علوم وتكنولوجيا

كل شيء عن تحديثات هواتف جوجل الذكية الجديدة

هاتف جوجل "نيكسيس 5 إكس"
هاتف جوجل "نيكسيس 5 إكس"
نشر موقع هافنجتون بوست، باللغة بالفرنسية"، تقريرا حول إصدار شركة جوجل هاتفين ذكيين جديدين دفعة واحدة، وهما "نيكسيس 5 إكس" و "6 بي"، عرض فيه مميزات وخصائص هذين الهاتفين.

وقال الموقع، في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن "6 بي" هو تطوير لجهاز "نيكسيس 6" الذي طرح السنة الماضية، فيما اعتبرت أن "5 إكس" هو تطوير لجهاز "نيكسيس 5" الذي طرح سنة 2013.

وذكر الموقع أن شركة جوجل، عملاق الإنترنت، أدخلت مجموعة من المميزات على هواتفها الجديدة، منها قارئ البصمات، الذي كان يعد أهم مميزات "آيفون"، وقد أصبح الآن موجودا على "نيكسيس 5 إكس" و"6 بي". لكن خلافا لهاتف "آيفون"، قرر عملاق الإنترنت وضع جهاز مزود بمستشعر للبصمة في الجزء الخلفي من هاتفه، في المكان الذي توضع عليه الأصابع بتلقائية عند حمل الهاتف.

وأضاف الموقع أن هذه التقنية ستسمح بإتمام المشتريات من "جوجل بلاي" أو "أندرويد باي"، وبفتح شاشة الهاتف، بالإضافة لاستخدام التطبيقات التي تعمل بالبصمة.

وذكر الموقع أن الكاميرا في الإصدارين "نيكسيس 6" و"6 بي" تتمتع بالخصائص ذاتها، وبجودة تصوير تبلغ 12 ميغابكسل، إلا أنه وفقا لجوجل، ليس هذا ما يهم، ولكن حجم البكسل الواحدة، ذلك أن حجمها أصبح 1.5 ميكرون (1.5 في الألف من المليمتر)، أي أكبر بكثير مما كانت عليه في "نيكسيس 6" أو حتى في "آيفون بلس إس 6"، وهو ما يعني صورة أفضل خاصة عند نقص الإضاءة أو انعدامها.

وأشار الموقع إلى أن الهدف من إدراج هذه الميزة لجهاز التصوير هو التقاط صور بخاصية "4 كاي"، أي 4 آلاف بكسل، وهي تقنية مستخدمة في التصوير السينمائي، كما تمكن التقنية من رؤية الفيديو بالحركة البطيئة وبجودة عالية.

كما أدخلت جوجل تعديلات على الشاحن، حيث جعلت نهايته من نوع "USB Type-C" بدل "Micro-Usb"، وجعلته قادرا على شحن الجهاز في وقت أسرع من "آيفون بلس 6" بمرتين" كما أن ميزة هذا القابس أنه يوصل على كلا الاتجاهين، ما جعل جوجل تدعو الشركات المصنعة للهواتف الذكية لاستخدام هذا النوع بدل النوع القديم.

وذكرت الصحيفة أن جهاز "نيكسيس 6 بي" لم يصنع من قبل جوجل، كغيره من إصدارات نيكسيس، بل بالشراكة مع المصنّع الصيني "هواوي".

ولم يُكشف عن سعر الجهاز في فرنسا حتى الآن، ذلك أنه غير متوفر بأسواقها، لكن يمكن اقتناء الجهاز من خلال متجر جوجل على الإنترنت، حيث يبلغ سعر الجهاز بمساحة تخزين 32 جيجا في الولايات المتحدة الأمريكية 499 دولارا، أي أقل من "نيكسيس 6" بـ160 دولارا، فيما سيطرح هذا الجهاز رسميا في الأسواق الأمريكية في تشرين الأول/ أكتوبر.

وذكر الموقع أن الهاتف "نيكسيس 6 بي" مزود بشاشة قياسها 5.7 بوصة، وبهيكل ألمنيوم و ببطارية "mAh 3450"، وأنه سيتم إصداره بسعات تخزينية مختلفة: 32 و64 و128 جيجا، وبثلاثة ألوان، وهي الأسود والأبيض والفضي.

أما عن "نيكسيس 5 إكس"، فقال الموقع إن هذا الجهاز جاء للمصالحة مع الزبائن بعد ارتفاع أسعار أجهزة جوجل، ذلك أنها اهتمت في الماضي بإنتاج هواتف عالية الأداء، لكن بأسعار مرتفعة. لذلك قررت الشركة صناعة "نيكسيس 5 إكس" بدل "نيكسيس 5" بسعر أقل، وهو 379 دولار، وبسعة تخزينية تبلغ 16 جيجا.

والهاتف "نيكسيس 5 إكس" مزود بشاشة 5.2 بوصة، وبهيكل ألمنيوم وببطارية "mAh 2700"، وسيتم إصداره بسعات تخزينية تتراوح بين 16 و32 جيجا، وبثلاثة ألوان، هي: الأسود والأبيض والأزرق.
التعليقات (1)
محمود كعابنه
الجمعة، 02-10-2015 12:19 م
كم سعرة ب الاردن
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل