حول العالم

مخطوطة لعالم رياضيات تباع بمليون دولار في مزاد

مخطوطة لعالم الرياضيات آلن تورينغ في مزاد في نيويورك - أ ف ب
مخطوطة لعالم الرياضيات آلن تورينغ في مزاد في نيويورك - أ ف ب
بيع أمس الاثنين، دفتر كان عالم الرياضيات البريطاني آلن تورينغ الذي كسر الشيفرة النازية خلال الحرب العالمية الثانية، يدون فيه ملاحظته، في مزاد علني في نيويورك بسعر مليون دولار، على ما أعلنت دار "بونامز" للمزادات.

وقد أثار طرح المخطوطة للبيع في مزاد اهتماما كبيرا، خصوصا أن حياة آلن تورينغ الذي توفي العام 1954 كانت محور فيلم "ذي إيميتايشن غايم" هذه السنة، وقد أدى دوره الممثل البريطاني بنيديكت كامبرباتش.

ويروي الفيلم محاولات تورينغ الحثيثة لكسر الشيفرة التي يجددها النازيون كل 24 ساعة بفضل جهاز "إنيغما" خلال الحرب العالمية الثانية.

وبيع الدفتر بسعر 1.025 مليون دولار خلال مزاد دام دقيقتين فقط. ولم يكشف عن هوية الشاري. ويعود الدفتر إلى منتصف أربعينيات القرن الماضي عندما كان تورينغ يجهد لفك رموز الشيفرة النازية.

ويبدو أنها المخطوطة الوحيدة التي لا تزال متداولة لعالم الرياضيات البريطاني الذي دون على 56 صفحة معادلات رياضية وملاحظات حول أعماله.

وقالت كاساندرا هاتون مديرة قسم العلوم والتكنولوجيا في دار "بونامز": "ليس لدينا أي فكرة عن عدد الأرواح البشرية التي أنقذها (تورينغ) لكن نقدر أنه نجح في اختصار الحرب سنتين".

وقد وهب الدفتر إلى روبن غاندي، وهو صديق تورينغ بعد وفاة هذا الأخير. وقد احتفظ به حتى مماته.

وقبل عملية البيع قالت هاتون لوكالة فرانس برس، إنها تأمل في أن يضع الشاري هذه المخطوطة في تصرف العلماء.

وأدين آلن تورينغ في العام 1952 بتهمة "خدش الحياء" مع شاب في التاسعة عشرة، عندما كانت المثلية الجنسية لا تزال محظورة. وقد توفي فيالعام 1954 عن 41 عاما.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل