سياسة عربية

مصادر: الأردن تواصل مع نظام الأسد بشأن الفصائل الإرهابية

مؤتمر فيينا كلف الأردن بإعداد قوائم بالجماعات الإرهابية في سوريا - ارشيفية
مؤتمر فيينا كلف الأردن بإعداد قوائم بالجماعات الإرهابية في سوريا - ارشيفية
كشفت مصادر غربية أن الأردن تواصل مع الاستخبارات السورية بشأن قائمة الفصائل الإرهابية التي كلف بإعدادها في مؤتمر فيينا، لكن المصدر قالت إنه ليس شرطا أن يعتمد الأردن رأيها.

وكشفت وكالة آكي الإيطالية للأنباء، الثلاثاء، أن الأردن خطا خطوات متقدّمة في إعداد قوائم تصنيف القوى العسكرية المقاتلة في سوريا وفق ما طُلب منه في مؤتمر فيينا الشهر الماضي، لكنه لم ينته منها حتى الآن، وأشارت إلى أن الأردن تواصل مع جهات عديدة بما فيها روسيا وسوريا.

وقالت المصادر لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء إن الأردن "خطا خطوات متقدمة في إعداد قوائم تصنيف القوى العسكرية الموجودة في سوريا بين معتدلة وإرهابية، لكنه لم يُنجزها حتى الآن، وقد تواصل مع أجهزة استخبارات عديدة للوصول إلى أدق دلالات في التصنيف"، وفق قولها.

ونقلت الوكالة عن مصادر دبلوماسية أوروبية قولها: "كان لا بد أن تتواصل هذه الأجهزة (الأردنية) مع روسيا وسوريا أيضاً، حيث تمتلك السلطات السورية بنك معلومات لابد من الاطلاع عليه، لكن التواصل مع السوريين لا يعني أن الأردن سيقبل كل المعلومات التي تقدّمها الاستخبارات السورية، ويؤخذ بقوة بعين الاعتبار رغبة النظام السوري بوضع كل القوى والكتائب العسكرية المقاتلة في لوائح الإرهاب، وهو ما لن يحصل"، على حد تأكيدها.

وتابعت المصادر، التي لم تسمها، "القوائم التي سيقدمها الأردن، قوائم أولية، ستخضع لدراسة دقيقة من الدول الكبرى، وبالتأكيد سيجري مراجعة وتعديل لها قبل أن يتم تقديمها للأمم المتحدة والأطراف الدولية المعنية بالأزمة السورية ليُصار لاتخاذ قرار بحقها"، حسب قولها.

وكان مؤتمر فيينا الذي عُقد في 14تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي كلّف الأردن مهمة تنسيق الجهود مع الدول المعنية لوضع قوائم بالجماعات الإرهابية في سوريا، وتخشى المعارضة السورية أن يتم استغلال المُقترح، وتسمية بعض الكتائب المعتدلة على أنها إرهابية نتيجة ضغوط روسية.
التعليقات (3)
ياسمين الشام
الأربعاء، 16-12-2015 01:50 م
اجتمعت القذارات وقررت تطهير الطاهر فما رايكم بهذه المفارقة العجيبة ابن الحين زعيم العمالة ونظام السفلة في دمشق باشراف مجمع للصرف الصصحي بوتين وبغله لافروف وبمابركة عديمي الحياء في الغرب ففقلبوا الحقائق وثموا الطار نجسا والنجس طاهرا وكل اناء ينضح بمافيه
ابومحمود العنداني
الأربعاء، 16-12-2015 08:48 ص
ماالفائدة من كل هذا إن جميع الفصائل التي تقاتل ضد نظام بشار الكلب هي إرهابية بنظر المجتمع الدولي والأمم المتحدة والاردن بلد معروف بعمالته منذ أن تأسست المملكة بعد سقوط الأمبراطورية العثمانية و?حول و?قوة إ?بالله العلي العظيم
علي
الأربعاء، 16-12-2015 03:10 ص
لم ارى دولة عربية فضحت وانكشفت كما الاردن والامارات. الاردن شحد على اللاجئين السوريين حتى انكشف انه يأخذ هذه الاموال او يستولي على المساعدات العينية فاصبحت الدول المانحة تقدم المساعدات بنفسها ودون تدخل اردني وهو ما ازعج الاردن كثيرا. الاردن يعادي الثورة السورية منذ البداية ويتامر مع النظام السوري على كل الفصائل المقاتلة وها هي معظم هذه الفصائل قد نبذت الاردن بعد ان انكشفت مؤامراتها ولا يكاد يذكر الا جيش الاسلام بقيادة علوش الذي اصبح مكشوفا للكل. ولكني استغرب كيف تثق السعودية التي شكلت هذا الحلف الاسلامي لمحاربة الارهاب بالاردن وهو يعمل اصلا لافشال المخططات السعودية في سوريا والابقاء على بشار الاسد وهو ما تسعى السعودية للاطاحة به. اجمالا الكل يسير برجليه ويديه الي حتفه بمكر الله وسنرى بأس هذه الجيوش العربية عند ملاقاة الدولة الاسلامية...قريبا سترون