حول العالم

مسؤول مصري: وفيات الحجاج المصريين في "منى" أكثر من 300

قال وزير الأوقاف خلال مؤتمر صحفي إن هذه الحصيلة ليست نهائية - تويتر
قال وزير الأوقاف خلال مؤتمر صحفي إن هذه الحصيلة ليست نهائية - تويتر
تزايدت المؤشرات التي ترجح مقتل أعداد كبيرة من المصريين في حادث التدافع الذي شهده مشعر "منى" الخميس الماضي، وأسفر عن وفاة مئات الحجاج من جنسيات مختلفة.

وأعلن رئيس بعثة الحج المصرية لهذا العام وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، مساء السبت، ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج المصريين إلى 37 حاجا، وفي السياق ذاته أكد مسؤول آخر في بعثة الحج المصرية أن الضحايا قد يصلون إلى عشرة أضعاف هذا الرقم.

ويعد هذا الحادث الأكبر من حيث عدد الضحايا منذ ربع قرن، وأثار انتقادات واسعة واتهامات بالتقصير للسلطات السعودية التي تتولى تنظيم الحج، حيث أعلن وزير الصحة السعودي "خالد الفالح"، السبت، أن إجمالي عدد الوفيات في حادث التدافع ارتفع إلى 769 شخص، بزيادة قدرها 52 حالة وفاة عن عن آخر إحصائة تم إعلانها، مشيرا إلى أن عدد المصابين بلغ 934 شخصا من بين الحجاج الذين وصل عددهم هذا الموسم إلى مليونين.

أكثر من 300 قتيل

وأكد صحفي مصري يؤدي فريضة الحج هذا العام ويدعى "أحمد البهنساوي" أن العدد النهائي للضحايا المصريين جراء الحادث أكبر بكثير مما أعلنته السلطات المصرية حتى الآن.

ونقل "البهنساوي - عبر صفحته على "فيسبوك" - عن أحد مسؤولي بعثة الحج المصرية تأكيده أن أعداد القتلى المصريين أكثر من 300 قتيل، مشيرا إلى أن الأعداد التي أعلنها وزير الأوقاف هم فقط من تم التعرف عليهم حتى الآن.

وأكد المسؤول الذي رفض ذكر اسمه أن الحكومة المصرية تمنع أي شخص من الإدلاء بأي تصريحات حول الحادث لتجنب إثارة الرأي العام في مصر، مضيفا أن السلطات السعودية تتحمل قدرا كبيرا من المسؤولية عن الكارثة بسبب سوء تنظيمها لحركة الحجاج.

وكانت الحكومة المصرية قد شكلت مجموعة عمل لمتابعة تطورات حادث تدافع الحجاج في مشعر "منى"، بعد ساعات من وقوعه.

الحصيلة ليست نهائية

وقال وزير الأوقاف - خلال مؤتمر صحفي مساء السبت بمقر البعثة المصرية في مكة المكرمة - إن هذه الحصيلة ليست نهائية، حيث ما زالت السلطات السعودية تقوم بحصر الضحايا والتعرف على هوية الكثير منهم، مشيرا إلى أن مسؤولي البعثات يواصلون متابعة حالات المصابين المصريين في المستشفيات التي يتلقون العلاج للتعرف على تطور حالتهم الصحية.

وأعلن عن مد فترة إقامة مسؤولي البعثات المصرية لحين الانتهاء من عودة كل الحجاج المصريين إلى مصر أو التوصل إلى هوية المتوفين منهم في حادث التدافع ودفنهم في السعودية أو نقل جثامينهم للدفن في مصر.

وأوضح الوزير أن من بين الضحايا اثنين من القضاة، هما المستشار "صابر البربري" نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، والمستشار "عبد النبي رحيم" نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، موضحا أنه تم إبلاغ أسرتيهما ووافقتا على دفنهما في مكة المكرمة.

#مفقودي_منى_2015

إلى ذلك، نشرت وسائل إعلام مصرية ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورا لعشرات الحجاج مجهولي الهوية من ضحايا حادث التدافع وطالبت المواطنين بمحاولة التعرف عليهم.

ودشنت الجالية المصرية في السعودية، حملة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، للبحث عن الحجاج المصريين المفقودين، وأطلقت هاشتاج للبحث عن المفقودين باسم #مفقودي_منى_2015. 

ونشرت الجالية صورا لعشرات الحجاج المفقودين منذ الحادث مرفق بها بياناتهم الشخصية وأرقام هواتف أقاربهم للتواصل معهم، وناشدت من يملك أي معلومات عنهم بالتواصل مع الحملة، وأشارت إلى أن المعلومة الوحيدة المتاحة عنهم أنهم مصريون حيث وجد على متعلقاتهم أو ملابس الإحرام التي كانوا يرتدونها علم مصر.

ولم يتم بعد التعرف على هوية كثير من الحجاج القتلى والجرحى الذين أصيبوا في حادث التدافع رغم مرور ثلاثة أيام، حيث يحاول العديد من الحجاج العثور على أقاربهم وأصدقائهم الذين فقدوهم، ويبحثون عنهم في مشرحة "المعيصم" القريبة منطقة المشاعر المقدسة ومستشفيات "مكة".

ويقول مسؤولون سعوديون إن هوية كثير من المصابين والموجودين في وحدة العناية المركزة غير معروفة كما أن حالتهم الصحية الحرجة تمنع التعرف عليهم، مؤكدين أن التعرف على هوية القتلى والجرحى سيستغرق يومين أو ثلاثة على الأقل بعد التعرف على بصمات أصابعهم.
التعليقات (3)
aza baza
الأربعاء، 30-09-2015 10:12 ص
رحم الله عزوجل جميع الحجاج الذين استشهدوا في منى ونحسبهم شهداء عند الله لانهم قتلوا غدرا وظلما بسبب سوء التدبير والادارة من السلطات السعودية ,ومن الغريب جدا اللامبالاة الكبيرة من الحكومة المصرية لحياة الحجيج المصريين والتكتم على العدد الفعلي من اجل الحصول على الرز السعودي ,اللهم ياجبار السماوات والارض اجعل الرز الخانقة القاتلة في حلق السيسي واتباعه وامثاله ,امين.
نبيل عيد
الإثنين، 28-09-2015 02:58 ص
اللهم تغمدهم برحمتك واسكنهم الفردوس الاعلى من الجنه والهم ذويهم الصبر
اسلام حسين
الأحد، 27-09-2015 07:30 م
أتمنى ان نتعلم من هذه الأخطاء الفادحة بان يتم عمل غرفه عمليات خاصه بكل منسك من مناسك الحج يكون عن طريق وضع كاميرات مراقبه فى الشوارع المؤديه من المزدلفه الى منى ومن منى الى الجمرات والعوده ويتم احتساب الكثافة المروريه لحظه بلحظه والمتابعه مع أفراد الامن السعوديين لإعطاء الأوامر بغلق بعض الشوارع المزدحمه وهكذا حتى يتم إنهاء المهمه