سياسة دولية

24 قتيلا على الأقل شرق أوكرانيا بعد تجدد أعمال العنف

جندي أوكراني في خطوط المواجهة مع الانفصاليين - الأناضول
جندي أوكراني في خطوط المواجهة مع الانفصاليين - الأناضول
قتل 24 شخصا على الأقل خلال الساعات الـ24 الماضية في شرق أوكرانيا حيث أطلق المتمردون الموالون لروسيا "هجوما جديدا واسع النطاق" بحسب كييف قرب ماريينكا على بعد 20 كلم من دونيتسك بحسب حصيلة السلطات الأوكرانية والانفصاليين الخميس.

وقال إدوارد باسورين ممثل "جمهورية دونيتسك الشعبية" المعلنة من جانب واحد أن 14 متمردا وخمسة مدنيين قتلوا في تجدد أعمال العنف، كما نقلت عنه وكالة أنباء الانفصاليين. من جهته أعلن يوري بوريوكوف المستشار المقرب للرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو في صفحته على "فيسبوك" مقتل خمسة جنود.

وتتهم كييف الانفصاليين الموالين لروسيا بإطلاق "هجوم واسع النطاق" مع أكثر من عشر دبابات وألف عنصر على مواقعهم في ماريينكا فجر الأربعاء. ومن جهتهم نفى المتمردون هذه الاتهامات لكنهم أكدوا وقوع معارك قرب هذه المدينة.

وفي تقرير نشرته مساء الأربعاء أعلنت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أنها رصدت "تحريك عدد كبير من الأسلحة الثقيلة في الأراضي الخاضعة لسيطرة جمهورية دونيتسك الشعبية، وبشكل عام نحو غرب خط الجبهة قرب ماريينكا قبل وخلال المعارك".

وأوضحت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي تقوم مهمتها على مراقبة الأحداث في شرق أوكرانيا أنها رصدت ثماني آليات مدرعة تتجه نحو الغرب، بينها أربع دبابات وكذلك شاحنة عسكرية تنقل قطعة مدفعية من عيار 122 ملم أو حتى فرقة مشاة.

وأفادت البعثة المتواجدة في دونيتسك عن سماع حوالي مئة طلقة مدفعية أطلقت من منطقة تقع على مسافة ما بين كيلومتر واحد وخمسة كيلومترات من دونيتسك فجر الأربعاء وكذلك صواريخ غراد.

وأضافت أن النيران تواصلت بعد ذلك ثم "عاد الهدوء مساء".

وهي المواجهات الأعنف منذ أن استولى المتمردون على مدينة ديبالتسيفي الاستراتيجية التي تقع في منتصف الطريق بين معقلي المتمردين دونيتسك ولوغانسك بعيد دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في 15 شباط/ فبراير إثر اتفاقات السلام في مينسك.
التعليقات (0)