سياسة دولية

روحاني يتهم السعودية بعرض أفلام متحركة لما جرى بمنى

روحاني وصف حادثة منى بأنها غير عادية ولا طبيعية ولا تعوض ماديا (أرشيفية) - أ ف ب
روحاني وصف حادثة منى بأنها غير عادية ولا طبيعية ولا تعوض ماديا (أرشيفية) - أ ف ب
اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني بأن "الحكومة السعودية حولت أعياد المسلمين إلى عزاء"، مضيفا أنها تسيء إلى مشاعر المسلمين، بعرضها أفلاما متحركة بدل مشاهد واقعية لحادثة منى التي راح ضحيتها عدد كبير من حجاج بيت الله الحرام"، بحسب قوله.

وقال الرئيس روحاني في تصريح للصحفيين الثلاثاء، نشرته وكالة "فارس" الإيرانية شبه الرسمية، فور وصوله إلى طهران قادما من نيويورك، إن هذه الأيام المباركة وأيام عيد الأضحى وعيد الغدير، التي تعدّ أيام بهجة وسرور من الناحية الدينية والمعنوية، تحولت إلى عزاء للمسلمين، ومن ضمنهم الشعب الإيراني المسلم؛ بسبب سوء إدارة ولامبالاة وعدم كفاءة الحكومة السعودية الحالية"، بحسب قوله.

وتابع الرئيس الإيراني أن "وزير الخارجية أجرى محادثات مع نظرائه وقادة بعض دول المنطقة، وكانت مؤثرة جدا، كما أشرت في خطابين، أحدهما في الجمعية العامة للأمم المتحدة، والثاني في الاجتماع السنوي، إلى هذه النقطة"، موضحا أن الحادثة ليست عادية أو طبيعية، ولا تعوض بالقضايا المادية، وهي أكثر أهمية من ذلك بكثير، بحسب قوله.

وأوضح الرئيس روحاني أن على السعودية العمل بمسؤولياتها القانونية والدولية تجاه الرعايا الأجانب وحجاج بيت الله الحرام، وأن تتضح أبعاد الحادثة بدقة، متابعا بأن "وسائل الإعلام السعودية تعرض أفلاما متحركة بدلا عن المشاهد الحقيقية، وهو ما يعد إهانة لمشاعر المجتمعات الإسلامية".

وصرح الرئيس الإيراني بأنه اختصر زيارته لنيويورك وغادرها، بعدما ألغى عدة لقاءات، ليعود إلى طهران؛ من أجل المشاركة في مراسم استقبال جثامين الحجاج وتشييعها.

وفيما يتعلق بالاتفاق النووي ومحادثاته ولقاءاته في نيويورك، قال الرئيس روحاني إن "النقطة المهمة التي ينبغي أن أنوه إليها هي أنه لا أحد كان يقول إلى أي مرحلة بلغ الاتفاق النووي، بل إن العالم كله اعتبر الاتفاق نهائيا، وهم بانتظار التنفيذ والنتائج".

وأشار الرئيس روحاني إلى رغبة مسؤولي الدول الأخرى بزيارة إيران ومجيء وفودها الاقتصادية للتعاون معها، مضيفا أن "إيران تعدّ اليوم طريق الحل لقضايا المنطقة"، بحسب قوله.
9
التعليقات (9)
نسائم الحرّيّة "إلى عادل"
الأربعاء، 30-09-2015 07:01 م
سحقًا لإيران والسّعوديّة المجرمين المستبدّين..اللهم اضرب الظّالمين بالظّالمين واخرج المسلمين من بينهم سالمين..
أحمد
الأربعاء، 30-09-2015 09:34 ص
أعتقد العنوان غلط بدرجة سيئة جدا جدا.. إلخ
البرنس
الأربعاء، 30-09-2015 07:24 ص
صدق وهو كذوب
خطأه
الأربعاء، 30-09-2015 06:10 ص
خطأه
جم
الأربعاء، 30-09-2015 06:10 ص
اذا كان روحاني يعتبرنفسه قاءد الديمقراطية في لبنان وسوريا والعراق ماذا ترك للطغاة ليكونو طغاه ويقول السعودية تعرض افلافم فأظنه يعيش اظغاث واحلام كأنه لم يكون رءيس ايران ولا يبصر ويري ان الناس لها عقول تفرق بين الحق والباطل