طب وصحة

باحث إٍسرائيلي يطور تطبيقا ذكيا يكشف ما يجول في دماغ الإنسان

يتيح التطبيق لأول مرة التعرف على ما يجول في دماغ الإنسان - أرشيفية
يتيح التطبيق لأول مرة التعرف على ما يجول في دماغ الإنسان - أرشيفية
كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية في ملحق العيد الذي صدر الثلاثاء، النقاب عن أن باحثا من جامعة "تل أبيب" نجح في تطوير تطبيق يتم تحميله على الهاتف الذكي، وبإمكانه أن يحذر من اضطرابات عقلية يعاني منها الأطفال.

وأشارت الصحفة إلى أن التطبيق الذي طوره البروفيسور نتان إنترطور يمكنه أن يرصد مظاهر الاضطرابات العقلية ويقدم تحذيرات مسبقة عنها، مشيرة إلى أن هذه الاضطرابات تشمل مرض "ADHD"، الذي يصيب الأطفال، ومن أعراضه: فقدان القدرة على التركيز، وتراجع القدرة على السيطرة على السلوك، بالإضافة إلى القيام بكم كبير من الأنشطة في زمن قصير.

ونوهت الصحيفة إلى أن الاكتشاف الجديد على الرغم من أهميته العلمية والطبية، فإنه سيسهم في المس بـ"الخصوصية" الإنسانية، لأنه يتيح لأول مرة التعرف على ما يجول في دماغ الإنسان.

وضربت الصحيفة مثالا على المدى الذي يمكن أن يسهم فيه الاختراع الجديد بالمس بخصوصية الإنسان، مشيرة إلى أنه قد يكون في المستقبل بإمكان أي مؤسسة تجري مقابلات مع مرشحين للعمل لديها أن تعرض شريط فيديو يظهر فيه طابع الأنشطة العقلية التي تحدث في دماغ كل منهم.

ونوهت الصحيفة إلى أن كل من يجري مقابلات لاختيار موظفين بإمكانه أن يحصل على مؤشرات مباشرة وفورية عن الوضع النفسي والمعنوي للشخص الذي تجرى معه المقابلة.

وأضافت الصحيفة أن اختراع إنترطور، يمكن أن تكون لها تطبيقات كثيرة في مجالات الخدمة العامة.

 وأوضحت الصحيفة أن الانطلاق الهائل في الدراسات المتعلقة بالمخ ترجع إلى توظيف الحواسيب  وتكنلوجيا النانو، علاوة على توظيف علم الفيزياء في دراسة العمليات العقلية.

ونقلت "هآرتس" عن إنترطور، قوله إن المشكلة التي أعاقت دراسة المخ في السابق تمثلت في أن الأبحاث التي أجريت حتى الآن لم تنجح في سبر أغوار الخلية العصبية (نرفين)، مشيرا إلى أن الذي ساعده على تحقيق اختراعه الأخيرة تمثل في أنه عمد إلى النظر للجهاز العصبي بشكل عام وعدم تسليط الضوء فقط على الخلية العصبية وحدها.
التعليقات (0)

خبر عاجل