اقتصاد دولي

الصين تخفض بقوة سعر عملتها المرجعي لليوم الثالث على التوالي

تحاول الصين إنقاذ تجارتها الخارجية - أ ف ب
تحاول الصين إنقاذ تجارتها الخارجية - أ ف ب
خفضت الصين الخميس بنسبة 1% السعر المرجعي لليوان مقابل الدولار، في ثالث تخفيض قوي على التوالي في ثلاثة أيام، ما يزيد من حدة تراجع قيمة عملتها، على ما أعلنت الهيئة الوطنية لسوق العملات.

وخفض البنك المركزي الصيني إلى 6.4010 يوان للدولار الواحد مقابل 6.3306 يوان، الأربعاء، السعر المحوري الذي يسمح للرنمينبي (اسم اليوان) بالتقلب حوله ضمن هامش قدره 2% ارتفاعا أو انخفاضا.

وهو ثالث يوم على التوالي يعمد البنك المركزي فيه إلى تخفيض هذا السعر المرجعي بشكل حاد، بعد تخفيضه حوالي 2% صباح الثلاثاء ثم حوالي 1.6%، الأربعاء.

وهو أعلى تخفيض في قيمة العملة الوطنية يسجل منذ أكثر من عقدين واعتماد بكين نظام الصرف الحالي.

وبالرغم من وصف هذه القرارات الثلاثة المتتالية الصادرة عن البنك المركزي بمثابة تخفيض لسعر اليوان نفى البنك المركزي ذلك، مؤكدا أنه يقوم بتقريب سعر العملة من واقع السوق.

واعتبر هذا القرار المفاجئ إلى حد كبير مجهودا قويا تبذله السلطات لإنعاش التجارة الخارجية الصينية بعد انهيار الصادرات في تموز/ يوليو وتحفيز نشاط اقتصادي متباطئ وقد حرك المخاوف على اقتصاد العملاق الآسيوي.

وكان لتخفيض قيمة العملة الصينية وقع الصاعقة في الأسواق المالية العالمية وأسواق المواد الأولية التي سجلت اهتزازا كبيرا وسط مخاوف من تعثر بلد يعتبر من محركات الاقتصاد العالمي.
التعليقات (0)