فنون منوعة

مهرجان "غلاستونبري" العالمي ينطلق الأربعاء

يتوقع أن يستقطب المهرجان أكثر من 175 ألف شخص- أ ف ب
يتوقع أن يستقطب المهرجان أكثر من 175 ألف شخص- أ ف ب
ينطلق مهرجان "غلاستونبري" للموسيقى وهو من الأهم في العالم، الأربعاء، بمشاركة كانييه ويست وفرقة "هو" و"فلورنس آند ذي ماشين" في هذه الدورة التي شهدت انسحاب فرقة "فو فايترز" في اللحظة الأخيرة بسبب إصابة مغنيها بكسر.

وفي دليل على الشعبية الواسعة لهذا المهرجان، فقد بيعت في غضون 26 دقيقة فقط البطاقات الـ150 ألفا المخصصة له بسعر 225 جنيها إسترلينيا للبطاقة (315 يورو) في تشرين الأول/ أكتوبر، حتى قبل الكشف عن برنامج المهرجان الذي يقام منذ العام 1970 على أراضي مزرعة "وورذي" في منطقة سمرسيت في جنوب غرب إنكلترا.

ويتوقع أن يستقطب مهرجان "غلاستونبري" وهو وريث "وودستوك" ويعد من أكبر المهرجانات العالمية في الهواء الطلق، من الأربعاء إلى الأحد، أكثر من 175 ألف شخص (مع الدعوات والبطاقات الإضافية) لحضور مئات الحفلات والعروض الفنية على حوالي مئة مسرح مختلف.

وعلى مدى الأيام الخمسة ينتظر مشاركة "ماري جاي بلايدج" و"موتور هيد" و"فاريل وليامز" و"جورج إيزرا" و"ذي ووتربويز" و"تكساس" و"بن هاورد" و"ليونيل ريتشي" و"ذي هو" و"باتي سميث" و"هوزيير" و"كيميال بروذرز" و"تريكي" و"ريان آدامز"، وغيرهم.

وكان مهرجان "غلاستونبري" أحدث تغييرا كبيرا العام 2008 بدعوته مغني الراب الأمريكي جاي زي الذي كان أول نجم من موسيقى الهيب هوب يقدم عرضا رئيسا في هذا المهرجان المطبوع بأجواء الروك والهيبي.

ويتواصل الانفتاح هذه السنة مع كانييه ويست الذي سيغني على المسرح الرئيس مساء السبت. إلا أن هذا القرار لا يلقى تأييدا كاملا؛ فقد وقع حتى الآن أكثر من 134 ألف شخص عبر الإنترنت عريضة تدعو إلى سحب مغني الراب من برنامج المهرجان.

وجاء في نص العريضة: "يشكل كانييه ويست إهانة لعشاق الموسيقى في العالم بأسره. لقد أنفقنا مئات الجنيهات لحضور حفلات غلاستونبري وكنا نتوقع مستوى معينا"، ودعت العريضة إلى منع "هذا الظلم الموسيقي".

وأكدت إحدى منظمات المهرجان إميلي إيفيس أنها تلقت تهديدات بالقتل موضحة أنه "كان الأمر رهيبا ومجرد جنون. وكان الأمر محبطا أيضا لأننا نتحدث عن شيء مثير للحماسة وللاهتمام يضفي نضارة على المهرجان".

وأضافت ابنة مايكل إيفيس المزارع البالع 79 عاما الذي أسس المهرجان: "يقدم كانييه ويست الموسيقى الأكثر إثارة للحماسة راهنا. بالنسبة لنا التعاقد مع أكبر نجم في العالم كان أمرا رائعا".

ومن المفاجآت الأخرى انسحاب فرقة "فو فايترز" الأسبوع الماضي من الحفلة الرئيسة الجمعة المقبل بسبب إصابة مغنيها ديفيد غرول بكسر في الساق.

وسيحل مكان "فو فايترز"، فرقة "فلورنس آند ذي ماشين" مع المغنية فلورنس ويلش. وكان من المقرر أن تغني هذه الفرقة البريطانية على المسرح نفسه قبل "فو فايترز". وقد تسكت مشاركتها الآن كفرقة رئيسة بعض الأصوات المنتقدة لغياب التمثيل النسائي في الحفلات الرئيسة للمهرجانات الموسيقية الكبرى في العالم.

إلا أن "غلاستونبري" الذي أسس غداة وفاة جيمي هندريكس وقد جمعت دورته الأولى 1500 شخص بسعر جنيه واحد للبطاقة، لا يكتفي بالموسيقى. فهو على جري العادة حافظ على المنصات المخصصة للعروض المسرحية والشعر والسيرك. وستكون السياسة والدفاع عن البيئة وقضايا المرأة من محاور المهرجان مع وجود الفرقة الروسية "بوسي رايوت" وفسحات مكرسة من أجل "غرينبيس ووتر إيد" و"أوكسفام"، وغيرها.
التعليقات (0)