صحافة دولية

نيويورك تايمز: فيديو روسي راقص للحرب في سوريا (فيديو)

الفيديو عبارة عن دعاية لشركة تصوير- يوتيوب
الفيديو عبارة عن دعاية لشركة تصوير- يوتيوب
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إنه عندما شنت القوات الحكومية السورية هجوما كبيرا الأسبوع الماضي ضد مواقع الثوار في ضواحي دمشق كان مراسل التلفزيون الحكومي الروسي إيفجيني بودبني ينقل تقريرا حول الهجوم بينما كان يقف بجانب رجال المدفعية الذين كانوا يقصفون من بناية مهدمة في ضاحية جوبر.

واستدركت الصحيفة أن الصور الأكثر درامية التقطها مصوره اليكساند بوشين في تصوير جوي من طائرة بدون طيار فوق المباني المهدمة.

وقام بوشين هذا الأسبوع بنشر تصوير الطائرة بدون طيار على الـ"فيسبوك" بعد أن قام بعمل ريميكس له. ويبين الفيديو صورا للثوار في جوبر تحت قصف دبابات (تي 72) وقنابل الهاون وطائرات السوخوي الروسية، وأضيفت له موسيقى إلكترونية راقصة، وتم تظليل المشاهد موحيا بأن تلك اللقطات هي دعاية للعبة فيديو.

واستخدم الفيديو موسيقى مأخوذه من "هاي رولر" التي الفتها فرقة كريستال مثود المؤلفة من شخصين. وحصل الفيديو الروسي على أكثر من نصف مشاهدة خلال أكثر من 24 ساعة بقليل.

والفيديو، كما يوحي بذلك شكله، عبارة عن دعائية؛ حيث المصور بوشين يستخدم ما يصوره في سوريا لعمل دعاية لشركة التصوير الجوي التي يمتلكها (رشا ووركس).

وبحسب المدونين يبدو أن الفيلم تم تصويره في "جوبر". وهو حي في شمال شرق دمشق. شهد مظاهرات عارمة ضد النظام في عام 2011 والتي كانت في العادة تهاجمها قوات الأمن السورية.

وأشار موقع (ذي إنتيربريتر) الإخباري والذي تدععمه مؤسسة الروسي المعارض ميخائيل خودركوفسكي بأن جوبر شهدت هجمات من النظام ضد الثوار بالأسلحة الكيماوية المحرمة كما ذكر في تقارير للصحفيين الفرنسيين وناشطي المعارضة المحلية.

وفي تحليله للفيديو قال رولاند أوليفانت مراسل صحيفة التلغراف اللندنية إن تغطية التلفزيون المركزة للحرب في سوريا قد تكون جعلت المزيد من الشعب الروسي يؤيدون التدخل العسكري.

وقال اليفانت إن "14% من الروس قالوا إنهم يؤيدون دعما عسكريا مباشرا لحكومة بشار الأسد قبل التدخل بحسب استطلاع في منتصف شهر أيلول/ سبتمبر. ولكن استطلاعا آخر نشرت نتائجه في 8 تشرين الأول/ أكتوبر أظهر أن 72% من الروس يؤيدون الغارات الجوية".




التعليقات (1)
mustafa
الأحد، 25-10-2015 08:24 م
ايها المجرمون تقصفون احياء مدنية وتقلون الانسان ببرودة هذا دماركم ايها الروس المجرمون

خبر عاجل