صحافة دولية

لوموند: دعاة "التطرف" يتصدرون المشهد السياسي بفرنسا

الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي سارع إلى شن هجوم محموم على سياسات هولاند - أرشيفية (أ ف ب)
الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي سارع إلى شن هجوم محموم على سياسات هولاند - أرشيفية (أ ف ب)
نشرت صحيفة "لوموند" الفرنسية، تقريرا قالت فيه إن هجمات باريس أطلقت العنان لحملة انتخابية مبكرة في الساحة السياسية الفرنسية، وفجرت السجال بين الرئيس فرنسوا هولاند، وبين أبرز قادة أحزاب المعارضة، محذرة من أن المرحلة المقبلة ستشهد استغلال البعض لهذه الهجمات الدموية، من أجل فرض سياسات أكثر تطرفا وتشددا من الناحية الأمنية وفي مواجهة المهاجرين والمسلمين.

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن الوحدة الوطنية التي أظهرها الفرنسيون على إثر هجمات شارلي إيبدو في مطلع العام الجاري؛ لم ينجحوا في إظهارها هذه المرة، حيث سارعت زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان إلى مهاجمة الحكومة، التي تعرضت أيضا لانتقادات الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، فيما حاول الرئيس هولاند الدفاع عن سياساته، وكأن الحملة الانتخابية الرئاسية لسنة 2017 قد انطلقت منذ الآن، بعد أن أدت الهجمات الدموية يوم الجمعة إلى وقوع 129 قتيلا، وأكثر من 350 جريحا، 90 منهم في حالة خطرة، بحسب الحصيلة الأولية.

ونقلت الصحيفة تصريحات آن هيدالغو، عمدة باريس المعروفة بدعمها للاحتلال الإسرائيلي، والتي قالت إن حالة الطوارئ التي تم إعلانها تعني أن فرنسا دخلت في حالة حرب، بسبب الهجمات الدموية التي هزتها، والإرهاب متعدد الأشكال الذي مارسه الانتحاريون، الذين لم يتجهوا نحو أهداف محددة كما حصل في السابق، بل أصبحوا يستهدفون الناس بشكل عشوائي.

وأضافت "لوموند" أن الحكومة الفرنسية تتعرض لسيل من الانتقادات، رغم أنها عملت في الأشهر الأخيرة على سن عدد من القوانين والتشريعات والإجراءات، التي تهدف لتقوية الأجهزة الاستخباراتية والأمنية، ولكنها رغم ذلك متهمة بأنها دخلت في حالة من الارتخاء بعد فترة قصيرة من هجمات شارلي إيبدو، ولم تحافظ على حالة اليقظة في البلاد.

وأشارت إلى أن هذه النقطة بالذات؛ هي التي ركز عليها نيكولا ساركوزي، الذي ذهب بعيدا في انتقاداته، خلال سعيه المحموم للبروز أكثر من بقية المنافسين على الرئاسة -على غرار ألان جيبيه وفرانسوا فيون- عندما بدأ هجومه منذ يوم السبت صباحا، مشيرا إلى وجود اختلالات كبيرة في خطط الأمن الداخلي والسياسة الخارجية.

وأكدت أن ساركوزي وجّه اللوم للحكومة "لأنها لم تكن في مستوى خطورة الوضع، ولم تتخذ إجراءات استثنائية بعد تزايد خطر هجمات تنظيم الدولة في أوروبا، كما أنه ينتقد السياسة الفرنسية في سوريا، التي تميزت بالتردد والضعف، وطالب بإنشاء جيش تحرير في سوريا مدعوما من قبل دول الجوار، وبدعم خيار الحوار مع "روسيا وفلاديمير بوتين".

وأضافت الصحيفة في السياق نفسه؛ أن الرئيس هولاند حاول امتصاص الصدمة، والتخفيف من حدة الانتقادات، عبر توجيه دعوة للرئيس السابق ساركوزي للحضور يوم الأحد صباحا إلى قصر الإليزيه، ولكن ساركوزي الذي كان تركيزه كله منصبا على انتخابات 2017، رفض أن ينساق هذه المرة وراء دعوات الوحدة الوطنية؛ لأنه بدوره واقع تحت ضغط حزب الجبهة الوطنية، اليميني المتطرف، الذي يطالب بسياسات أمنية أكثر تشددا، ستكون موجهة أساسا ضد المهاجرين والمسلمين.

وأشارت إلى أن رئيسة الحزب مارين لوبان، طالبت باتخاذ إجراءات طارئة، لتدمير ما اعتبرته "التطرف الإسلامي"، كما استغلت هذه الزعيمة "المتطرفة" هذه المناسبة "الحزينة" لتجديد مطالبتها بغلق الحدود وتسليح البلاد، والتوقف عن قبول المهاجرين.

وحذرت الصحيفة من أن مسألة غلق الحدود تمثل حلا لمكافحة الخطر الإرهابي، ولكنها ستعني انهيار اتفاقات "شينغين" التي تضمن حرية الحركة داخل دول الاتحاد الأوروبي.

وفي الختام؛ اعتبرت الصحيفة أن الطبقة السياسية الفرنسية وقعت في الفخ، فبدلا من إظهار الوحدة والتضامن في مواجهة الخطر الإرهابي -كما حدث إثر هجمات شارلي إيبدو- استغل الصقور الموقف هذه المرة لتصدر المشهد السياسي بخطاباتهم العنصرية ضد المسلمين والمهاجرين، والمطالبة بتشديد السياسات الأمنية.
التعليقات (0)