ملفات وتقارير

المالكي: اتهموني بأنني طائفي ومجوسي.. شرح كيف سقطت الموصل

المالكي بين أفراد الحشد الشعبي - أرشيفية
المالكي بين أفراد الحشد الشعبي - أرشيفية
حمل نائب الرئيس العراقي نوري المالكي، "المكونان السني والكردي" سقوط مدينة الموصل بيد تنظيم الدولة، واصفا ما جرى بـ"المؤامرة الكاملة التي دبرت في ليل".

ونقلت صحيفة الأخبار اللبنانية، عن المالكي قوله إن ما حدث في الموصل "كنت أتوقعه عندما انسحب المكونان السني والكردي من الجيش، كل لحساباته الخاصة، فسقطت المدينة"، لافتا إلى أن "نيّة المجاميع (المجموعات) الإرهابية كانت الدخول إلى بغداد، وعندما عجزوا وفشلت خططهم توجهوا إلى الموصل".

 وقال رئيس الوزراء العراقي السابق إن "ما حدث في الموصل مؤامرة كاملة دبرت في ليل"، مشيرا إلى أن "السؤال عن سقوط الموصل لا يوجه إليّ، بل يوجه إلى كل من شارك في المؤامرة من خلال جعل قطاعات عسكرية كبيرة تنسحب من مواقعها وثُكَنها".

ونقلت مصادر عن المالكي قوله: "حذرت مرارا من الحالة غير المستقرة للجيش العراقي ومن اللصوصية والخيانة، ووضعت الجميع في مجلسي النواب والوزراء أمام الحقيقة المرعبة، منبها إلى أن هذا الجيش ليس بمقدوره أن يدافع عن العراق، ولا قدرة لديه لخوض المعارك الكبرى".

اتهموني بأنني طائفي

واعتبر رئيس الوزراء السابق أن المطلوب كان التخلص منه شخصيا لتنفيذ مشروع التقسيم الذي وقف ضده.

وأضاف المالكي: "اتهموني بأني طائفي ومجوسي وديكتاتور، وأني السبب في عدم الاستقرار وبناء المؤسسات وغير ذلك لإخراجي من الحكم، فما الذي تغير بعد أن خرجت؟ أزمات متوالدة... بعض المكونات استأسدت أكثر ووجدت الفرصة مواتية لتسريع عملية الانفصال".

وكشف نائب رئيس الجمهورية أن الجيش تدهورت أوضاعه أكثر، وتساءل: "أين هو الجيش وأين هي الأسلحة؟".

الحشد الشعبي "ضمانة"

وكال نائب الرئيس العراقي المديح لقوات الحشد الشعبي الشيعية، ونقلت المصادر عن المالكي قوله: "بكل صراحة البديل هو الحشد الشعبي... إنّ من يستطيع أن يحمي العراق هو الحشد إلى أن نتجاوز الخطر ونعيد بناء مؤسساتنا على أسس وطنية جديدة".

وشدد على أن العراقيين يجب "أن يتعلموا الدرس وأن يدعموا الحشد الشعبي، كذلك يجب ألا يتعرض الحشد لأي انتكاسة معنوية... لا نريد أن تنعكس خلافات السياسيين أزمات بين أقسام الحشد".

والحشد الشعبي هي مليشيات شيعية مسلحة، ظهرت أول الأمر استجابة لفتوى المرجعية الشيعية العليا في العراق بوجوب الجهاد في وجه تنظيم الدولة، ثم تبنتها الحكومة وضمتها إلى وزارة الدفاع، وقد اتهمتها منظمات حقوقية بارتكاب إبادات وإعدامات عشوائية في حق المدنيين السنة ترقى إلى مستوى جرائم الحرب.
التعليقات (2)
غل
الخميس، 28-05-2015 02:10 ص
بائع سبح وكلاسين
من كلامك تدين نفسك
الأربعاء، 27-05-2015 06:37 م
يقول أنه ليس طائفيا ثم يهاجم الجيش الوطني ويدعو لدعم الحشد الطائفي. من كلامك تدين نفسك.

خبر عاجل