أضاف لها عبئا آخر لهمومها، وهو ما يعزز فكرة المعاناة التي تتعرض لها المرأة المطلقة في العراق.


التعليقات (0)