سياسة دولية

دميرطاش يبشر من واشنطن بدولة كردية من مهاباد إلى القامشلي

رئيس حزب الشعوب الديمقراطي الكردي صلاح الدين دميرطاش - أرشيفية
رئيس حزب الشعوب الديمقراطي الكردي صلاح الدين دميرطاش - أرشيفية
قال رئيس حزب الشعوب الديمقراطي الكردي، صلاح الدين دميرطاش، من واشنطن، إن الكرد حققوا وحدتهم "من مهاباد حتى القامشلي"، وإن حكومة إقليم كردستان "لا تقف ضد المؤتمر القومي.. جميعنا ننظر بموقف واحد".

جاء ذلك وفق ما نقلته شبكة "رووداو" الكردية، عن دميرطاش خلال اجتماع لأعضاء الجالية الكردية من أجزاء كردستان الأربعة، في واشنطن.

وقال دميرطاش: "لسنا خالين من النواقص، لكنني أستطيع القول إننا متقدمون كثيرا نحو تحقيق الاتحاد القومي، من مهاباد حتى القامشلي وهولير وسنة. برأيي، لقد حققنا 21 في المئة من النقطة العظيمة، لتكون لنا مقاعدنا وسط أسرة الأمم السامية، وأن نعيش دولة".

وتحدث دميرطاش "بتفاؤل كبير"، وقال: "لا نريد أرض غيرنا، لا نريد أملاك غيرنا، كل الذي نريده ما هو ملك لنا. نحن على حق ولدينا الشرعية والمجتمع الدولي مستعد لتفهم ذلك، حل القضية الكردية هو مفتاح الاستقرار في الشرق الأوسط"، وفق قوله.

ووفقا للشبكة الكردية، فإن الخبراء "لا يعتقدون أن الأمور بهذه الدرجة من الإيجابية، ولا ينظرون بالنظرة التفاؤلية ذاتها لدى صلاح الدين دميرطاش".

وكان دميرطاش في واشنطن الخميس الماضي، وتحدث عن إمكانه تحقيق السلام بين حزب العمال الكردستاني "بي كا كا" والدولة التركية.

واتهم دميرطاش حزب العدالة والتنمية التركي بأنه "أنهى عملية السلام بالكامل"، مضيفا أنه "ليس هناك أي عملية سلام تلوح في الأفق حاليا، ولا نلمس أي رغبة من حزب العدالة والتنمية بذلك". 

وقال إن الحزب الحاكم "يعتمد على محاولاتنا وجهودنا، وأعتقد بأن السلطات السياسية ستكون مجبرة على استئناف عملية السلام، إذا ما بذلنا جهودا حثيثة ورغبة كبيرة".

وفي معرض تصريحاته، قال: "لا أعتقد بأن حكومة إقليم كردستان تقف ضد المؤتمر القومي، يجب أن نبعد أنفسنا عن ملامة جهة محددة، يجب أن لا نضع أنفسنا في هذه المعمعة، هناك آلام، هناك مشاكل، لكن يجب أن نعمل إلى أن نجعل انعقاد ذلك المؤتمر واقعا". 

يشار إلى أن دميرطاش لم يزر الولايات المتحدة تلبية لدعوة رسمية، لكنه اجتمع مع المسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية، بحسب "رووداو".

وقال نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، مارك تونر: "أعتقد بأن معهد الشرق الأوسط وجه له الدعوة للمشاركة في مؤتمر، لكنني أريد أن أؤكد أنه سيلتقي المسؤولين في وزارة الخارجية للتباحث حول المسائل الداخلية في تركيا، والمواضيع الإقليمية".
التعليقات (3)
قاسم - اربد
السبت، 05-12-2015 05:34 م
انك سياسي مراهق في هذا الوقت العصيب تطلب هذا المطلب وتحاول ان تستفز الاتراك بدلا من الوقوف معهم في هذه الظروف الحالكة روسيا من جهة وايران اللعينة من جهة وانتم من جهة عليكم الوقوف مع اخوتكم ريثما تنتهي الازمة الحالية في تركيا وتلتقط أنفاسها وبخرج الروس من سوريا وتهداء الأمور وعندها تطرخ اقتراحك الان يجب عليكم الوقوف مع اخوتكم الاتراك وان لا تضغطوا عليهم .
علي
السبت، 05-12-2015 12:35 م
احلام اليقضه ، بدل من التوحد الاسلامي بوجه الغطرسة الغربية يبقى عملاء الصهيونية يبحثون عن طريقة لتفتيت الامة ، تركيا ماضية في تقدمها و ستدوس كل ناعقي الانفصال
كاوه
السبت، 05-12-2015 10:54 ص
دميرطاش لا يستطيع إدارة حزبه فرجال حزب العمال الكردستاني في جبال قنديل وباوامر مباشرة من ايران وقريبا بأوامر من روسيا يديرون المشهد اما دميرطاش فهو مجرد بيادة بيد أولئك لا يحل ولا يربط. كل هذه تمنيات لا اساس لها في الواقع. ثم قل لي من سيحكم الكرد جميعاً إذا هم في حروب مع بعضهم على محافظة او محافظتين وتتحدث عن كردستان الكبرى ؟!! طبعا أتعجب من هذا النوع من السياسيين الذين أُبتلي بهم الشعب الكردي.