صحافة عربية

أقسام شرطة جديدة لاستيعاب المحتجزين.. وحشد لـ"مليونية"

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
كشفت الصحف المصرية الصادرة الأحد 16 آب/ أغسطس 2015، النقاب عن أن وزارة الداخلية جددت خططها لبناء أقسام شرطة جديدة بعد وفاة أكثر من 11 محبوسا في أقسامها الحالية بسبب الحر والاختناقات، خلال الأيام القليلة الماضية، ومطالبها في هذا الصدد للحكومة بتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لذلك.

ولم تستطع الصحف تجاهل الدعوات التي صدرت عن نقابات عمالية لتنظيم تظاهرة "مليونية" احتجاجا على قانون "الخدمة المدنية".

وحرصت على إبراز لقاء رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي برئيس هيئة الرقابة الإدارية، ومطالبته إياه بـ"مكافحة الفساد"، كما أنها تناولت تحذيرات هيئة الأرصاد من اشتداد الموجة الحارة اليوم.

وأبرزت استنكار وزارة الخارجية تقرير منظمة "هيومان رايتس ووتش" حول ملابسات مذبحة الفض الدموي لاعتصام ميدان "رابعة العدوية"، وما اعتبرته من "حصار مصر "داعش" شرقا وغربا"، ونظر النيابة اليوم استشكال الإعلامي الموالي للسيسي، توفيق عكاشة،  على قرار حبسه، وغيرها من القضايا، والموضوعات.

الداخلية تبني أقساما جديدة.. وتعتقل المزيد

نقلت صحيفة "الشروق" عن "مصادر أمنية مطلعة" أن وزارة الداخلية جددت مخططها لتطوير وبناء عدد من أقسام الشرطة الحديثة للإسهام في الحد من الزحام الشديد في أماكن الحجز للمحبوسين احتياطيا، بعد وفاة أكثر من 11 محبوسا على ذمة قضايا بسبب ارتفاع درجات الحرارة، والاختناقات في العديد من الأقسام.

وأشارت المصادر -وفق الشروق- إلى أن الوزارة طالبت مجلس الوزراء بسرعة توفير المقررات المالية اللازمة لتنفيذ هذه الخطة التي تتكلف مليار جنيه، إلا أنها لم تتلق موافقة حتى الآن.

والأمر هكذا، قالت الشروق في مانشيتها: "الداخلية تطلب مليار جنيه لتطوير أماكن الاحتجاز.. مصادر: الوزارة تجدد خططها لبناء أقسام جديدة بعد وفاة أكثر من 11 محبوسا بسبب الحر والاختناقات.. والحكومة لم توفر الاعتمادات المالية".

في سياق متصل قالت الأهرام: "ضبط 3 بؤر إرهابية للإخوان في الغربية".

دعوات عمالية لمظاهرة مليونية

لم تستطع صحف الأحد تجاهل الدعوات التي صدرت عن نقابات عمالية عدة لتنظيم مظاهرة "مليونية" احتجاجا على قانون "الخدمة المدنية"، الذي أعلنت الحكومة استمساكها به، على الرغم من الإجحاف الشديد الذي يلحقه بحقوق هؤلاء الموظفين، بحسب رأيهم.

فقد "أعلن العاملون بالضرائب إلغاء الوقفة الاحتجاجية التى كانت مقررة اليوم احتجاجا على صدور قانون الخدمة المدنية، بعد رفض الجهات الأمنية الموافقة على تنظيمها، وقالوا إنهم سينظمون وقفة مليونية لإلغاء القانون، والمطالبة بإقالة إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، نهاية أغسطس الجاري"، وفق "المصري اليوم".

فقالت: الأمن يرفض وقفة "الخدمة المدنية".. والتجهيز لـ"مليونية".

ومن جهتها، خصصت "التحرير" مانشيتها للموضوع ذاته فقالت: الأمن يرفض مظاهرات "الخدمة المدنية".. والموظفون: سنرد بـ"مليونية".. المالية تعدل الضريبة على الدخل لتفادي الآثار السلبية للقانون.. وخبراء: سيضر موازنة الدولة.

ومع صورة "عدد من الموظفين في ندوة الحدمات النقابية أمس"، قالت الوطن: الأمن يلغي "وقفة الضرائب الثانية" ضد "الخدمة المدنية".. اجتماع تصعيدي الخميس.. و"المالية": تعديلات على قانون الدخل.

وقالت الشروق: "دعوات مليونية" ضد "الخدمة المدنية"، مشيرة في الوقت نفسه إلى "إلغاء وقفة العاملين بالضرائب العقارية غدا لدواع أمنية".

السيسي يطالب بمكافحة الفساد

حرصت صحف الأحد، على إبراز لقاء السيسي برئيس هيئة الرقابة الإدارية، محمد عرفان جمال الدين، ومطالبته إياه بـ"مكافحة الفساد".

واحتل هذا الموضوع مانشيت الأهرام، الذي قال: "تسوية مشكلات المستثمرين ومكافحة الفساد.. الرئيس يوجه بزيادة مساحة أراضي مشروع المليون فدان إلى 1.5 مليون".

واحتل الموضوع المانشيت نفسه بجريدة "الوطن"، وزاد عليه صورة "السيسي خلال لقائه برئيس هيئة الرقابة الإدارية"، فقال المانشيت: السيسي لـ"الرقابة الإدارية": حاربوا الفساد في مؤسسات الدولة.. "عرفان" يطلع الرئيس على جهود الهيئة لتذليل العقبات أمام الاستثمار في مصر.

وفي مانشيتها أيضا، قالت اليوم السابع مع الصورة نفسها: "حرب على الفساد.. وحرب ضد تعطيل الاستثمارات.. تفاصيل اجتماع السيسي مع رئيس "الرقابة الإدارية" لحل مشاكل المستثمرين وملاحقة الفاسدين".

وركزت الشروق على أن: "السيسي لرئيس الرقابة الإدارية: كافحوا الفساد".

.. والخارجية تنفي تقرير "هيومان رايتس"

استنكرت وزارة الخارجية المصرية تقرير منظمة "هيومان رايتس ووتش" حول ملابسات مذبحة الفض الدموي لاعتصام ميدان "رابعة العدوية".

وأبرزت الصحف هذا الاستنكار. فقالت الأهرام: "الخارجية: تقرير "هيومان رايتس" مسيس.

وقالت الشروق: الخارجية لـ"رايتس ووتش": تقرير "فض رابعة" غير موضوعي.. المطالبة بتحقيق دولي "تدعو إلى السخرية".. والمنظمة تتجاهل الطبيعة الإرهابية للإخوان.

وقالت اليوم السابع: مصر تصف تقرير "هيومن رايتس" عن فض رابعة بـ"المسيس".. الخارجية: مطالب المنظمة بتحقيق دولي في فض الاعتصام تدعو للسخرية.

تحذيرات من اشتداد الموجة الحارة

حملت صحف الأحد تحذيرات هيئة الأرصاد من اشتداد الموجة الحارة اليوم، واستعدادات وزارة الصحة لتداعياتها.

وحذرت اليوم السابع من "أسخن 48 ساعة في شوارع مصر"، مشيرة إلى أن: الأرصاد: درجات الحرارة تواصل اجتماعها وتسجل مستويات قياسية".

ورأت التحرير أن: "مطالب بإجازة لـ"الحر".. ومجلس الوزراء: تحت الدراسة.. القاهرة تسجل 50 درجة في الشمس اليوم.. والصحة: 92 حالة وفاة.

وفي السياق نفسه، قالت الأهرام: احذروا اشتداد الموجة الحارة".

مصر تحاصر "داعش" شرقا وغربا

هذا هو المانشيت الذي صدرت به "المصري اليوم"، مرفقة ذلك بصورة يقول تعليقها: "المئات بالدقهلية يشيعون جثمان الطيار محمود متولي".

ووفق المصري اليوم: "كثَّفت الحكومة المصرية اتصالاتها العربية والدولية للتصدي لجرائم تنظيم داعش الإرهابي في مدينة سرت الليبية، وعدة مدن أخرى، فيما واصلت القوات المسلحة إجراء عمليات التمشيط الواسعة على الحدود مع ليبيا، وفي شمال سيناء، لضبط العناصر الإرهابية".

ونقلت الصحيفة عن "مصادر دبلوماسية مسؤولة" قولها إن "مصر تدعم وتؤيد تحركات الحكومة الليبية الشرعية المعترف بها دوليا وعربيا لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بالتصدي للجرائم البشعة التى يرتكبها تنظيم "داعش" الإرهابي في ليبيا".

ونقلت عن العميد محمد سمير، المتحدث الرسمي للقوات المسلحة، قوله إن "قوات حرس الحدود مدعومةً بغطاء جوي ضبطت 10 عناصر إرهابية فى منطقة سترة، جنوب شرق واحة سيوة.. وفي الدقهلية، شيع المئات في جنازة عسكرية جثمان الشهيد الملازم طيار محمود محمد متولي، الذي استشهد في حادث سقوط طائرة هليكوبتر بسيوة في عملية عسكرية".

نظر استشكال توفيق عكاشة على حبسه

تابعت صحف الأحد، تطورات إلقاء القبض على الإعلامي المؤيد للسيسي توفيق عكاشة، وأبرزت مظاهرات أنصاره المطالبين بإطلاق سراحه، وتصريحات طليقته التي شددت فيها على ثلاثة شروط للتنازل عن قضاياها بحقه، مع نظر النيابة اليوم استشكاله على حكم حبسه.

فقالت الشروق: نيابة شمال القاهرة تنظر استشكال توفيق عكاشة على حكم حبسه.

وقالت المصري اليوم: أنصار عكاشة يهاجمون الداخلية.. وطليقته: 3 شروط للتنازل عن القضايا.

وقالت اليوم السابع: مكالمات نصف الليل تهدد طليقة عكاشة للتنازل عن القضية.

انفرادات.. ومعالجات

نشرت صحف الأحد عددا من الأخبار المهمة كالآتي:

الأهرام: فتح معبر رفح 3 أيام.. روسيا تهدي مصر لنش صواريخ متطورا من طراز "مولينيا".. إخماد حريق هائل بسفينة بضائع بالسويس.

الشروق: قيادات إخوانية بالسجون تعترف بعنف شباب الجماعة.

الوطن: مصدر مصرفي: "المركزي" لن يتردد في خفض الجنيه "عند الحاجة".. خبير مالي: البنك مضطر للخفض.. والدولار يصل إلى 8 جنيهات قبل نهاية العام الحالي.. المعزول يطعن على الإعدام والمؤبد في اليوم الأخير.. "ثوار الإنترنت" يطلقون حملة "ما تدفعش الفواتير".. حكايات حزينة من من دفتر "خطف الأطفال".

المصري اليوم: "المصري اليوم" في موقع أنفاق قناة السويس الجديدة.. الحفر على عمق 59 مترا تحت سطح المياه.. المستشار عزت خميس لـ"المصري اليوم": "صفوان" كادر إخواني وليس متعاطفا.. مصادر: التحريات أثبتت دعمه للمظاهرات.. ومحاميه: القرار ظالم وموكلي تبرع لـ"تحيا مصر".

البوابة: تجميد أموال رجال أعمال وشركات خلال أيام.. إثيوبيا تتلاعب بالمكاتب الاستشارية في أزمة سد النهضة.

اليوم السابع: المحرومون من الخطابة في مساجد مصر.

التحرير: صدمة.. الآثار المصرية تباع في شوارع تل أبيب.. أزمة الوفد تشتعل بعد تدشين تيار إصلاح الحزب.. كارثة: إلغاء 900 عملية جراحية بـ"قصر العيني" بسبب أعطال التكييف.
1
التعليقات (1)
سيد سلطان
الأحد، 16-08-2015 02:55 م
لا يوجد تعليق مناسب علي هذه الترهات الا بكلمة واحدة... تخاريف... ان هذه الاخبار لا تساوي نصف ثمن الحبر التي كتبت به ويمكن اقل... لمتعد هناك جريدة مصرية تستحق لانقول القراءة بل مجرد الاطلاع عليه