سياسة دولية

مجلس عسكري مشترك للإشراف على المرحلة الانتقالية بسوريا

سيتكون المجلس من نحو خمسين ألف مقاتل معارض ونحو ضعفهم من الجيش ـ أرشيفية
سيتكون المجلس من نحو خمسين ألف مقاتل معارض ونحو ضعفهم من الجيش ـ أرشيفية
أكّدت مصادر دبلوماسية أوروبية، أن دولا غربية تبحث مع قياديين عسكريين رفيعي المستوى منشقين عن النظام السوري، عملية تشكيل مجلس عسكري مشترك بين المعارضة والنظام، وأن روسيا تشارك في جزء كبير من النقاش، وأشارت إلى "محادثات متقدمة" بهذا الخصوص.

وأكّدت المصادر لوكالة "آكي" الإيطالية للأنباء، أن "الفكرة التي لا تزال تجري بعيدا عن الإعلام، تقضي بتشكيل مجلس عسكري مشترك بين قوات محددة من المعارضة يقودها ضباط منشقون ذوو قدرة وخبرة وقوات الجيش السوري النظامي فقط، وأن تكون القرارات مشتركة ولا يحق لأي طرف اتخاذ أي إجراء بشكل منفرد"، الأمر الذي "لم تمانع فيه روسيا؛ لكنها تناور لتغيير بعض التوازنات فيه".

وأوضحت المصادر أن "المجلس المُقترح لا يضم أيا من مليشيات النظام وفق توافق غربي روسي"، وأنه "سيتكون من نحو خمسين ألف مقاتل معارض ونحو ضعفهم من الجيش، وتخضع له كافة القوات العسكرية والأمنية دون استثناء".

ووفق المصادر فإن "دولا أوروبية على اطلاع على خطوط عامة لهذه العملية، لكنها تنتظر موافقة روسية نهائية لتتبلور الفكرة ومهام وبرنامج عمل هذا المجلس العسكري"، الذي "يُفترض أنه سيُشرف على مراقبة سير عملية التغيير السياسي ويكون حياديا تجاهها"، حيث "ستعمل روسيا ودول غربية على إرغام كل الأطراف على تنفيذها"، على حد تعبيرها.
التعليقات (1)
جالد
الأربعاء، 30-09-2015 03:18 م
لا