صحافة دولية

تطورات تشكيل الحكومة وأوغلو يزور البوسنة بذكرى المجازر

الصحافة التركية - الصحافة التركية السبت
الصحافة التركية - الصحافة التركية السبت
تناولت الصحف التركية صباح السبت، تطورات تشكيل الحكومة التركية وتكليف رئيس حزب العدالة والتنمية أحمد داود أوغلو بتشكيل الحكومة التركية، وتحديد مواعيد لقائه مع أحزاب المعارضة المختلفة.

وخصصت الصحف في صفحاتها إحياء الذكرى العشرين لمجازر البوسنة والصمت الدولي حول تلك المجازر، وزيارة أحمد داود أوغلو للبوسنة في ذكرى المجازر.

داود أوغلو يحدد مواعيد لقائه مع أحزاب المعارضة

أفادت صحيفة "صباح" بأن موعد لقاءات رئيس حزب العدالة والتنمية ورئيس الوزراء الحالي أحمد داود أوغلو مع الأحزاب المعارضة من أجل تشكيل الحكومة المقبلة، تحددت خلال الأسبوع المقبل.

وبحسب ما ذكرت الصحيفة فإن أول لقاء سيكون مع حزب الشعب الجمهوري يوم الاثنين المقبل في الساعة الثانية بعد الظهر، وسيكون اللقاء الثاني مع حزب الحركة القومية يوم الثلاثاء الساعة الثانية أيضا، بينما سيكون اللقاء مع حزب الشعوب الديموقراطي يوم الأربعاء في الحادية عشرة صباحا.

وبينت الصحيفة أن حزب الشعب الجمهوري أعلن في موقعه الرسمي عن طلب رئيس الوزراء للقاء برئيس الحزب، مبينة أن الحزب وافق بشكل إيجابي على اللقاء، بينما أعلن داود أوغلو عن موعد لقاءاته كلها قبل توجهه في زيارة إلى البوسنة والهرسك.

الأحزاب التركية: الحاجة لتحالفات

كتب "سردار أرسفين" في صحيفة "يني عقد"، حول احتمالات فوز الأحزاب في حال دخلت تركيا انتخابات مبكرة، وأشار في مقاله إلى الأحزاب المحتاجة إلى التحالف أكثر من غيرها.

ونبه الكتب في مقالته إلى أن أكثر حزب غني عن التحالف هو حزب العدالة والتنمية، كما بيّن رئيس الحزب رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، مشيرا إلى أن حزبي الحركة القومية والشعب الجمهوري محتاجان بشدّة إلى التحالف مع حزب العدالة والتنمية.

وأشار الكاتب إلى أن نتائج الانتخابات ستتغير بكل تأكيد لصالح حزب العدالة والتنمية إذا دخل إلى انتخابات مبكرة، مبينا أن الحزب قام بتصليح بعض أخطائه التي كان من ضمنها سوء اختيار قوائم المرشحين، مبينا أن مناطق الشرق حيث الغالبية الكردية حصلت فيها تجاوزات أمنية كثيرة، ونبّه الكاتب إلى أنّه إذا قامت الحكومة التركية بحماية نزاهة الانتخابات بشكل جيّد فإن ذلك سيرفع أصوات حزب العدالة والتنمية بشكل أكيد.

20 عاما على مجازر سربرنيتسا

يكتب" ياسين أكتاي" في مقاله بصحيفة "يني شفق"، عن الذكرى الـ20 للمجازر التي نفذتها القوات الصربية بحق مسلمي البوسنة عام 1995.

ويذكر الكاتب أنّه وبعد الحرب العالمية الثانية حاول اليهود أن ينشروا في العالم أن جريمة الإبادة التي تمت بحقهم هي مسؤولية العالم كله، وما زالوا يأخذون التعويضات من ألمانيا إلى اليوم، ويجبرون العالم على السكوت عن جرائمهم التي يرتكبونها في فلسطين.

وينبه الكاتب إلى أن المنظمات الدولية كلها أسست من أجل ترسيخ مفهوم حقوق الإنسان، إلا أن العالم كله شاهد كيف قامت القوات الهولندية بتجميع المسلمين وتسليمهم إلى القوات الصربية التي قتلتهم كلهم.

ويوبخ الكاتب رجال السياسة الذين ينتقدون ويفتحون ملفات جرائم الإنسانية قبل 100 سنة، دون أن يكلفوا أنفسهم في أن ينظروا في الجرائم أمام أعينهم.

داود أوغلو يبارك لـ"أردا توران" انتقاله لبرشلونة

أوردت صحيفة "أكشام" أن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، اتصل باللاعب التركي أردا توران الذي انتقل إلى نادي برشلونة الإسباني، ليهنئه على هذا المرحلة الجديدة له في مسيرته الكروية.

 وبيّنت الصحيفة أن رئيس الوزراء داود أوغلو اتصل باللاعب من طائرته أثناء توجهه إلى البوسنة، ليهنئه على النقلة الجديدة.

ونقلت الصحيفة أن داود أوغلو كتب في حسابه الشخصي ضمن موقع التغريدات المصغرة "تويتر"، تهنئته للاعب التركي في صفوف برشلونة الإسباني.
0
التعليقات (0)