سياسة عربية

الكويت توقف 26 شخصا وتحقق مع 40 بتهمة الإرهاب

تفجير الكويت اللذي استهدف مسجدا للشيعة ـ أرشيفية
تفجير الكويت اللذي استهدف مسجدا للشيعة ـ أرشيفية
نقلت صحيفة القبس الكويتية عن النائب العام قوله إن الكويت اعتقلت 26 شخصا للاشتباه في ضلوعهم في تفجير انتحاري على مسجد للشيعة الشهر الماضي أسفر عن مقتل 27 شخصا، فيما حققت مع 40 شخصا.

ونقلت مصادر صحافية، أن الكويت تبحث توجيه اتهامات لأكثر من 40 شخصا يشتبه بعلاقتهم بالتفجير الانتحاري الذي استهدف مسجدا للشيعة في مدينة الكويت وتبناه تنظيم الدولة، وفق ما قال مسؤول أمني الأحد الماضي.

وقال المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه، "تمت إحالة أكثر من 40 مشتبها به، بينهم عدد من النساء، إلى النيابة العامة"، وتابع "الآن يعود الأمر إلى النيابة العامة بتوجيه الاتهامات لهم أو لا".

ونقلت صحيفة القبس الاثنين عن النائب العام ضرار العسعوسي قوله إن أربع نساء بين المعتقلين، وقال العسعوسي إن المشتبه بهم تم حبسهم احتياطيا لمدة عشرة أيام.

وأضاف أن مشتبها بهم آخرين بينهم مقاتلون من تنظيم الدولة الإسلامية بالخارج جرى التعرف عليهم وأن بعض أقاربهم داخل الكويت اتهموا بأن لهم صلات بالانفجار، ولم يذكر العسعوسي أي أرقام أو يقدم المزيد من التفاصيل.

وقالت صحيفة الرأي وهي صحيفة كويتية أخرى يومية الأسبوع الماضي إن عشرة مشتبه بهم بينهم سعوديون وكويتيون وأفراد لا يحملون جنسية (بدون) أحيلوا إلى النيابة العامة وهي خطوة تشير إلى فتح قضية جنائية.

وأضافت الصحيفة أن من بين هؤلاء العشرة خمسة مشتبه بهم أساسيين وهم متهمون بمساعدة الانتحاري وهو سعودي في تنفيذ الهجوم.

وقال مسؤولون كويتيون إن الهجوم يهدف إلى إثارة الفتنة الطائفية في البلد الذي تقطنه أغلبية سنية ويعيش فيه السنة والشيعة في سلام.

وفي حين شددت السلطات الإجراءات الأمنية وافق مجلس الأمة يوم الأربعاء على قانون قدمته وزارة الداخلية لإنشاء سجل للحمض النووي للمواطنين والمقيمين في الكويت.

وأسفر التفجير الانتحاري الذي نفذه سعودي عن مقتل 26 شخصا واصابة 227 من المصلين في مسجد الامام الصادق في الـ26 من حزيران/ يونيو في العاصمة الكويتية، وبين المشتبه بهم السائق الذي أوصل الانتحاري وصاحب المنزل حيث مكث السائق.

التعليقات (0)