ملفات وتقارير

وزيرة أوروبية تبكي الطفل "آلان".. والعرب قلوبهم كالحجارة

وزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم - أرشيفية
وزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم - أرشيفية
ذرفت وزيرة خارجية السويد الدموع خلال برنامج تلفزيوني عندما ذُكر الطفل السوري الغريق آلان كردي الذي هزت صورته العالم بأكمله بعد أن ألقى به البحر الى شواطئ تركيا مع أمه وشقيقه، فيما قال صحفي عربي يقيم في لندن لــ"عربي21" إن الوزيرة السويدية تبكي بينما وزراء العرب قلوبهم مثل الحجارة أو أشد قسوة.

وشاركت الوزيرة السويدية مارغوت فالستروم في أمسية تلفزيونية تم تكريسها للحديث عن أزمة اللاجئين التي تعصف بالقارة الأوروبية، حيث لم تتمالك الوزيرة نفسها وذرفت الدموع عندما ذُكر الطفل آلان خلال تلك الأمسية. 

ورغم أن الوزيرة لم تكن تتحدث، ولم تكن كاميرات البرنامج مسلطة صوبها، إلا أن كاميرا الهاتف النقال لأحد العاملين في الاستديو تمكنت من التقاط الوزيرة، وسجلت دموعها، كما قامت بتصويرها لحظة مسحها لدموعها.

يشار الى أن الوزيرة فالستروم معروفة بمواقفها المتضامنة مع العرب والفلسطينيين، حيث كان من المفترض أن تلقي خطابا أمام الجامعة العربية قبل شهور تعلن فيه الاعتراف بفلسطين، وتدعو العرب لاحترام حقوق الإنسان واحترام ثورات شعوبهم وإرادات أبناء هذه المنطقة، إلا أن الجامعة العربية اعتذرت للوزيرة وأبلغتها بعدم إمكانية إلقائها الخطاب خوفا من الانتقادات التي كانت تريد توجيهها للأنظمة العربية.

وبحسب صحفي عربي يقيم في لندن فإن "مواقف الوزيرة السويدية تجاه العرب أفضل من مواقف الأنظمة العربية تجاه شعوبها"، مشيرا إلى أنه "بينما تذرف وزيرة سويدية الدموع على لاجئينا، وتخصص قناة سويدية أمسية للحديث عن المأساة، فإن أبواب العرب مقفلة أمامهم وقنواتهم مخصصة للأغاني والترفيه، وقلوب وزراء العرب كالحجارة بل هي أشد قسوة".


التعليقات (4)
إلى مواطن من لاجئ
الأحد، 06-09-2015 05:20 ص
أنت غوغائي، ومعجب بنفسك رغم المنطق المزعزع الذي تنظر به إلى الأمور. أنا أشعر بالعطف عليك لأنك فريسة لاضطرابات فكرية تنعكس على نظرتك السياسية والاجتماعية. أتمنى لك الشفاء العاجل.
طلال عبد الماجد
الأحد، 06-09-2015 12:37 ص
مات كل شي في قلوبنا حتي الانسانيه تجردنا منها
Observer
السبت، 05-09-2015 08:43 م
In 1990, the West supported Kuwait and GCC against Iraq. Now time has changed and, unless the Gulf rulers change their "policies" concerning refugees, the West is likely to do "something" that is not likely to be in the interest of the GCC! Wake up
مواطن
السبت، 05-09-2015 08:06 م
يقتلون الملايين ويتباكون على طفل اين هم من اطفال فلسطين والعراق و سوريا والبوسنه والهرسك والشيشان والروهنجه والاحوازيين ام للطفوله الوان و اشكال ورغبات يقودها خبث سياسي وتبشير مبطن وبطوله زائفه

خبر عاجل