حول العالم

أحوال جوية تضطر "سولار إمبالس" للانتظار فوق بحر اليابان

صورة نشرها مشروع "سولار إمبالس" لإقلاع الطائرة العاملة بالطاقة الشمسية من مطار نانكين - أ ف ب
صورة نشرها مشروع "سولار إمبالس" لإقلاع الطائرة العاملة بالطاقة الشمسية من مطار نانكين - أ ف ب
اضطرت الطائرة الثورية "سولار إمبالس 2" التي انطلقت صباح الأحد لعبور المحيط الهادئ، إلى وقف تقدمها وهي تقوم بالدوران في حلقة ضيقة فوق بحر اليابان بسبب كتلة من الغيوم على مسارها، على ما أعلن المنظمون.

وأوضح برتران بيكار في مقابلة نشرت الاثنين على موقع طائرة "سولار إمبالس" العاملة بالطاقة الشمسية، أن "الطريق إلى هاواي مقطوعة. وعلينا الانتظار طالما أن الوضع متواصل".

وأوضح بيكار، زميل أندريه بورشبرغ الذي يقود الطائرة بمفرده الآن، أن "الوضع جيد والطقس جيد (في مكان تواجد الطائرة) والبطاريات مشحونة".

وأقلعت "سولار إمبالس 2" الأحد عند الساعة الـ02:39 بالتوقيت المحلي (الساعة 18:39 ت.غ. السبت) من نانكين في شرق الصين، في أصعب مراحل جولتها حول العالم، إذ إنه ينبغي على الطيار السويسري الصمود ستة أيام وست ليال.

والأحوال الجوية الرديئة رصدت على بعد آلاف الكيولومترات من الموقع الحالي للطائرة، إلا أن كتلة الغيوم هذه يجب أن تنقشع بالضرورة قبل أن يصبح أندريه بورشبرغ في وسط المحيط الهادئ من دون إمكانية الهبوط، على ما أكد بيكار الذي قاد الطائرة في مراحل أخرى.

وسيُتخذ قرار الاثنين بين الساعة السابعة والثامنة (ت.غ) على ما أضاف بيكار. وحدد الفريق المشرف على الرحلة مطارات في اليابان يمكن للطائرة الهبوط فيها في حال الضرورة.
التعليقات (0)