سياسة عربية

استضافة الشريان للمعتقل السابق خالد المولد تستفز "تويتر" السعودي (فيديو)

يحمل المولد أفكارا غريبة منها تكفيره لجميع المسلمين - تويتر
يحمل المولد أفكارا غريبة منها تكفيره لجميع المسلمين - تويتر
سخط العديد من المغردين السعوديين البارزين على الإعلامي داود الشريان بسبب حلقة تلفزيونية في برنامجه "في الثامنة" على فضائية "إم بي سي"؛ استضاف خلالها  خالد المولد المعتقل السابق الذي يحمل أفكارا غريبة، ويعتقد أنه المسلم الوحيد على وجه الأرض.

ويعتقد خالد المولد أن بقاء قبر النبي عليه الصلاة والسلام وصاحبيه في المسجد النبوي محرم شرعا، ومن يجيز ذلك كافر وخارج عن الملة، بحسب اعتقاده، وهو الأمر الذي أدى به إلى الاعتقال منذ سنوات حتى الآن.

ولاحظت "عربي21" أن الكثير من المغردين البارزين، والمعارضين في الأصل للجماعات التي تنتهج خط "التكفير" انتقدوا الشريان بشدة، معتبرين أنه استضاف المولد لأهداف "خبيثة"، كما أنه أكسب ضيفه نوعا من التعاطف دون قصد، بسبب أسلوبه السيء في الحوار.

وأرجع العديد من المغردين سبب أفكار خالد المولد إلى تعاطيه "الحشيش" لمدة 16 سنة كما قال خلال الحلقة، مبينين أن "الحشيش" أثر على عقله، وتفكيره، وهو ما تثبته دراسات علمية تقول إن مادة الحشيش تتلف خلايا الدماغ.

وكتب المغرد الشهير فواز البقعاوي: "الشريان جاب وليد السناني اللي رايح عمره في السجون ومختل عقليا، والآن جايب واحد مثل حاله يتكلم عن الدين .. أتحداه يجيب شيخ من مشايخنا الثقات".

وكان الشريان استضاف قبل أكثر من عام المعتقل وليد السناني الذي يمضي عامه العشرين في السجن، ويحمل أيضا أفكارا غريبة كمنع أبنائه من دخول المدارس، ورفضه مشاركة نجله في زنزانة واحدة.

واعتبر الكاتب محمد الهويمل أن "حلقة الشريان مع المولد يستفيد منها الصوفية والشيعة للطعن في السلفية".

بدوره تحدا الداعية السعودي محسن المطيري الإعلامي داود الشريان أن يستضيف أحد الشيعة، مغردا: "لايستطيع الشريان اللقاء بالتطرف الرافضي، لأنه يعلم أنه لن تسمح له قناة المارونيين..فالتطرف و"صناعة الموت" خاص بالسنّة".

وبدا واضحا خلال البرنامج أسلوب المعتقل اللطيف خلال الحديث، بينما كان الشريان هجومي، ومقاطعا بكثرة على نحو "استفز المتابعين" أكثر من الضيف المعتقل.

وغرد الكاتب سويلم السويلم قائلا: "للأسف أن خالد المولد ظهر محاورا أكثر من داوود الشريان، يناقش مبدأه المرفوض وداوود يركز على سخافات حشيش وتجريح الضيف. للأسف كلها سلبية".

وحذر الطبيب حاتم التركستاني من طريقة حوار الشريان لضيوفه وتأثيرها على صغار السن، مغردا: "الموضوع أكبر من أ.الشريان مع احترامي له.. وعدم إلمامه سيشكل عقبة فهم لدى بعض صغار السن في بعض النقاط التي لم يستطع الرد عليها".

بدوره قال الصحفي خالد البدر: "كان أفضل استضافة رجل دين ليقابل الحجة بمثلها، ما فعله داوود الشريان تشويه بحق العلماء والدين وليس إدانة للقاعديين!!".

وأيد الفكرة ذاتها المغرد عبدالله أبا الشيوخ قائلا: "ما يجعل البعض يتعاطف مع هذا التكفيري المتطرف، أن الذي يحاوره شخص مثل الشريان بقناة مثل mbc".

يشار إلى أن المحدث السعودي سليمان العلوان المحكوم بالسجن لمدة 15 سنة طلب في وقت سابق أن تتم استضافته في المنابر الإعلامية، بالإضافة إلى إبدائه الاستعداد لمناظرة أي طرف آخر.

كما طالب عدد من ذوي المعتقلين من داود الشريان أن يستضيفهم أو يستضيف أحد الشيوخ المعتبرين في السجون، مشيرين إلى أن انتقاء الشريان لضيوفه يشوه صورة المعتقلين لدى الرأي العام.


التعليقات (0)