صحافة إسرائيلية

"يديعوت" تطالب بقمع الانتفاضة وتحذر من اشتعال إقليمي

فيشمان: الكبح الفوري وبالقوة للانتفاضة واجب ـ أ ف ب
فيشمان: الكبح الفوري وبالقوة للانتفاضة واجب ـ أ ف ب
طالبت صحيفة "يديعوت أحرونوت"" الإسرائيلية الثلاثاء، سلطات الاحتلال الإسرائيلي بكبح انتفاضة الشباب الفلسطيني بالقوة، مشددا على أنه لا يوجد حل هادئ ومنطقي مع ما يحدث، وأنه لا يمكن وقف الانتفاضة إلا "بالقوة المفرطة"، محذرة في الوقت نفسه من أن تكون الانتفاضة الحالية شرارة لإشعال الإقليم كله. 

وقالت "يديعوت" في مقالها الافتتاحي الذي كتبه المحلل العسكري المعروف أليكس فيشمان، إن الحديث لا يدور عن احتلال الضفة أو فرض إغلاق عام على المناطق. هذه النار سيكون ممكنا خنقها بواسطة إغراق الميدان بالقوات، وبالتواجد الدائم في مراكز الاحتكاك وفي المواقع الحساسة، وبالاعتقالات الواسعة للمخلين بالنظام والعقاب الشديد، بما في ذلك لأهالي القاصرين المشاركين في أعمال العنف. 

وأضاف فيشمان أن "هذه الانتفاضة يقودها شباب وشابات أبناء عشرين فأقل، يخرجون إلى الميدان لقتل اليهود. إمكانية أن يقتلوا هم أنفسهم لا تؤدي لديهم دورا مركزيا، إذ إن الاحتمال في أن يصبحوا أبطالا وطنيين وينالوا تقدير المحيط يسحرهم أكثر". وأوضح أنه "من الجهة الأخرى، عندنا، يجدون صعوبة في قبول حقيقة أنه لا يمكن أن نقطع، دفعة واحدة، اندفاع الخواطر والكراهية والغضب لشريحة الشباب والشابات هذه في المجتمع الفلسطيني. صعب علينا أن نستوعب أن الحديث لا يدور فقط عن انفجار على خلفية ضائقة سياسية، ستختفي إذا أجبرنا السلطة الفلسطينية على إصدار الأمر لهم بالتوقف، أو إذا توصلنا إلى اتفاق ما مع أبي مازن على استئناف المحادثات".

وأشار إلى أن "حلا ما حول مسألة الحرم لن يضمن الهدوء الفوري وذلك لأن انتفاضة الشباب أخرجت إلى الشارع، حاليا، مجرد تمثيل عن جيش المخربين الهائل الذي يعيش في المناطق. فالحديث يدور عن مئات آلاف الشباب، معظمهم متعلمون، قسم لا بأس به منهم أكاديميون، لا يعملون، يسيرون سئمين، مسممين، بلا أي أمل في الأفق". ويوضح أن "الإحصاءات الجافة تشير إلى أن 31.4 في المئة من أوساط الشباب في السلطة الفلسطينية ليسوا موجودين في أي إطار، ولكن المعدل الحقيقي على ما يبدو أعلى.. أولئك الأكاديميون، ممن لم ينجحوا في الانخراط في وظائف مناسبة في السلطة، يعملون في الزراعة وفي البناء، ما يزيد في الإحساس بالعدم في حياتهم. وهذا الدمل، الذي ينضج منذ سنين، يتفجر الآن في شوارعنا".

 واستدرك فيشمان بالقول: في هذه الأثناء تحاول إسرائيل والسلطة الفلسطينية ان تمنع انضمام دوائر أوسع إلى موجة العنف. ولهذا يتواصل منح تصاريح الدخول للعمل في إسرائيل، يتم الامتناع عن فرض عقوبات اقتصادية على الضفة، لا تنصب  حواجز ولا تفرض إغلاقات وحظر تجول. والميل هو لخلق فصل بين المشاغبين وبين باقي السكان في الضفة.

وشدد على أن الطاعنين والقتلة الذين يغرقون الشوارع ليسوا غريبي الأطوار من هوامش المجتمع، فكلهم تحت سن العشرين، تلاميذ ثانوية وطلاب، دون ماضٍ أمني.. وإهمال السنين في السلطة الفلسطينية والتجاهل الإسرائيلي خلقا هذه القنبلة.. لا تهمهم السلطة – التي أخذت المليارات التي تلقتها من العالم في صالح تسمين الجهاز الإداري وأجهزة الأمن كي تحافظ على ولائهم، وهم لا يخرجون إلى الشارع كي يطعنوا بسبب المشاكل السياسية الإقليمية.. صحيح أن المس بالكرامة الوطنية في الحرم هو سبب مركزي للأحداث، ولكن هذا يشكل لهؤلاء الشباب بالأساس دافعا خلفيا يدفعهم إلى الانفجار على أفراد الشرطة، على الجنود وعلى المواطنين الإسرائيليين. هذا يبدأ في أن يبدو مثل عمليات التضحية، إذ إن نحو 50 في المئة فقط من بين القتلة الشباب يبقون على قيد الحياة".

ولفت إلى أن "الشباب الفلسطينيين في 2015 لا يشبهون الأجيال السابقة. فهم أكثر وعيا بكثير لقدراتهم، لحقوقهم، للدعم الدولي لكفاحهم. ودعوات التهدئة من أبي مازن ورجال أجهزة أمنه وتهديدات إسرائيل لا تؤثر على الميدان على نحو خاص، وذلك لأن هؤلاء الشباب خرجوا ليركلوا المؤسسات – الفلسطينية والإسرائيلية. صحيح أنهم يطعنون إسرائيليين، ولكنهم يحتقرون السلطة".

وقال فيشمان إن :هذه الظاهرة من جيش الشباب العاطلين عن العمل معروفة جيدا في الميدان. فمنذ سنين والمهنيون في جهاز الأمن يتابعونها، يكتبون عنها، يحذرون منها ولكن أحدا – لا في إسرائيل ولا في السلطة – فعل شيئا في هذا الشأن. فمطلوب هنا سياق طويل المدى، مع استثمارات طائلة، ومن في الشرق الأوسط لديه الزمن لأن يستثمر في سياقات طويلة المدى؟".

وأكد أن "لهذا الجيش الكثير من القوة. أكثر من 200 ألف طالب يتعلمون في المؤسسات الأكاديمية في غزة وفي الضفة.. وفي كل سنة يتخرج 40 ألف طالب، معظمهم إن لم يكونوا كلهم لن يحققوا حلمهم.. آلاف قلائل سيجدون عملا في السلطة، أما الآخرون فسيكتفون بالأعمال السوداء مقابل رواتب جوع. وأغلبهم لن يفعلوا أي شيء".

ونوه إلى أن "36 في المئة من الشبيبة في الضفة هم متعلمون ثانويون فما فوق. لدى 11 في المئة منهم على الأقل شهادات جامعية أولى. في غزة مستوى التعليم العالي أعلى: 45 في المئة هم من الحاصلين على شهادة الثانوية فما فوق، ولدى أكثر من 14 في المئة شهادة جامعية أولى. أما في الضفة فنحو 30 في المئة من المجموعة العمرية 19– 24 عاطلون عن العمل. وفي غزة يصل معدلهم إلى 63 في المئة".

وأشار إلى أن "هذه المادة المتفجرة المعتلة لا يمكن وقفها دفعة واحدة. ولها آثار شديدة أيضا على المجتمع الفلسطيني. الجريمة في هذا المجتمع، ولا سيما في غزة، تصل إلى حجوم لم يشهد لها مثيل في الماضي في الحجم وفي الشدة. وفي الخطاب الذي ألقاه نتنياهو في الكنيست أمس – والذي دعا فيه الجمهور العربي ليرى آثار الربيع العربي في الدول المجاورة مقابل وضعه الرائع هنا – يدل على أن رئيس الوزراء ومحيطه لا يستوعبون، بل ولا يهمهم، ما يحصل حقا في المجتمع الفلسطيني".

ويرى أن "أحد السيناريوهات لاندلاع انتفاضة عامة في الميدان، وهو ما تدرب عليه الجيش مؤخرا، يصف انفجارا كنتيجة لإرهاب أفراد بحجوم كبيرة وبشدة لم نشهدها بعد، ولكننا بالتأكيد في الاتجاه".

وخلص فيشمان إلى أن "الكبح الفوري، بالقوة، واجب. ومن أجل كبح ما يجري  في المناطق يجب وقف موجة أعمال الشغب والطعنات المتصاعدة في أوساط عرب إسرائيل. وهنا يوجد لإسرائيل روافع ضغط وقدرة تأثير أكبر".

ويختم بالقول إن "وقف الاضطرابات في الوسط العربي سيسمح بتحويل آلاف أفراد الشرطة نحو القدس وغلاف القدس.. نحن بحاجة لهم هناك من أجل منع اشتعال إقليمي".
التعليقات (0)