اقتصاد عربي

تداولات السعودية في الأسهم خلال 6 أشهر تبلغ تريليوني ريال

سيطرت أسواق الأسهم "السعودية والأمريكية" مجتمعة على معظم التداولات ـ أرشيفية
سيطرت أسواق الأسهم "السعودية والأمريكية" مجتمعة على معظم التداولات ـ أرشيفية
جذبت أسعار سوق الأسهم السعودية وفرصها الاستثمارية الواعدة ومعدلات نموها، شركات الوساطة المالية العاملة (الأشخاص المرخص لهم)، لترفع إجمالي قيمة التداولات المحلية إلى مستويات 2095 مليار ريال (بيعا وشراء)، بنهاية النصف الأول من العام الجاري، بحسب صحيفة "الاقتصادية" السعودية.

ووفقا لرصد أجرته وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصادية"، لبيانات صدرت أخيرا عن هيئة السوق المالية، حول قيم التداولات للأشخاص المرخص لهم، فقد استقطعت قيمة التداولات المحلية، ما نسبته نحو 99.4 في المائة، من إجمالي قيمة التداولات، التي قامت بضخها شركات الوساطة في مختلف أسواق الأسهم العالمية الأخرى، والبالغة 2107 مليارات ريال.

وتعد هذه البيانات المعلنة سابقة جديدة، حيث تنشر هذه البيانات للمرة الأولى، في خطوة مهمة في سياسة الإفصاح الإحصائي للمراقبين والمستثمرين على حد سواء.

وتوزعت قيم التداولات على أكثر من ست أسواق رئيسية تقريبا، وهي: "سوق الأسهم المحلية، وأسواق الأسهم الخليجية، وأسواق الأسهم العربية، وأسواق الأسهم الأمريكية، وأسواق الأسهم الأوروبية، وأسواق الأسهم الآسيوية، وأخيرا عدد من أسواق الأسهم الأخرى".

وجاءت في المرتبة الثانية، أسواق الأسهم "الأمريكية" في قائمة أكثر أسواق الأسهم جذبا لقيم التداولات (بيعا وشراء)، التي قامت بها شركات الوساطة المالية المحلية من باقي أكثر ست أسواق عالمية أخرى ضمن القائمة، لتجذب إليها ما نسبته نحو 0.4 في المائة تقريبا، وبقيمة 7.61 مليار ريال بنهاية النصف الأول من العام الجاري.

وسيطرت أسواق الأسهم "السعودية والأمريكية" مجتمعة على معظم التداولات بما نسبته نحو 99.8 في المائة تقريبا، من إجمالي قيمة التداولات، التي أجرتها شركات الوساطة المالية المحلية، وبقيمة بلغت نحو 2.10 تريليون ريال.

وحلت في المرتبة الثالثة، أسواق الأسهم "الخليجية" بنسبة استحواذ 0.2 في المائة، وبقيمة 3.57 مليار ريال، من إجمالي قيم التداولات لكل الأسواق الأخرى.

تلاها أسواق الأسهم "العربية"، التي شكلت قيمة تداولاتها ما نسبته نحو 0.03 في المائة تقريبا، وبقيمة بلغت نحو 580 مليون ريال، من إجمالي قيم التداولات لكل الأسواق الأخرى.

وخامسا، جاء عدد من أسواق الأسهم مندرجة تحت "أخرى" لم يتم تحديدها، بنسبة شكلت ما نسبته نحو 0.02 في المائة تقريبا، وبقيمة 439 مليون ريال، من إجمالي قيم التداولات لكل الأسواق الأخرى.

وحلت أسواق الأسهم "الأوروبية"، في المرتبة السادسة، بقيمة 129 مليون ريال، لتشكل ما نسبته نحو 0.01 في المائة، من إجمالي قيم التداولات لكل الأسواق الأخرى.

وتذيلت أسواق الأسهم "الآسيوية" قائمة الأسواق الأكثر جذبا لشركات الوساطة المالية المرخص لها محليا لتبلغ قيمة ما تم ضخه فيها لا تتجاوز السبعة ملايين ريال فقط في الستة الأشهر الأولى من العام الجاري.

يشار إلى أن عدد "الأشخاص المرخص لهم" من قبل هيئة السوق المالية قد بلغ 87 بنهاية النصف الأول من العام الجاري.
التعليقات (0)