طب وصحة

الصحة العالمية: 23 مليون مريض أوروبي سنويا بالأطعمة الملوثة

1 من كل 10 أشخاص يصابون بالمرض بعد أكل الطعام الملوث ـ أرشيفية
1 من كل 10 أشخاص يصابون بالمرض بعد أكل الطعام الملوث ـ أرشيفية
قالت الإدارة الإقليمية لأوروبا في منظمة الصحة العالمية، إن 23 مليون شخص في الإقليم يصابون بالأمراض سنويا بسبب تناول أطعمة ملوثة.

وأشارت الإدارة في بيان صحفي إلى تقرير حديث للمنظمة نشرته على موقعها، الخميس، إلى أن هناك خمسة آلاف حالة وفاة سنويا في أوروبا بسبب الأطعمة الملوثة.

وأضاف البيان أن "أمراض الإسهال تشكل الغالبية العظمى للأمراض المنقولة عن طريق الأغذية في الإقليم الأوروبي، التي ينتج عنها التهابات (نورفيروس)، ما يتسبب في إصابة 15 مليون حالة سنويا، يليه مرض العطائف الذي يصيب حوالي خمسة ملايين شخص سنويا، بالإضافة إلى مرض السالمونيلا غير التيفية التي تتسبب في وفاة حوالي (2000 سنويا)".

وفضلا عن ذلك، هناك مرض المقوسات المنقول عن طريق الأطعمة، وهو مرض طفيلي حاد ينتج عن الأطعمة غير المطبوخة بشكل جيد او اللحوم النيئة والفواكه والخضروات الطازجة، ويشكل20% من الأمراض المنقولة بشكل عام عن طريق الطعام، ويؤثر على أكثر من مليون شخص في المنطقة كل عام، بحسب البيان.

وتناول البيان عدوى الليستريا التي يمكن أن تؤدي إلى تسمم الدم والتهاب السحايا، ويتسبب في وفاة حوالي 400 شخص في الإقليم الأوروبي سنويا.

وذكر أن الليستريا تصيب الناس عادة عن طريق استهلاك الخضار النيئة الملوثة، واللحوم المصنعة، والسمك المدخن أو الأجبان الطرية.

استغرق العمل في التقرير الذي يعتبر الأكثر شمولا عشر سنوات وشارك فيه 100 خبير من مختلف أنحاء العالم.

وأوضح التقرير أن ما يصل إلى 600 مليون شخص، أو ما يقرب من 1 في كل 10 أشخاص في العالم، يصابون بعد تناول الطعام الملوث، منهم 420 ألف حالة وفاة بين الكبار و125 ألف حالة وفاة بين الأطفال تحت سن الخامسة.

وأضاف التقرير أن الإسهال يشكل نصف الأمراض الناتجة عن تلوث الغذاء، ويصاب به 550 مليون شخص في العالم ، يتوفى منهم 230 ألف حالة كل عام.
التعليقات (0)

خبر عاجل