سياسة عربية

توتر على حدود الأردن بعد مقتل شاب بقذائف هاون مصدرها سوريا

ثلاث قذائف أُطلقت من الأراضي السورية وسقطت على مدينة الرمثا ـ فيسبوك
ثلاث قذائف أُطلقت من الأراضي السورية وسقطت على مدينة الرمثا ـ فيسبوك
سادت حالة من التوتر والقلق أوساط القرى الأردنية الشمالية المحاذية للحدود السورية، بعد سقوط قذائف هاون على الأراضي الأردنية من الجانب السوري خلفت قتيلا وثلاث إصابات وأضرارا مادية.

وقالت مصادر رسمية أردنية لـ"عربي21": إن "اشتباكات وقعت داخل الأراضي السورية بالقرب من الحدود الأردنية السورية، أدت لسقوط عدد من القذائف العشوائية على مدينة الرمثا، خلفت عدة جرحى وشهيدا".

ونوهت المصادر إلى أن القوات المسلحة الأردنية تبذل قصارى جهودها لتأمين الحدود ودرء الخطر عنها. 
وشددت على أن الأردن "سيتصدى لأي خطر، وقواته على أتم الاستعداد لأي طارئ".
 
وقال رئيس غرفة تجارة الرمثا عبد السلام ذيابات، إن الشاب من عائلة الحوراني توفي متأثرا بجروحه بعد سقوط قذيفة مصدرها سوريا على السوق التجاري، كما أنه أصيب ثلاثة أشخاص بجروح مختلفة.
 
وأكد شهود عيان لـ"عربي21" أن القذيفة سقطت على خزان ماء فوق أحد المحلات التجارية، ما أدى إلى تطاير شظايا تسببت بمقتل الشاب الذي يعمل في محل لبيع القطائف والعصائر.
 
وبث نشطاء على مواقع التواصل صورا لآثار سقوط القذيفة التي خلفت دمارا في المركبات وبعض المباني.
 
وكانت ثلاث قذائف سقطت من داخل الأراضي السورية على مدينة الرمثا صباح الخميس، وأصابت إحداها منزلا، فيما سقطت الأخرى على مدرسة ابن حزم وانفجرت دون وقوع أي إصابات، وسقطت الثالثة قرب مركز صحي.

واتهم الناشط الإعلامي في مدينة درعا، أبو الهدى الحريري، في حديث لـ"عربي21"، النظام السوري بإطلاق القذائف تجاه الأردن من أجل الضغط على غرفة العمليات في درعا لوقف المعارك التي تخوضها الفصائل المعارضة لتحرير المدينة.
 
ورجح الناشط محمد الزعبي من مدينة درعا، أن يكون "مصدر القصف من القوات النظامية السورية التي تستهدف منطقة درعا البلد التي تقع تحت سيطرة المعارضة بقصف عشوائي، بعد إطلاق الجيش السوري الحر معركة عاصفة الجنوب لتحرير كامل محافظة درعا".
 
الخبير العسكري اللواء المتقاعد الدكتور قاسم محمد صالح أكد في حديث لـ"عربي21" أن قذائف الهاون يتجاوز مداها مسافة الـ15 كيلومترا، مستبعدا أن تكون هذه القذائف عشوائية". وقال صالح: "إن احتمالية كون هذه القذائف عشوائية صفر، خاصة وأنها توجه نحو إحداثيات معينة يكون هامش الخطأ فيها خمسة أمتار فقط".
 
ويأتي سقوط القذائف بعدما أعلنت غرفة العمليات المركزية العسكرية لمعركة "عاصفة الجنوب" انطلاق عملياتها، لتحرير مدينة درعا من أيدي النظام السوري فجر الخميس.
التعليقات (1)
انس الحوراني
الجمعة، 26-06-2015 04:41 ص
لحظة استشهاد عبدالمنعم الحوراني في الرمثا شمال الاردن https://www.youtube.com/watch?v=clQf9t2xJXk&feature=youtu.be