سياسة دولية

الاتحاد الأوروبي يقدم مليار دولار مساعدات للاجئين السوريين

الاتحاد الأوروبي عقد قمة طارئة لبحث أزمة اللاجئين (أرشيفية) - أ ف ب
الاتحاد الأوروبي عقد قمة طارئة لبحث أزمة اللاجئين (أرشيفية) - أ ف ب
أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك في ختام قمة أوروبية طارئة في بروكسل ليل الأربعاء - الخميس أن القادة الأوروبيين قرروا تقديم مليار يورو إضافية على الأقل إلى وكالات الأمم المتحدة لمساعدة اللاجئين في الدول المجاورة لسوريا.

وقال توسك في نهاية القمة الأوروبية الطارئة، التي عقدت للتباحث في سبل التعامل مع أزمة اللاجئين، إن القسم الأكبر من هذا المبلغ سيذهب إلى المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي.

من جهة ثانية، أعلن رئيس المجلس الأوروبي أن القادة الأوروبيين قرروا إقامة مراكز خاصة بتسجيل وإيواء اللاجئين في كل من اليونان وإيطاليا "بحلول نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر"، قائلا: "لقد اتفقنا جميعا على إقامة المراكز الخاصة بحلول نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر".

وستقام هذه المراكز في اليونان وإيطاليا، اللتين تشكلان بوابة دخول المهاجرين واللاجئين إلى الاتحاد الأوروبي، وهي تهدف إلى تسهيل عمليات تسجيل هؤلاء اللاجئين، والتحقق من هوياتهم، وأخذ بصماتهم، وذلك بمساعدة من وكالات الاتحاد الأوروبي.

وهناك حاليا مراكز لتسجيل اللاجئين وإيوائهم في كل من اليونان وإيطاليا، لكن هذه المراكز بحاجة إلى إخضاعها لعدد من الضوابط، ووضعها تحت إشراف الاتحاد الأوروبي، كي تنطبق عليها المواصفات التي اتفق عليها القادة الأوروبيون.
التعليقات (0)

خبر عاجل