صحافة عربية

الغموض يضرب "النواب".. والجيش يصفي 86 مصريا في 3 أيام

الصحافة المصرية
الصحافة المصرية
حالة من الغموض فرضت نفسها على المشهد الانتخابي قبل يوم واحد من غلق باب الترشيح، وفق الصحف المصرية الصادرة الجمعة 11 أيلول/ سبتمبر 2015، لا سيما مع تقدم أمين التنظيم بالحزب الوطني المنحل "أحمد عز" بأوراقه، ومحاولته الالتفاف على حكم القضاء ببطلان ترشيحه.

واهتمت الصحف ببيان القوات المسلحة الذي ذكر أن عملية "حق الشهيد" في سيناء أسفرت في الأيام الثلاثة الأولى لإطلاقها، عن قتل 86 "تكفيريا"، والقبض على 195 آخرين، إضافة لتدمير العديد من البؤر والمخابئ والمعدات، وتفكيك العبوات الناسفة.

وأبرزت الصحف لقاء رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي مع الرئيس الفلسطيني "أبو مازن"، وتصريحاته التي ساوى فيها بين الفلسطيني والإسرائيلي، داعيا إلى تقديم "ضمانات دولية لمعالجة شواغل الفلسطينيين والإسرائيليين"، وفق قوله.

كما حرصت الصحف على إبراز المظاهرات التي نظمها معلمون وطلاب مطالبين بإقالة وزير التربية والتعليم، الذي نسبوا إليه "فشله في إدارة المنظومة التعليمية".

ونشرت الصحف اتهام حركة "تضامن"، المنظمة لـ"مليونية حديقة الفسطاط"، غدا، رفضا لقانون الخدمة المدنية، للحكومة بـ"الاستعانة بمَن يطلق عليهم (المواطنون الشرفاء)، للاعتداء بالضرب على المشاركين في الاحتجاج.

كما أبرزت استنكار مجلس الوزراء ما وصفه ب"الحملة المغرضة ضده"، مؤكدا أن قضية فساد الزراعة في يد القضاء، وأنها لم تمس أحدا من الوزراء سوى وزير الزراعة السابق.

الغموض يسيطر على معركة انتخابات "النواب"

هذا المانشيت صدرت به صحيفة "الشروق"، وأشارت فيه إلى أن "حالة من الغموض فرضت نفسها على المشهد الانتخابي قبل يوم واحد من غلق باب الترشيح، إذ تقدم أحمد عز بأوراقه مستخدما حساب توفير بريدي للالتفاف على حكم القضاء ببطلان ترشيحه بسبب عدم امتلاكه حسابا مصرفيا، في الوقت الذي أطاحت قائمة "في حب مصر" بحزب الفريق أحمد شفيق، في حين تهدد قائمة "صحوة مصر" بالانسحاب من الانتخابات بسبب أزمة الكشف الطبي".

وفي السياق نفسه، قالت الوطن: "عز" يقود رجال "المنحل" لـ"النواب".. و"الكسب غير المشروع" يعترض ترشحه.. محامي "أمين الوطني": قدمنا 4 إقرارات "ذمة" وحسابا بريديا لتخطي قرار "التحفظ على الأموال".. ومصدر: مرفوض.
ووفق الصحيفة: "تقدم رجل الأعمال أحمد عز، أمين تنظيم الحزب الوطني المنحل، بأوراق ترشحه للانتخابات البرلمانية أمس لدى  محكمة شبين الكوم الكلية بالمنوفية، بعد أيام من صدور قرار المحكمة الإدارية العليا بتأييد منعه من الترشح للانتخابات، لعدم توافر كل الشروط المطلوبة.

وقالت مصادر -طبقا لـ"الوطن"- إن "عز" دفع بنحو 19 مرشحا من أعضاء ونواب الحزب الوطني المنحل لخوض المنافسة على 9 دوائر بمحافظة المنوفية".

من جانبها، اختارت "المصري اليوم" مانشيتا بعنوان: "معركة النواب".. الخلافات مستمرة.

ووفق الصحيفة: "قررت قائمة "صحوة مصر"، بصورة مفاجئة، الانسحاب من الانتخابات النيابية المقبلة، وتسببت اختيارات قائمة في "حب مصر" في غضب بين أعضاء وشباب حزب المصريين الأحرار، ولوح البعض بتجميد دعم الحزب للقائمة، فيما أعلن حزب النور السلفي خوض الانتخابات بقائمتين بدلا من 4".

وقالت الأهرام: رغم استبعاده بحكم قضائي.. عز يتقدم بأوراق ترشحه ويحصل على رمز السفينة.

"حق الشهيد" تصفي 86 وتضبط 195 إرهابيا في 3 أيام

اهتمت صحف الجمعة ببيان القوات المسلحة الذي ذكر أن عملية "حق الشهيد" في سيناء  أسفرت في الأيام الثلاثة الأولى لإطلاقها، عن قتل 86 "تكفيريا"، والقبض على 195 آخرين، إضافة لتدمير العديد من البؤر والمخابئ والمعدات التي يستخدمونها، وتفكيك العبوات الناسفة التي زرعوها على الطرق.

فقالت الوطن: "حق الشهيد" تصفي 86 وتضبط 195 إرهابيا في 3 أيام.. والجيش: لن نتوقف.. "صبحي" يشرف على "خط التحرك".. و"الغباري": العملية تهدف للقضاء على الإرهاب نهائيا في فترة محددة.

ووفق الوطن: "ذكرت القوات المسلحة أن عملية "حق الشهيد" مستمرة، ولن تتوقف إلا بعد دحر الإرهاب نهائيا في شمال سيناء. وأكدت، في بيان أصدرته أمس، ضرورة اطمئنان الشعب المصري لكي يظل ـ كما كان دوما ـ على ثقة بقواته المسلحة التي لم تتوان عن حماية الأمن القومي المصري"، وفق البيان.

ومن جهتها، قالت الأهرام: في اليوم الرابع من "حق الشهيد".. مقتل 48 تكفيريا وإبطال مفعول 22 عبوة ناسفة بسيناء.
فيما قالت المصري اليوم: الجيش: عملية "حق الشهيد" تنتهي بنهاية الإرهاب.

السيسي يساوي بين شواغل الفلسطينيين والإسرائيليين

أبرزت صحف الجمعة لقاء السيسي مع الرئيس الفلسطيني "أبو مازن"، لا سيما تصريحاته التي ساوى فيها بين الحق الفلسطيني، والباطل الإسرائيلي، إذ دعا إلى تقديم "ضمانات دولية لمعالجة شواغل الفلسطينيين والإسرائيليين"، على حد قوله.

فقالت الأهرام في المانشيت: "فلسطين قضية مصر والعرب الأساسية.. السيسي: ينبغى تقديم ضمانات دولية لمعالجة شواغل الفلسطينيين والإسرائيليين".

وبحسب الأهرام "أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن القضية الفلسطينية ستظل قضية مصر والعرب الأساسية". جاء ذلك خلال استقباله أمس الرئيس الفلسطيني محمود عباس ( أبو مازن ) و "الوفد المرافق له.

ونقلا عن المتحدث الرسمي باِسم الرئاسة علاء يوسف، أكد السيسي "أهمية تقديم الضمانات الدولية التى تعالج شواغل الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، في إطار رؤية شاملة ومتوازنة وجادة يمكن البناء عليها للتوصل لتسوية نهائية للقضية الفلسطينية"، وفق قوله.

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: السيسي يبحث إحياء عملية السلام مع "أبومازن".

مظاهرات المعلمين والطلاب لإقالة الوزير

حرصت صحف الجمعة على إبراز المظاهرات التي نظمها معلمون وطلاب على سلالم نقابة الصحفيين، أمس، للمطالبة بإقالة وزير التربية والتعليم، محب الرافعي، الذي نسبوا إليه "فشله في إدارة المنظومة التعليمية".

فقالت الشروق: "بالقلل.. المعلمون والطلاب في "مظاهرة واحدة" لإقالة الرافعي.. حملة الماجستير يشعلون النار في شهاداتهم على "باب الحكومة" بعد فشلهم في لقاء محلب.

وقالت المصري اليوم: المعلمون والطلاب والموظفون "إيد واحدة" ضد وزير التعليم.

ووفق الصحيفة: "نظم مئات المعلمين والطلاب وقفة احتجاجية أمام نقابة الصحفيين، أمس، استجابة لدعوة عدد من المعلمين على مواقع التواصل الاجتماعي، للاحتشاد في وقفة تحت عنوان "مليونية يوم الكرامة"، للمطالبة بإقالة الوزير محب الرافعي، ورفض ما سموه "سياسة الوزارة التي تسببت في تدهور العملية التعليمية".

"تضامن": الحكومة تحاول ضرب "مليونية الخدمة المدنية"

تحت هذا العنوان قالت المصري اليوم: "اتهمت حركة "تضامن"، المنظمة لـ"مليونية حديقة الفسطاط"، غدا، رفضا لقانون الخدمة المدنية، الحكومة بـ"الاستعانة بمَن يطلق عليهم (المواطنون الشرفاء) للاعتداء بالضرب على المشاركين في الاحتجاج".

وأدانت في بيان أمس، "أسلوب الحكومة في الاستعانة بالمواطنين الشرفاء لإفشال (مليونية الفسطاط)، وتهديد القيادات العمالية، ومحاولة منعهم من التظاهر"، مؤكدة مواصلة العمل من أجل إسقاط هذا "القانون الجائر"، عبر الاحتجاج السلمي، وفقا للقانون والدستور.

الحكومة تكتفي في محاربة الفساد بوزير الزراعة

حرصت صحف الجمعة على إبراز استنكار مجلس الوزراء، في بيان أصدره أمس، عقب اجتماعه الأسبوعي، ما وصفه بـ"الحملة المغرضة ضده"، مؤكدا أن قضية فساد الزراعة في يد القضاء، وأنها لم تمس أحدا من الوزراء سوى وزير الزراعة السابق فقط، وأن ما حدث في هذه القضية يؤكد الشفافية التامة، وغير المسبوقة للمجلس، وللقيادة السياسية، وأنه لا يستر على أي فساد، وفق البيان.

فقالت الوطن: "الحكومة": قضية الفساد لم تمس سوى وزير الزراعة.. "جنينة": قدمنا 50 تقريرا لـ"السيسي" حول تعديات على أراضي الدولة.

وقالت الأهرام: الحكومة تؤكد عدم التستر على الفساد.

وقالت المصري اليوم: الحكومة: نتعرض لـ"حملة مغرضة" بسبب "فساد الزراعة".

انفرادات.. ومعالجات

الوطن:

•       "الدولار" يتجاوز الـ 8 جنيهات و"البورصة" تربح مليار جنيه.

الأهرام:

•       قاضي "التخابر" يحظر نشر شهادة الفريق حجازي: "أمن قومي".

المصري اليوم:

محافظ بورسعيد يستخرج مستندات رسمية للرد على انفراد "المصري اليوم".
 
سرقة 50 كيلو ذهبا من مصلحة "سك العملة".
0
التعليقات (0)