سياسة عربية

وزير داخلية المغرب: فككنا 30 خلية إرهابية منذ 2013

وزير الداخلية المغربي محمد حصاد - أرشيفية
وزير الداخلية المغربي محمد حصاد - أرشيفية
كشف وزير الداخلية المغربي، محمد حصاد، أن سلطاته فككت 30 خلية إرهابية منذ عام 2013، أي بمعدل نحو خلية في الشهر.

وقال الوزير الاثنين، لعدد محدود من الصحفيين المغاربة والأجانب "إن 1350 مغربيا منذ نهاية العام 2013 التحقوا بالجماعات المتطرفة في الشرق، توفي منهم نحو 286 شخصا، أي نحو ربع الذين التحقوا".

وأضاف حصاد أن "المغرب نجح في سياسته الاستباقية في تفكيك الخلايا الإرهابية".
 
وتابع: "بالإضافة إلى ذلك عمد المغرب إلى اللجوء إلى رجال دين يشرحون للناس أن الأمر لا يتعلق بجهاد، وأن هذا ليس بالإسلام الحقيقي".

وواصل أن "عددا من الدول الغربية لم تفهم في البداية هذه السياسة، لكن عددا منها أشادت بها، وبدأت بالفعل في نهجها".

وقال حصاد "إن المغرب يعتبر التهديد من قبل هذه الجماعات حقيقيا، ونحن نعمل جاهدين كي لا يتحول هذا التهديد إلى واقع، ومن هنا جاءت سياستنا الاستباقية".

وخلال اللقاء مع الصحفيين، تطرق الوزير للحديث عن حقوق الإنسان والحريات التي قال إن المغرب مصمم على احترامها، وإن حالات المنع التي تطال عددا من أنشطة الجمعيات الحقوقية يرجع إلى عدم احترامها للقوانين المطبقة.

وأضاف أن "هناك خيارا يتبعه المغرب لا رجعة فيه، فالعاهل المغربي الملك محمد السادس مقتنع منذ اعتلائه العرش باحترام الحريات وترسيخ الديمقراطية ومبادئ حقوق الإنسان وتطوير المجتمع المدني والنهوض بالصحافة".

وعن منع عدد من أنشطة الجمعيات الحقوقية، قال حصاد إن المنع يكون عندما يتعلق الأمر بأنشطة غير قانونية لا يخطر المنظمون السلطات بها في بعض الأحيان.

وفي مجال مراقبة المهاجرين غير الشرعيين، خاصة الذين يفدون من أفريقيا جنوب الصحراء إلى المغرب في انتظار فرصة التسلل إلى أوروبا القريبة جغرافيا، قال إن المغرب من "بين الدول القلائل الذين نهجوا سياسة في مجال الهجرة".

وأضاف: "سوينا وضعية 20 ألف مهاجر".

وقال: "القانون يطبق على الجميع، سواء تعلق الأمر بالمغاربة أو غيرهم، وليس من المعقول عندما يتعلق الأمر بالمهاجرين أن يكون لهم حقوق أقل أو أكثر من المغاربة".
التعليقات (0)