حقوق وحريات

إدانة أممية لانتهاكات حقوق الإنسان بحق الروهينغا في ميانمار

يتعرض مسلمو ميانمار (الروهينغا) لعمليات إبادة - أ ف ب
يتعرض مسلمو ميانمار (الروهينغا) لعمليات إبادة - أ ف ب
صادق مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الجمعة، على مشروع قرار يدين انتهاكات حقوق الإنسان للحكومة الميانمارية ضد مسلمي الروهينغا والأقليات الأخرى في البلاد.

واستنكر القرار الذي تمت المصادقة عليه بالجلسة الـ28 للمجلس، انتهاكات حقوق الإنسان الممنهجة المرتكبة بحق مسلمي إقليم "أراكان" في ميانمار، في طليعتها إجبارهم على ترك مناطقهم.

وأعرب القرار عن القلق البالغ إزاء هجرة مسلمي الروهينغا عبر بحر "أندامان" و استغلال ذلك من عصابات التجارة بالبشر، مُرحبا في الوقت ذاته بتوفير دول المنطقة (شرق آسيا) الحماية والمأوى للمهاجرين.

وأشار القرار إلى أن حرمان الروهينغا والأقليات الأخرى من حق المواطنة يشكل انتهاكاً لحقوق الإنسان، داعيا الحكومة الميانمارية والزعماء الدينيين إلى حماية حقوق الإنسان دون تمييز و منح حق الجنسية للأقليات كافة.   

جدير بالذكر أن حوالي 1.3 مليون من مسلمي الروهينغا يعيشون في مخيمات وبيوت بدائية بولاية "أراكان" في ميانمار، فيما تحرمهم السلطات الحكومية من حق المواطنة منذ عام 1982،  بحجة أنهم مهاجرون بنغاليون غير شرعيين. بينما تصفهم الأمم المتحدة بـ "أقلية دينية تتعرض للأذى"، وبعد اندلاع أعمال العنف ضد مسلمي الروهينغا في حزيران/ يونيو 2012؛ بدأ عشرات الآلاف منهم الهجرة إلى ماليزيا، على أمل الحصول على فرص عمل، ما أوقعهم في قبضة تجار البشر، بينما وصل عدد كبير منهم عن طريق البحر إلى السواحل التايلاندية.

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اتهمت عام 2013 المسؤولين الحكوميين في ولاية أراكان، غرب ميانمار، بارتكاب تطهير عرقي بحق مسلمي الروهينغيا.
التعليقات (2)
أسمراني
الجمعة، 03-07-2015 05:52 م
بعد ماذا ؟ بعد خراب مالطه , ومقتل نصف مسلمي الروهينغيا , ولكنني لا أعول على مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، ولا على المم المتحدة نفسها, ولا جميع منظمات حقوق الأنسان في العالم ولا حتى للأسف على الحكومات العربية والأسلامية , ولكن أحذر الجميع خاصة الشعوب الأسلاميه مماحذر منه النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال : «مَا مِنْ امْرِئٍ يَخْذُلُ امْرَأً مُسْلِمًا فِي مَوْضِعٍ تُنْتَهَكُ فِيهِ حُرْمَتُهُ، وَيُنْتَقَصُ فِيهِ مِنْ عِرْضِهِ، إِلَّا خَذَلَهُ اللَّهُ فِي مَوْطِنٍ يُحِبُّ فِيهِ نُصْرَتَهُ. وَمَا مِنْ امْرِئٍ يَنْصُرُ مُسْلِمًا فِي مَوْضِعٍ يُنْتَقَصُ فِيهِ مِنْ عِرْضِهِ، وَيُنْتَهَكُ فِيهِ مِنْ حُرْمَتِهِ، إِلَّا نَصَرَهُ اللَّهُ فِي مَوْطِنٍ يُحِبُّ نُصْرَتَهُ» فياويلنا جميعا من الله لأننا خذلناهم ولم ننصرهم