صحافة دولية

دير شبيغل تفضح تجسس ألمانيا على دول صديقة ومنظمات دولية

اشتهرت قضية التجسس بعد اتهام ألمانيا أمريكا بالتجسس على ميركل ـ أرشيفية
اشتهرت قضية التجسس بعد اتهام ألمانيا أمريكا بالتجسس على ميركل ـ أرشيفية
اتهمت مجلة "دير شبيغل" الألمانية، الحكومة الألمانية بممارسة التجسس بـ"صورة ممنهجة" على دول صديقة وعلى منظمات دولية وبعثات دبلوماسية، مسجلة أن نشاطات وكالة المخابرات الخارجية الألمانية في التجسس على أصدقاء برلين وحلفائها كانت أكثر مما تم الكشف عنه من قبل.

وقالت "دير شبيغل" في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، السبت، إن وكالة المخابرات الخارجية الألمانية، قد راقبت وتجسست على وزارة الداخلية الأمريكية ووزارات دول أوروبية مثل بولندا والنمسا والدنمارك وكرواتيا والفاتيكان.

وأضافت "دير شبيغل" أن عدة وسائل إعلام ألمانية تطرقت إلى موضوع تجسس المخابرات الألمانية الخارجية على دول صديقة وحليفة لألمانيا حول العالم، مشيرة إلى أن المخابرات الألمانية كانت تفعل هذا الأمر من تلقاء نفسها، وليس بطلب من وكالة الأمن القومي الأمريكية.

وأكدت المجلة أن الاكتشافات الأخيرة ستسلط الضوء أكثر على حقيقة أنشطة الوكالة الألمانية للمخابرات الخارجية.

وكانت المخابرات الألمانية قد تعرضت لانتقادات شديدة هذا العام بعدما تبين أنها ساعدت وكالة المخابرات الأمريكية في التجسس على مؤسسات وشركات أوروبية وحتى ألمانية.


وأضافت المجلة أن المخابرات الألمانية تجسست على البعثة الأمريكية ببروكسل، إضافة إلى الأمم المتحدة بنيويورك، ناهيك عن وزارة الاقتصاد الأمريكية، كما ذكرت المجلة أن برلين راقبت العديد من السفارات الأجنبية على أراضيها، منها سفارات الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والسويد والبرتغال وإيطاليا والنمسا وسويسرا والفاتيكان.

وشملت عملية التجسس خطوط اتصالات تخص أماكن دبلوماسية أمريكية في بروكسل والولايات المتحدة في نيويورك، وضمت القائمة كذلك الخط الساخن لتحذيرات السفر الخاص بالخارجية الأمريكية.

ولم يكن اهتمام المخابرات الألمانية قاصرا على مؤسسات الدولة، بل تجسست على منظمات غير حكومية مثل منظمة كير الدولية وأوكسفام واللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف، كما تمت مراقبة عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهاتف والفاكس للممثلين الدبلوماسيين.

ولفتت المجلة إلى أن المادة العاشرة من الدستور الألماني التي تحمي المشتركين في الاتصالات الألمانية من المراقبة لا تنطبق على المنشآت الدبلوماسية.

التعليقات (0)