سياسة عربية

السعودية تعلن إحباط عمليات إرهابية واعتقال 93 شخصا (شاهد)

المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية، اللواء منصور التركي - واس
المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية، اللواء منصور التركي - واس
قالت السعودية، الثلاثاء، إن خلية مسلحين تضم شخصين يحملان الجنسية السورية وسعوديا، "خططت لشن هجوم انتحاري بسيارة ملغومة على السفارة الأمريكية في الرياض"، إلا أنها "أحبطت المؤامرة في آذار/ مارس الماضي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، الثلاثاء، إن أحد السوريين المشتبه بهما، والسعودي، هم ضمن 93 شخصا، بينهم 65 سعوديا على الأقل، ألقي القبض عليهم للاشتباه في انتمائهم لتنظيم الدولة. 

وقال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية، اللواء منصور التركي، إنه "جرى رفع درجة الاحتياطات الأمنية القائمة على الموقع المستهدف، وعلى كامل المنطقة المحيطة به، بما يتناسب مع طبيعة ذلك التهديد، كما قامت الجهات الأمنية في الوقت ذاته بمباشرة إجراءات مكثفة بحثا عن كل ما يوصل إلى من أشارت إليهم المعلومات".

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية أن من بين المعتقلين "خلية إرهابية"، أطلقت على نفسها، "جند بلاد الحرمين"، وهي تنتمي لتنظيم الدولة في الخارج، على حد قوله.

وقال إنها تتكون من 15 شخصا، جميعهم سعوديون، وقد تم اعتقالهم في 31 كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

وقالت إن الخلية أجرت تجارب على التفجير بينها تفجير سيارة في منطقة صحراوية في منطقة القصيم شمال الرياض، وتدرب أعضاء الخلية أيضا على الأسلحة، "استعدادا للبدء في تنفيذ عملياتهم، ومنها استهداف مقرات أمنية ومجمعات سكنية، واغتيال عسكريين من مختلف القطاعات"، وفق الوكالة.

وألقي القبض على شخص في القصيم مرتبط بتنظيم الدولة، "تدرب بدوره على تفجير وإعداد العبوات الناسفة لاغتيال رجال أمن، قام بتحديد ورصد مقرات سكنهم، وطرق سيرهم".

وتم القبض أيضا -بحسب الوكالة- على خلية من تسعة سعوديين ينشطون على وسائل التواصل الاجتماعي، بينهم امرأة حاولت "استدراج أحد العسكريين واغتياله"، دون أن تنجح في ذلك.

وأوضحت الوكالة أن من بين حسابات موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" التي تم القبض على أصحابها: "المجاهد الهذلي2014"، "أبو قتادة الأنصاري"، "د. كلاسيك"، "أبناء الجزيرة"، "ناجي الحربي"، "طيار السياسة"، "موحد9"، "خالد"، "أم عاتكة".

وفي سياق متصل أوضح بيان وزارة الداخلية السعودية أن قوات الأمن تمكنت من إلقاء القبض على أحد المواطنين المشتبه بهم في منطقة الباحة جنوب السعودية.

ووفقا للبيان فإن المواطن ظهرت عليه ملامح "التطرف" بعدما كان معروفا بسوابقه الجنائية، مشيرين إلى العثور في سيارته حين القبض عليه على: صاعق كهربائي، أسلاك نحاسية، عدد من الأسلحة والذخائر النارية، كاتم صوت، منظار سلاح، مجسم مسدس، مكينة وأداة لحام، ميزان إلكتروني يدوي، بطاريات مختلفة الأشكال، مناظير رؤية، عدد من أجهزة الجوال والشرائح أكواع حديدية وبلاستيكية، وقطع معدنية ومنظار رؤية لسلاح ناري، بطارية أوصلت بها أسلاك كهربائية خارجية، قطعتين ألمنيوم (أنابيب)، بطارية جوال، أنبوب شفط بمقبض أسود مدرج بأرقام.

التعليقات (0)