قضايا وآراء

جماعة تستحق التأمل

خليل الجبالي
1300x600
1300x600
عندما أنظر إلي جماعة الإخوان المسلمين نظرة المتأمل في نظامها وتماسك بنيانها، ورابطة قلوب أعضاءها -بغض النظر عن المتفلتين منها والوصولين الذين عاشوا فيها ثم إنقلبوا عليها-، ازداد حبا لتلك الجماعة التي أسس بنيانها الإمام البنا رحمه الله... الذي ضرب المثل والقدوة للبعيد قبل الداني ممن سمع عنه أو تعرف عليه.

لم يختلف أحد حتى الآن ممن فيهم المعادين لها، أوالحاقدين عليها أن تلك الجماعة ليست كغيرها من الجماعات أو الجمعيات أو المؤسسات المتواجدة علي الساحة منذ نشأتها، فهي ذات منهج واضح مستمد من الإسلام الوسطي، وذات أهداف محددة تشمل كل جوانب الفرد والمجتع والدولة بل والعالم.

فجماعة الإخوان المسلمين تعنى بالفرد في إصلاحه، والبيت في تهذيبه ورعايته، والمجتمع في إرشاده وتوجيه، والدولة في تقويمها وإصلاحها لتحقق الرعاية الكاملة للشعوب التي تحكمها، وتسعي إلى إعادة الخلافة الإسلامية التي أسقطها العلمانيون في تركيا وعلى رأسهم مصطفى كمال أتاتورك سنة 1924م، والتي أدت إلي تفتت الوطن العربي والإسلامي، كما أن جماعة الإخوان المسلمين تطمح إلى أستاذية العالم بالعلم والتفوق وتقديم الإسلام في صورته التي جاء بها رسول الله صل الله عليه وسلم، حيث أن تلك الجماعة تعلم مدى إحتياج العالم اليوم إلى ما جاء به الدين الإسلامي الحنيف.

إن فكرة الإخوان المسلمين نتيجة الفهم العام الشامل للإسلام والتي وضحهها الإمام البنا وتضمنت كل نواحي الإصلاح في الأمة "فهي دعوة سلفية، وطريقة سنية، وحقيقة صوفية، وهيئة سياسية، وجماعة رياضية، ورابطة علمية ثقافية، وشركة اقتصادية، وفكرة اجتماعية" جعلت تلك الجماعة تنتشر في ربوع مصر ونجاعها، بل انتشرت في أكثر من 85 دولة علي مستوى العالم بنفس الفكرة ونفس الأهداف مع تغيير الوسائل طبقا لظروف كل بلد.

إنك إن دققت النظر في دعوة الإخوان المسلمين تجد أنها تميزت بخصائص عن غيرها من الدعوات المطروحة علي الساحة، فمن خصائصها:

1- البعد عن مواطن الخلاف.

2- البعد عن هيمنة الأعيان والكبراء.

3- العناية بالتكوين والتدرج في الخطوات.

4-  إيثار الناحية العملية الإنتاجية على الدعاية والإعلانات.

5- شدة الإقبال من الشباب.

6- سرعة الانتشار في القرى والمدن.
 
وفي ندوة بجامعة ديلاوير الأمريكية قال البروفيسور فواز جرجس أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية والمتخصص في شؤون الشرق الأوسط بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن: "إن جماعة الإخوان المسلمين، التي تمثل حاليًّا الإسلاميين المعتدلين، هي الجماعة الأوفر حظًّا بالفوز بنسبة لا تقل عن 25% إلى 30% ليس من أصوات المصريين فحسب، وإنما جميع المسلمين البالغ عددهم أكثر من 1.3 مليار؛ إذا ما دخل الإخوان في الدول العربية والإسلامية أية انتخابات حرة ونزيهة"، وهذا ما حدث بالفعل في كثير من انتخابات البلدان العربية وغيرها (فلسطين، الأردن، المغرب، تركيا، مصر...)، مما عرض تلك الجماعة لكثير من الانتقادات والعداءات الدولية والتربص بها خوفا من تحقيق أهدافها في سيادة الإسلام وريادته في تلك البلدان وتأثر الغير بها.

إن الحكومات الأمريكية تعتبر الإخوان المسلمين منذ نشأتها إلى وضوح فكرتها من الهيئات غير المرغوب فيها، حيث ترى أنها المعوق الرئيسي بل الوحيد في تحقيق أهدافها الصهيونية ومصالحها الدولية في الشرق الأوسط، ولذا فقد دفعت بالعداوة بين حكام البلدان العربية وتلك الجماعة، وزرعت في قلوب الحكام أيضا الخوف علي مصالحهم الشخصية، والرهبة من زوال سلطانهم، أو تعرض حياتهم للخطر إذا ما قويت شوكة الإخوان المسلمين!!!

إن الابتلاءات التي تعرضت لها جماعة الإخوان المسلمين منذ نشأتها في 1928 حتى الآن عطل كثيرا من وسائلها وتحقيق أهدافها سابقة الذكر، كما أصاب أبناءها بإجهاد وتمحيص، فثبت منهم من ثبت، وخرج منهم من خرج .

فعلى الرغم من تعليق المشانق في عهد جمال عبد الناصر لبعض قادتها أمثال الشهيد عبد القادر عودة، ومحمد علي ويوسف طلعت وإبراهيم الطيب وهنداوي دوير ومحمود عبد اللطيف والشهيد سيد قطب إلا أنهم ظلوا ثابتين علي الطريق.

وفي عهد السادات ومبارك لم يتغير منهج التعامل معهم كثيرا عن عهد عبدالناصر، فقد عانت الجماعة من حصرها والحد من نشاطاتها المجتمعية والسياسية، بل قدم البعض من قاداتها للمحاكمات العسكرية والتي نال بعضهم فيها الخمس سنوات سجنا من خلال  القضاء العسكري.

إن الابتلاءات التي تمر بها جماعة الإخوان المسلمين وما فيه من إعدامات وإعتقالات ومطاردات وإغتصابات لأعضاءها أرى أنه لن يزيدها إلا صلابة وجلد، بل سيعيد بنيانها من جديد أشد قوة وأشد جمعا، ولذا فالمتأمل في منهج جماعة الإخوان المسلمين المستمد من سماحة الإسلام بشموله وعمومه، والأهداف التي وضعوها لا يسعه إلا أن يمتلئ قلبه ثقة أن هذه الجماعة ربانية المنهج، متعددة الأهداف، متدرجة المراحل ستنتصر يوما علي أعداءها، وسيزول الحاقدون والمتكبرون من أمامها، لتقود الأمة من جديد نحو الإسلام الذي شرعه الله للبشرية كلها (ويَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَن يَكُونَ قَرِيباً51) سورة الإسراء.
0
التعليقات (0)