صحافة عربية

السيسي يعلن "حرب المعلومة".. ومظاهرات تعلن وفاة حكومته

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
توزعت اهتمامات الصحف المصرية على موضوعات عدة أبرزها زيارة رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي للكلية الحربية، وتفقده طلبتها، محذرا من حرب المعلومات، والحرب النفسية، مؤكدا أنها تدمر شعوبا، ودولا.

واهتمت الصحف بتنظيم المئات من موظفي الضرائب العقارية، مظاهرة، الأحد، خلف مبنى مجلس الوزراء، تلقوا فيها العزاء في وفاة الحكومة، احتجاحا على قانون "الخدمة المدنية".

وتناولت قرار قاضي التحقيق بوزارة العدل بتشكيل لجان لإعادة معاينة مخالفات طريق طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي، بعدما تبين أن الأراضي التي تم تخصيصها للزراعة، أقيم عليها منتجعات سكنية، وسياحية، وحمامات سباحة، وأندية، وبحيرات صناعية، وشاليهات تستخدم الخزان الجوفي، وتتسبب في إهدار المياه، وفق "الوطن".

وتحدثت الصحف أيضا عن تطورات قضية الغضب الشعبي من قرار استثناء أبناء القضاة والضباط من الالتحاق بكليات القمة غير ملتزمين بقواعد التوزيع الجغرافي، وإعلان وزير التعليم العالي عزمه سحب قراره، في أعقاب انتقادات حادة وجهت إليه.

وتناولت استعداد أمناء الشرطة بالشرقية لجولة جديدة من الصراع مع وزارة الداخلية، وإعلان وزير العدل أحمد الزند أن نزاهة الانتخابات البرلمانية سيتحدث عنها العالم، ونشرت حيثيات الحكم في قضية "خلية الماريوت"، وتابعت غيرها من القضايا، والاهتمامات.

السيسي يحذر من حرب المعلومات في الحربية

تناولت صحف الاثنين الزيارة المفاجئة التي قام بها السيسي إلى الكلية الحربيــة، فجر الأحد، بعــد مرور أقل من 24 ســاعة، على عودته من جولته الآســيوية.

وفي مانشيتها بعنوان: "رسائل للرئيس من الكلية الحربية"، رأت "اليوم السابع" أن السيسي وجه 5 رســائل في مقدمتهــا أن طلبة الكليات العســكرية، أمل مصر ومســتقبلها لدعم قدرات القوات المســلحة، وأن مــا نواجهه من مخاطر وتحديــات تتطلب إعدادا غير تقليــدي للفرد المقاتل، وأن حرب المعلومات والحرب النفسية تدمر شعوبا ودولا، ولابد من مواجهتها.

في السياق نفسه قالت المصري اليوم: السيسي لطلاب "الحربية": "مصر مش هتتهد".

وجاءت البداية كالتالي: "قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن "الجيل الرابع من الحروب وفوضى المعلومات يتم استغلالهما لهدم الدول، والدول اللي بتتهد مش بترجع تاني"، مؤكدا أن "حرب المعلومات والحرب النفسية تدمران شعوبا ودولا، ولابد من دراستها، ومواجهة آثارها على شباب مصر، وتوعية المجتمع بمخاطرها، وتحويلها لخدمة أهدافنا القومية".

ومن جهتها، قالت "الأهرام" -التي خصصت مانشيتها لزيارة السيسي، وتصريحاته، أيضا-: "الرئيس: ما نواجهه من مخاطر يتطلب إعدادا غير تقليدى للفرد المقاتل.. الحرب النفسية تدمر شعوبا ودولا ولابد من مواجهة آثارها على شبابنا".

وفي التفاصيل جاء: "قام الرئيس عبدالفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة فجر أمس بتفقد مراحل الإعداد المهاري والبدني لطلبة الكلية الحربية، والاطمئنان على برامج التدريب والكفاءة البدنية العالية التى يؤهل بها طلبة الكليات والمعاهد العسكرية" .

ومن جهتها، قالت الأخبار: السيسي: حرب المعلومات تدمر الدول.. وحب الوطن ليس بالكلام.. الرئيس لطلبة الكلية الحربية: هدفنا تحصين مصر ضد الشر.. وعلي الجميع فهم معني الأمن القومي.

"شبح الخدمة المدنية" يصل باب "الوزراء"

أبرزت صحف الاثنين تظاهر المئات من موظفي الضرائب العقارية، وتنظيمهم ما سموه "العزاء في وفاة الحكومة" خلف مبنى مجلس الوزراء، احتجاجا على قانون الخدمة المدنية، فيما حاصرت قوات من الأمن الموظفين الذين هتفوا قرابة نصف الساعة، ورددوا: "يا وزير المالية.. الضرايب مش حرامية"، و"يسقط قانون الخدمة المدنية"، و"البقاء لله في الحكومة"، وفق "المصري اليوم".

وخصصت الصحيفة مانشيتها لهذا الموضوع فقالت: "شبح الخدمة المدنية" يصل باب "الوزراء".

وفي المقابل، أبرزت الصحف ردود أفعال رئيس الوزراء إبراهيم محلب على التظاهرات.

فقالت الأهرام: محلب للمعترضين على "الخدمة المدنية": لن نسمح بتعطيل أى مرفق بالدولة.. لا مساس بدخل الموظف العام في القانون.. ونفتح كل الملفات لمصلحة الوطن.. نعمل حتى آخر دقيقة في عمر الحكومة.. وهناك تقييم دائم للوزراء.

وقالت الأخبار: محلب: الحكومة تعمل حتى آخر دقيقة.. فيما قالت اليوم السابع: محلب: قانون "الخدمة المدنية" لن يمس رواتب الموظفين.. ونعمل حتى آخر دقيقة.

الحكومة تتصدى لفساد الحكومة

هكذا جاء مانشيت "الوطن"، مشيرا إلى قرار قاضى التحقيق بوزارة العدل في "فساد وزارة الزراعة"، المستشار عماد عطية، بتشكيل لجان لإعادة معاينة مخالفات طريق "القاهرة – الإسكندرية" الصحراوي، ومراجعة المعاينات التى أجرتها الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية للأراضي الواقعة بالطريق، بعدما تبين أن الأراضي التي تم تخصيصها للزراعة، مقام عيها منتجعات سكنية، وسياحية، وحمامات سباحة، وأندية، وبحيرات صناعية، وشاليهات تستخدم الخزان الجوفي، وتتسبب في إهدار المياه"، وفق "الوطن".

فقالت المصري اليوم: مراجعة مخالفات منتجعات الصحراوي بأوامر قاضي التحقيق.

وقالت الأخبار: وزير الزراعة: الأراضي الزراعية بالصحراوي تحولت لمنتجعات وحمامات سباحة.

تراجع التعليم عن "استثناءات أبناء الكبار"

سيطرت القضية المعروفة إعلاميا بقضية "استثناءات أبناء الكبار"، على اهتمام صحف الاثنين، وخصصت لها صحيفة "الشروق" مانشيتها، الذي قال: "عبد الخالق ينحني لعاصفة الغضب من استثناءات أبناء الكبار".

وفي التفاصيل جاء: "حققت حملة "الشروق" تقدما في المعركة التى فجرتها ضد قرار استثناء أبناء الكبار من قواعد التحويل الجغرافي بالجامعات، إذ أعلن وزير التعليم العالي الدكتور السيد عبد الخالق، خلال برنامج تليفزيوني أمس، عزمه على سحب القرار، قائلا: "غدا سأطالب بسحب التفويض، وسأطلب أن يكون مخصصا لأبناء الشهداء فقط أو إلغائه تماما".

ومن جهتها، قالت اليوم السابع: "وزير التعليم العالي يتراجع "ع الهوا" عن استثناء الكبار.. ويؤكد: "مفيش قرار".

أمناء الشرطة بالشرقية يستعدون لجولة جديدة ضد "الداخلية"

تحت هذا العنوان، انفردت "الشروق" بالقول إنها علمت أن أمناء الشرطة بالشرقية يعدون لتنظيم وقفة احتجاجية جديدة في محيط مديرية الأمن، خلال أيام، احتجاجا على الكتاب الدوري الذي أصدره وزير الداخلية لحل أزمتهم الأخيرة، بعد وقفتهم في 22 آب/ أغسطس الماضي، معتبرين أن وعود الوزارة عبارة عن مسكنات فقط، بحسب الشروق.

الزند: نزاهة الانتخابات سيتحدث عنها العالم

تحت هذا العنوان، نقلت "الأهرام" تصريحات "المستشار أحمد الزند وزير العدل، التي قال فيها: "أعد أن تكون انتخابات البرلمان حديث العالم من حيث الموضوعية والشفافية والنزاهة، ولن نسمح أن يفسدها أحد".

ومن جهتها قالت الأخبار: " الزند: سنقطلع اتباع الإرهابية من وزارة العدل".

 حيثيات حكم قضية "خلية الماريوت"

توسعات الصحف في نشر حيثيات الحكم الصادر في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الماريوت".

وكانت محكمة جنايات القاهرة قضت أواخر الشهر الماضي في القضية بمعاقبة 6 متهمين بالسجن المشدد 3 سنوات لكل منهم لإدانتهم بارتكاب جرائم التحريض على البلاد من خلال قناة الجزيرة "القطرية"، واصطناع مشاهد وأخبار كاذبة، وبثها عبر القناة،

فقالت الأهرام: حيثيات حكم قضية خلية الماريوت: المحكمة: قناة "الجزيرة" شريك في مؤامرة دولية تهدف لتقسيم الوطن وبوق لجماعة الإخوان الإرهابية.. المتهمون ليسوا صحفيين أو مراسلين وارتكز عملهم على إذاعة بيانات كاذبة بالخارج حول أوضاع البلاد الداخلية.

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: "حيثيات "خلية ماريوت": "الجزيرة" شريك في مؤامرة دولية لتقسيم مصر.

انفرادات.. ومعالجات

الأخبار:

•       المالية : 40 مليارا انخفاضا بالدعم.. وتراجع عجز الميزانية.

•       الإرهاب أكل أصحابه في سيناء.. مقتل 15 واصابة 10 من بيت المقدس في حقل ألغام برفح.

الجمهورية:

•       تقييم أداء للوزراء والمحافظين أمام السيسي.. هلال والرافعي والعدوي ورامي وعبد الخالق.. مرشحون للرحيل.  

•       السيسي يشارك في قمة التنمية والجمعية العامة للأمم المتحدة.
0
التعليقات (0)