سياسة عربية

"مكتب الإخوان" ينفي إعفاء متحدث الجماعة الإعلامي

تمر جماعة الإخوان بأزمة داخلية ظهرت للعلن بوضوح في الفترة الأخيرة ـ أرشيفية
تمر جماعة الإخوان بأزمة داخلية ظهرت للعلن بوضوح في الفترة الأخيرة ـ أرشيفية
قرر مسؤول لجنة إدارة جماعة الإخوان المسلمين محمد عبد الرحمن المرسي إعفاء المتحدث الإعلامي باسمها محمد منتصر، وتجميد عضويته، بعد التحقيق معه بشأن بعض التصريحات والبيانات التي صدرت عنه خلال العام الماضي، فيما أكدت اللجنة العليا لإدارة الجماعة أنها لم تصدر قرارا بإعفاء منتصر.

وقالت مصادر مطلعة داخل الجماعة  لـ"عربي21"، أن طلعت فهمي عين متحدثا إعلاميا، خلفا لـ"منتصر".

        

في المقابل، أكدت اللجنة الإدارية العليا لجماعة الإخوان المسلمين، أنها لم تصدر أي قرارات بشأن المتحدث الإعلامي للجماعة، وأن محمد منتصر هو المتحدث الإعلامي، بحسب قولها.

وشددت اللجنة الإدارية العليا لجماعة الإخوان المسلمين في بيان لها عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك"،  على أن "جميع القرارات الإدارية التي تخص إدارة الجماعة تصدر من اللجنة العليا في الداخل، ولا يجوز لأي مؤسسة في الجماعة أو شخصيات اعتبارية التحدث باسم اللجنة أو إصدار قرارات هي من صلاحيات لجنة الإدارة".

وقالت اللجنة: "على الإخوان كافة، والصف الثوري بأكمله الانشغال بالتحضير لموجة يناير، إحدى أهم المحطات الثورية في ملحمة ثوررة الشعب المصري ضد الانقلاب العسكري الغاشم".

مكتب الإسكندرية يصدر بيانا 

في سياق متصل، أصدر المكتب الإداري لجماعة "الإخوان" بالإسكندرية (شمال مصر) بيانًا مساء الثلاثاء، يرفض فيه بطريقة غير مباشرة "إقالة منتصر"، قائلًا، إن "قواعد الشورى والمؤسسية هي الأطر الحاكمة للتنظيم، وهي أساس بنية الجماعة، ولا يجوز لأي شخص أو قيادة مهما كان موقعها تغييرها". 

وتابع البيان الصادر عقب قرار إقالة منتصر: "المكتب الإداري وكافة تشكيلات الجماعة بالإسكندرية غير ملتزمة إلا بالقرارات الشورية التي تعبر عن الإخوان الصادقين المجاهدين في ميدان الثورة وفقًا للآليات السليمة التي تحددها اللوائح، وأنه لا مجال لأي قرارات فردية خاصة في ظل تحديات هذه المرحلة".

وفي 24 كانون الثاني/يناير الماضي، أعلنت جماعة الإخوان المسلمين بمصر، تعيين متحدث إعلامي باسمها، لأول مرة منذ إطاحة قادة الجيش بمحمد مرسي أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في 3 تموز/يوليو 2013.

وقالت الجماعة، في بيانها وقتها: "تعلن جماعة الإخوان المسلمين تعيين محمد منتصر، متحدثا إعلاميا للجماعة، من جيل الشباب، في إطار التفعيل الثوري، وتمكين الشباب".

وتمر جماعة الإخوان بأزمة داخلية، ظهرت للعلن بوضوح في شهر أيار/ مايو الماضي، وذلك على خلفية تباين وجهات النظر بشأن مسار مواجهة سلطة الانقلاب، وشرعية القيادة في الظرف الجديد.

يذكر أن طلعت فهمي المتحدث الإعلامي الجديد باسم الجماعة هو مسؤول قسم التربية بالخارج، وحاصل على درجة الدكتوراه في العلاقات الإنسانية.

وكان محمد منتصر، المتحدث الإعلامي باسم جماعة الإخوان المسلمين في مصر ، قد وجه رسالة – ظهر اليوم- إلى شباب الثورة وإلى من وصفهم بالوطنيين الأحرار، مطالبا إياهم بتنفيذ خطتهم لإنقاذ ثورة 25 يناير، ولم يتحدث عن أي تفاصيل لهذه الخطة.

وقال منتصر، على صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي "فيبسوك"، إن "وقت إنفاذ خطتكم لإنقاذ ثورتكم والقصاص من القتلة قد حان".

ودعا منتصر، في بيانه المقتضب الذي لم تنشره كل النوافذ الرسمية للجماعة للمرة الأولى، شباب الثورة، إلى "التقدم بخطوات ثابتة واستعادة حريتكم ووطنكم، وليكن شهر كانون الثاني/ يناير شهر إسقاط العسكر".

من الجدير بالذكر أن محمود غزلان المتحدث الرسمي باسم الجماعة، اختفى منذ فض قوات الأمن المصرية لاعتصام رابعة العدوية (شرقي القاهرة)، والنهضة (غربي القاهرة)، في 14 آب/ أغسطس 2013، قبل أن يتم القبض عليه في حزيران/ يونيو الماضي.

كما ألقى الأمن المصري، القبض على المتحدثين الإعلاميين باسم الجماعة، جهاد الحداد وأحمد عارف، ويحاكمان الآن على ذمة عدة قضايا، بتهمة الانتماء للجماعة.
التعليقات (1)
لؤي محمود زين
الثلاثاء، 15-12-2015 07:47 ص
يا إخوان الورقة المصورة أعلاه ليس فيها توقيع بالمرة ما يثير علامة استفهام كبيرة أن من سربها ليس له علاقة أو صلاحية فقط لإثارة زوبعة قبل يناير والسلام .