حول العالم

أكبر معمرة تحتفل بعيد ميلادها الـ116 في نيويورك

الأمريكية سوزانا موشات تحتفل بعيد ميلادها السادس عشر بعد المئة وتنال لقب عميدة سن البشرية - أ ف ب
الأمريكية سوزانا موشات تحتفل بعيد ميلادها السادس عشر بعد المئة وتنال لقب عميدة سن البشرية - أ ف ب
احتفلت الأمريكية سوزانا موشات جونز بعيد ميلادها السادس عشر بعد المئة في نيويورك، بعد أسابيع قليلة على نيلها لقب عميدة سن البشرية.

وقد أصبحت هذه الأمريكية السوداء المولودة في السادس من تموز/ يوليو 1899 في ولاية ألاباما جنوب الولايات المتحدة، في 17 حزيران/ يونيو الماضي، عميدة سن البشرية خلفا لمواطنتها جيرالين تالي التي توفيت عن 116 عاما.

وللمناسبة أقامت جونز احتفالين، الأول مع عائلتها، والثاني في دار رعاية اجتماعية في بروكلين حيث تقيم في حضور أصدقاء وجيران ومسؤولين.

ونشرت موسوعة غينيس للأرقام القياسية في هذه المناسبة صورة لعميدة سن البشرية مرتدية ثوبا أسودا أنيقا مرقطا بالأبيض وتعلوه سترة بيضاء.

جونز مولودة في عائلة من عشرة أبناء، وكان والدها يعمل في زراعة القطن. وقد حصلت على موافقة للتعلم في الجامعة، إلا أن والديها لم يكن لديهما الإمكانات المالية اللازمة لإرسالها إليها.

لذا تركت جونز جنوب الولايات المتحدة لتنتقل إلى نيوجيرزي (شرقا) سنة 1922، قبل أن تصبح مربية أطفال في نيويورك في العام التالي.

وقالت جونز لموسوعة غينيس للأرقام القياسية إن سر عمرها المديد هو "النوم".

ومع أنها خسرت نظرها وتعاني مشاكل كبيرة في السمع، لكنها ليست طريحة الفراش "ولا تتناول سوى حبتين من الدواء يوميا"، بحسب ما ذكر الموقع الإلكتروني للموسوعة.

والرقم القياسي لأطول عمر لا يزال مسجلا باسم الفرنسية جان كالمان التي توفيت العام 1997 عن 122 عاما و164 يوما.
التعليقات (0)