سياسة عربية

ضجة بـ"تويتر" و"سناب شات" في السعودية بسبب "تل أبيب لايف"

أُبهر الليبراليون السعوديون بالعمران الهائل الذي تشهده "تل أبيب" - أرشيفية
أُبهر الليبراليون السعوديون بالعمران الهائل الذي تشهده "تل أبيب" - أرشيفية
أثار موقع التواصل الاجتماعي "سناب شات" ضجة واسعة بين الأوساط الشبابية السعودية، بعد أن نشر ناشطون إسرائيليون صورا ومقاطع فيديو لـ"الحياة الرغيدة، والترف" الذي يعيشونه في مدينة "تل أبيب".

وانبهر ليبراليون سعوديون بتلك الصور والمشاهد، حيث صوّر الإسرائيليون المباني الضخمة، والشواطئ التي لا تختلف عن شواطئ دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى محاولتهم جعل المأكولات العربية من تراثهم العريق، وسرقتها من الفلسطينيين.

وذهب بعض النشطاء الليبراليين إلى القول بأن "الإسرائيليين أحق من الفلسطينيين في العيش"، وأوضح بعضهم أن "العرب لو استمروا مئة سنة فلن يعمروا مثل هذه الحضارة، واليهود الجميع يعرف أنهم أقدم من الفلسطينيين هناك".

وقال آخرون إن "الفلسطينيين هم من باعوا أرضهم، وقبضوا ثمنها، ومن المعيب أن يتباكوا على ما أهدروه، ويلوموا الحكومات العربية على عدم مساعدتهم"، على حد تعبيرهم.

وغرّد العديد من الناشطين على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، في هاشتاغي "#تل_أبيب_لايف"، و"telaviv_live"، دافعوا خلاله عن حق الشعب الفلسطيني في طرد الاحتلال الصهيوني من أرضه، ولاموا "التخاذل العربي تجاه فلسطين".

وانتشرت صور المجازر التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي بحق أطفال غزة في الهاشتاغين، كما كان مقطع الفيديو الشهير لاستشهاد الطفل محمد الدرة في الانتفاضة الأولى، الأكثر تداولا في الساعات الأخيرة.

وقال الناشط السعودي المعروف، إبراهيم القحطاني: "اول ما شفت تل أبيب لايف في السناب.. تأكدت أن الصهاينة العرب لن يفوتوا فرصة التغزل في ربعهم، وعمرهم ما خيبوا ظني".

وأضاف مواطنه عمر الزهراني: "واحد دخل بيتك بالقوة، طردك وقتل أباك، وضرب أمك، واغتصب عرضك، وبعد كم سنة زيّن البيت بتحف وأحدث المفروشات!!، إنت فرحان فيه ليه؟".

وكتب المغرد "مشبب ثابت": "مُحتلّ ولو ابتسمت، مُغتصب ولو أظهرت البراءة، محتل وأنت تمشي في السوق، وتغني، وتقبل طفلتك أمام الكاميرا".

المدون والكاتب الاقتصادي المعروف عصام الزامل، اختصر الحديث حول الموضوع، بتغريدة قال فيها: "رسالة لكل من يردد كذبة: الفلسطينيون يستاهلون اللي جاهم لأنهم هم من باعوا أرضهم، أنت سافل، وجاهل، وغبي".

وكانت التغريدة الأكثر انتشارا في الهاشتاغ، للفلسطيني "عبود صادق"، الذي قال فيها: "تدخل سناب شات، تشوف بلدك باسم غير اسمها الأصلي، وناس محتلينها، وعلم غير علمها، ولغة غير لغة أهلها، مبسوطين فيها وانت مشرد؟؟".
التعليقات (10)
المهاجر الحكيم
الخميس، 09-07-2015 05:45 م
لا تعليق على أمة مستباحة..لا تعرف عدوا إلا إذا سرق منها لقمة عيشها ومن فمها..أما إذا سرقه من مكان أبعد من فمها فيقع اللوم على الفلسطيني..أو على القدر.....
علان العلاني
الأربعاء، 08-07-2015 09:57 م
التطبيع حمال أوجه منها المناكفة
الله المستعان
الأربعاء، 08-07-2015 07:49 م
المحتل مبسوط مع ابناءه في فلسطين والفلسطينيين مشردين في دول العالم شتان بينهما الله يرحم محمد الدره باي ذنب قتل
يحي المصري
الأربعاء، 08-07-2015 07:47 م
تزييف التاريخ خدعوك فقالو باعو ارضهم خونه ام الرشراش هي ايلات
واحد من الناس
الأربعاء، 08-07-2015 02:40 م
عرب الجزيرة مازالوا يحتفظون بامقت صفات العرب...... فهم يحتقرون العمل و يرون ان العمل لعبيدهم و هم يتنعموا بنتيجة عمل عبيدهم....