صحافة عربية

الأردن يغلق استوديوهات البث المباشر لقناة "اليرموك"

مركز حماية وحرية الصحفيين قلق من إغلاق استوديو البث المباشر لقناة "اليرموك" ـ غوغل
مركز حماية وحرية الصحفيين قلق من إغلاق استوديو البث المباشر لقناة "اليرموك" ـ غوغل
أغلقت السلطات الأردنية استوديوهات البث الخاصة بقناة "اليرموك"، ما نتج عنه توقف البث المباشر للقناة، مبررة ذلك بعدم وجود ترخيص.

وأصدرت قناة "اليرموك" الفضائية، الاثنين، بيانا حصلت "عربي21" على نسخة منه، قالت فيه إنها تفاجأت من قيام هيئة الإعلام، مصحوبة بالأجهزة الأمنية، بإغلاق استوديوهات البث المباشر التي تبث من خلالها القناة، دون سابق إنذار.

وأكد رئيس هيئة الإعلام المرئي والمسموع في الأردن، أمجد القاضي، في تصريح مقتضب لـ"عربي21" أن "إغلاق القناة يأتي كونها غير مرخصة وتبث بطريقة غير شرعية، وتابع: "قمنا بتطبيق القانون".

من جهته، أوضح مدير قناة اليرموك خضر مشايخ، الاثنين، في تصريحات لصحيفة "عربي21"، ملابسات إيقاف الأجهزة الأمنية لبث القناة الفضائية من العاصمة الأردنية عمان.
 
وقال مشايخ إن "رجال الأمن العام، برفقة مهندس من هيئة الإعلام المرئي والمسموع، قاموا ظهر اليوم بإغلاق استوديوهات الشركة الخاصة التي تقدم خدمات البث لقناة اليرموك من العاصمة عمان، على الرغم من حصول الشركة على التراخيص اللازمة لتقديم الخدمات الإعلامية".
 
وبين أن قناة اليرموك "مسجلة في لندن، وتبث بشكل أساسي من دولة الكويت، ويقتصر بثها من عمان على اتفاق تعاون مع استوديوهات خاصة لا تعود ملكيتها للقناة".
 
و حول تصريحات رئيس المرئي والمسموع في الأردن، التي قال فيها إن "إغلاق القناة يأتي كونها غير مرخصة وتبث بطريقة غير شرعية "، قال مشايخ إن "الشركة الخاصة المعنية بتقديم خدمات البث لقناة اليرموك تقدمت في تاريخ 10/3/ 2013 بطلب ترخيص لهيئة الإعلام، وحينها أخبرنا رئيس الهيئة بالموافقة على طلب البث، وقمنا بالتوجه لزيارة رئيس الهيئة، والتقينا هنالك نقيب الصحفيين ووزير الإعلام في حينه؛ حيث أبلغونا أيضا شخصيا بحصولنا على الموافقة، وقام رئيس الهيئة برفع كتاب لوزير الإعلام بالموافقة، وكنا نسقنا مع رئيس الهيئة لتنفيذ حفل إشهار، وهنا بدأت المماطلة؛ حيث مرت أشهر ولم يوقع رئيس الوزراء على الكتاب، ولم يصلنا رفض يمنعننا من البث، بالرغم من محاولتنا".
 
يتابع مشايخ: "قامت الهيئة يوم الاثنين، مدعومة برجال من الأمن العام وأجهزة أمنية أخرى، بإغلاق استوديوهات البث بالشمع الأحمر، رغم أن كتاب الإيقاف المرفق مع الأجهزة الأمنية كان ينص على إيقاف بث قناة اليرموك المسجلة خارج المملكة، وليس الشركة الخاصة، وتسبب هذا الإجراء بتوقف البث من عمان فقط، حيث تبث القناة من المدينة الإعلامية في الكويت".
 
وأكد مدير القناة أن اجتماعا سيعقد بين ممثلي القناة وهيئة المرئي والمسموع الثلاثاء؛ لبحث أسباب إيقاف البث من عمان.
 
الكاتب الصحفي والمحلل راكان السعايدة يقرأ خطوة إغلاق استوديوهات بث القناة من عمان "ضمن حملة استهداف ممنهجة لجماعة الإخوان المسلمين، ومقدراتهم، ومقراتهم، بحكم أن القناة مقربة من الجماعة".
 
 ويرى الكاتب في حديث لصحيفة "عربي 21" أن الإغلاق "له خلفية سياسية مرتبطة بالموقف الرسمي الأردني من جماعة الإخوان المسلمين، وبطبيعة تحالفات الأردن مع الدول المناوئة للجماعة، كالنظام المصري الحالي ودولة الإمارات، وقد تكون هنالك ضغوط مورست على المملكة في هذا السياق، مع وجود رغبة على المستوى الرسمي الأردني بأن يتماهى مع التصورات والمقاربات الخارجية أكثر من تقييماته لآثارها وضررها الداخلي".
 
من جهته، أعرب مركز حماية وحرية الصحفيين عن قلقه من إغلاق أستوديو البث المباشر لقناة "اليرموك" في عمان.
 
وقال المركز في بيان صادر عنه الاثنين: "تلقينا بقلق خبر قيام إدارة التنفيذ القضائي مع الأجهزة الأمنية، بإيعاز من هيئة الإعلام، بإغلاق استوديوهات قناة اليرموك".
 
وأعلن الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين، نضال منصور، عن رغبته في عودة قناة اليرموك للبث المباشر في القريب العاجل، داعيا الحكومة إلى ضرورة التجاوب مع طلبات القناة بالترخيص ومزاولة عملها الإعلامي.
 
يشار إلى أن القناة تم إغلاقها في وقت سابق، لمدة شهر ونصف، بأمر من وزير الداخلية السابق حسين المجالي، بحجة عدم حصولها على ترخيص حكومي.
 
وكانت "جمعية" الإخوان المسلمين، المرخصة، طالبت في وقت سابق بوقف بث قناة اليرموك، باعتبارها أداة لبث "الفتنة والكراهية" في المجتمع الأردني، وبينت الجمعية حينها أن القناة غير مرخصة من قبل الجهات الرسمية.
التعليقات (0)