حول العالم

خفر السواحل الإيطالي ينقذ 2200 مهاجر في مياه المتوسط

وصل أكثر من 104 آلاف مهاجر إلى جنوب إيطاليا خلال عام (أرشيفية) - أ ف ب
وصل أكثر من 104 آلاف مهاجر إلى جنوب إيطاليا خلال عام (أرشيفية) - أ ف ب
تم السبت إنقاذ 2200 مهاجر في مياه المتوسط في عملية نسقها حرس السواحل الإيطالي، بعد تلقي نداءات استغاثة من أكثر من 20 زورقا مكتظا واجهت صعوبات قبالة السواحل الليبية. 

وتتواصل العملية التي تعد أكبر عملية إنقاذ في يوم واحد مع هبوط الليل. 

ولم يتضح عدد الأشخاص الذين لا يزالون في خطر، فيما تشير التقديرات الأولية إلى أن العدد الإجمالي للمهاجرين على القوارب يصل إلى ثلاثة آلاف. 

وأنقذت سفينتان تابعتان للبحرية الإيطالية 507 و432 مهاجرا كانوا على متن زورقين خشبيين يواجهان خطر الغرق قبالة سواحل ليبيا.

وقال خفر السواحل إن قواربه أنقذت 300 شخص كانوا على ثلاثة زوارق مطاطية.

وجرى إنقاذ 1003 مهاجرين آخرين قيل إنهم كانوا متوجهين إلى موانئ إيطالية على قوارب أخرى، مع استمرار موجة المهاجرين التي تسببت بانتقادات عنيفة لرئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي. 

ودعا ماتيو سالفيني زعيم حزب رابطة الشمال المعادي للهجرة الحكومة إلى وضع المهاجرين على منصات نفط إيطالية مهجورة قبالة ليبيا، مضيفا بقوله: "ساعدوهم وأنقذوهم واعتنوا بهم، ولكن لا تدعوهم يدخلون أراضينا". 

ومن بين المهاجرين الذين تم إنقاذهم نحو 311 شخصا، بينهم طفل رضيع، كانوا على متن قارب يعود إلى جماعة "أطباء بلا حدود" الإنسانية يتوقع أن يرسو في كالابريا، طبقا لسلطات الموانئ.

وسيتم نقل 370 آخرين أنقذتهم شرطة الجمارك الإيطالية إلى صقلية، بينما سيتم نقل نحو 322 شخصا على متن القارب النروجي سيم بايلوت الذي يعمل في إطار مهمة الاتحاد الأوروبي لإنقاذ اللاجئين. 

ووصل أكثر من 104 آلاف مهاجر من أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا إلى مرافئ جنوب إيطاليا منذ بداية هذه السنة بعد إنقاذهم في المتوسط، في حين وصل حوالى 135 ألفا أيضا إلى اليونان وأكثر من 2300 قضوا في البحر بعد محاولتهم الوصول إلى أوروبا.
التعليقات (0)