سياسة دولية

أردوغان يحذر روسيا والأخيرة ترد: مستعدون للتباحث

استدعت تركيا السفير الروسي في أنقرة مرتين للتعبير عن معارضتها للإنتهاكات - الأناضول
استدعت تركيا السفير الروسي في أنقرة مرتين للتعبير عن معارضتها للإنتهاكات - الأناضول
حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء، روسيا من إمكانية "خسارة" صداقة تركيا، بعد سلسلة انتهاكات للمجال الجوي التركي من قبل مقاتلات روسية منتشرة في سوريا.

وقال أردوغان خلال تصريح صحافي في بلجيكا التي يزورها حاليا: "علاقاتنا مع روسيا معروفة للجميع، لكن إذا خسرت روسيا صديقا مثل تركيا تتعاون معه في عدة مجالات، فإنها ستخسر الكثير، يجب أن تعلم روسيا ذلك".

وأضاف أردوغان: "لا يمكننا البقاء مكتوفي الأيدي والتغاضي عن ذلك" بخصوص الانتهاكات للمجال الجوي التركي السبت والأحد، من قبل مقاتلات روسية على الحدود بين تركيا وروسيا.

وفي رد على تصريحات أردوغان، أكد وزير الدفاع الروسي أناتولي أنطونوف، أن بلاده مستعدة للتباحث مع تركيا، للحيلولة دون "حالات سوء الفهم المحتملة"، على خلفية الغارات الروسية الجوية في سوريا.

ولفت المسؤول الروسي "أنهم سيكونون سعداء باستضافة مسؤولي وزارة الدفاع التركية، في موسكو، من أجل منع سوء الفهم بخصوص الملف السوري".

ورأى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الثلاثاء، أن انتهاك المجال الجوي التركي من قبل مقاتلتين روسيتين في نهاية الأسبوع "ليس عرضيا"، فيما تحدثت موسكو عن "ظروف مناخية سيئة" في تفسير هذين الحادثين.

واستدعت تركيا مرتين السفير الروسي في أنقرة للتعبير له عن "معارضتها الحازمة" لهذه الانتهاكات.

وحذرت تركيا السفير الروسي من أن بلاده "ستحمل المسؤولية" في حال تكررت مثل هذه الحوادث، كما قال مسؤول تركي الثلاثاء لوكالة فرانس برس.

وحذر رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو الاثنين، من أن بلاده ستفعّل قواعد الاشتباك العسكري في حال انتهاك مجالها الجوي.

وتعرضت مقاتلات تركية للمضايقة مجددا من طائرة "ميغ-29" روسية، وضعتها في مرمى نيرانها على الرادار على الحدود السورية، بحسب تصريحات للجيش التركي.
التعليقات (0)