سياسة عربية

المصريون يتظاهرون إحياء للذكرى الثانية لمجزرة رابعة (فيديو)

بعد دعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية للتظاهر- أرشيفية
بعد دعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية للتظاهر- أرشيفية
خرج المصريون في سبع محافظات مصرية بتسع فعاليات، عصر الجمعة، إحياء للذكرى الثانية لمجزرة رابعة العدوية التي ارتكبها الجيش في حق رافضي الانقلاب في ميدان رابعة العدوية قبل سنتين

وقالت "بوابة الحرية والعدالة" : شهدت المنوفية فعالية في سرس الليان والإسكندرية فعاليتين في الرمل والعجمي وكفر الشيخ فعالية في بلطيم والشرقية فعالية في العدوة، والجيزة فعاليتين في المنصورية وناهيا، والدقهلية فعالية في بلقاس، والفيوم فعالية في الرواشدية".

ردد مؤيدوا الرئيس المصري محمد مرسي شعارات تشدد على مواصلة الحراك الثوري، و"القصاص لدماء الشهداء"، ورفض الإنقلاب وحكم العسكر، وغيرها من المطالب.

وكان "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الإنقلاب"، دعا المتظاهرين إلى تنفيذ موجة تظاهر الجمعة، عقب صلاة العصر، في الأماكن والميادين المتفق عليها؛ وذلك في الذكرى الثانية لمجزرة فض اعتصام رابعة والنهضة.
  
في حين عززت الشرطة المصرية انتشارها في العاصمة القاهرة الجمعة، تحسبا لخروج تظاهرات في الذكرى الثانية لمقتل مئات المناهضين للإنقلاب خلال فض اعتصامات لمؤيدي الشرعية.

وقتلت الشرطة أزيد من 800 شخص على الأقل لدى تفريقها أنصار الرئيس محمد مرسي في ميدان رابعة العدوية في الرابع عشر من آب/ اغسطس 2013. 

وأفاد مسؤولون أن الشرطة أطلقت قنابل مسيلة للدموع لتفريق ثلاث مجموعات تضم عشرات المتظاهرين في غرب القاهرة.

وفي شمال العاصمة استخدمت الشرطة أيضا الغاز المسيل للدموع لتفريق تجمع لمناصري مرسي ردوا على عناصر الشرطة بإطلاق المفرقعات باتجاههم, حسب المصادر نفسها. ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

ورغم مرور عامين على الحادث، لم يخضع رجال الشرطة للمحاكمة، بل تجري محاكمة قادة وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين. 

وتقول جمعيات حقوقية إن الشرطة استخدمت القوة المفرطة ما أدى إلى مقتل محتجين عزل في حادث قالت منظمة هيومن رايتس ووتش أنه "ربما يصل إلى مستوى الجرائم ضد الإنسانية".

0
التعليقات (0)

خبر عاجل