سياسة عربية

مركز الزيتونة يصدر كتابا يقيـّم أداء وتجربة السلطة الفلسطينية

يناقش الكتاب تجربة السلطة الفلسطينية من عدة محاور مهمة - أ ف ب
يناقش الكتاب تجربة السلطة الفلسطينية من عدة محاور مهمة - أ ف ب
أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت كتابا جديدا بعنوان "السلطة الوطنية الفلسطينية دراسات في التجربة والأداء 1994-2013"، شارك في كتابته نخبة من الأساتذة المتخصصين في القضية الفلسطينية.

ويقول المركز إن الكتاب "يحاول تقديم دراسة شاملة حول السلطة الفلسطينية وتجربتها، بعد نحو عشرين عاما من اتفاق أوسلوا ومن تشكيل السلطة الوطنية الفلسطينية"، ويرى أن هناك ما يوجب دراسة هذه التجربة من مختلف جوانبها؛ خصوصا أنها لم تحقق جوهر الفكرة التي بنيت عليها، وهي التحول من سلطة حكم ذاتي إلى دولة مستقلة كاملة السيادة على فلسطين المحتلة سنة 67".

ويشير المركز إلى أن الكتاب يتناول "الوضع الداخلي الفلسطيني، والأجهزة الأمنية، والموقف من قوى المقاومة، والأوضاع الاقتصادية والسكانية والتعليمية والصحية في الضفة الغربية والقطاع؛ كما أنه يتناول إشكالية الفساد في السلطة، وتعامل السلطة مع وسائل الإعلام، وعلاقاتها الخارجية".

ويلفت إلى أن الكتاب تميز بمشاركة مجموعة من الباحثين المتخصصين المعروفين بكفاءتهم، وبمشاركة ثلة شابة من باحثي مركز الزيتونة الواعدين، مشيرا إلى أن إعداد الكتاب استمر لنحو سنة ونصف، "وهو يقدم دراسة علمية منهجية موثقة لتجربة السلطة، وقد خضع لإجراءات التحرير العلمي المعتادة من مراجعة وتدقيق وضبط نصوص وضبط توثيق، حتى خرج في حلته النهائية".
التعليقات (0)