علوم وتكنولوجيا

"بلو أوريغون" تصنع محركا للرحلات الفضائية التجارية

شركة "بلو أوريغون" واحدة من عدة شركات تعتزم توفير خدمات تجارية بالمركبات الفضائية - أرشيفية
شركة "بلو أوريغون" واحدة من عدة شركات تعتزم توفير خدمات تجارية بالمركبات الفضائية - أرشيفية
أعلن مسؤولون في شركة (بلو أوريغون) التي يملكها جيف بيزوس، مؤسس موقع أمازون الشهير على الإنترنت أمس الثلاثاء، أنهم انتهوا من تصنيع محرك صاروخي لاستخدامه في مركبة فضائية مدارية، ومن المتوقع إجراء تجارب عليه خلال العام الجاري.

وصممت المركبة الفضائية الجديدة التي سميت "نيو شبرد" لتحمل ثلاثة أشخاص و/ أو خليطا من الركاب والحمولات، إلى ارتفاعات تصل إلى نحو 100 كيلومتر فوق سطح الأرض، وستنطلق الرحلات من منشأة "بلو أوريغون" الخاصة في غرب تكساس، قرب فان هورن إلى الجنوب الشرقي من الباسو.

وقال روب ميرسون رئيس "بلو أوريغون" للصحفيين في مؤتمر صحفي، إن إجراءات اختبار وتطوير المحرك الصاروخي قد انتهت، وهي آخر مرحلة مهمة قبل تركيب المحرك الذي يعمل بمزيج من الأكسجين السائل والهيدروجين السائل في كبسولة "نيو شبرد" لتبدأ رحلاتها.

ولم تبدأ شركة "بلو أوريغون" الخاصة بعد في بيع تذاكر لرحلات "نيو شبرد"، كما أنها لم تنشر أي معلومات عن أسعارها.

وقال ميرسون إن "المحرك جاهز للطيران.. ومستعد للاستخدامات التجارية الأخرى". وامتنع عن الإدلاء بمزيد من المعلومات عن موعد بدء الرحلات واكتفى بالقول إنها "في أقرب وقت".

ولفت ميرسون إلى أن الكبسولة ستقوم بعشرات الرحلات غير المأهولة، قبل البدء في رحلات تحمل روادا.

وشركة "بلو أوريغون" واحدة من عدة شركات تعتزم توفير خدمات تجارية بالمركبات الفضائية.

وسجل السفر الفضائي التجاري قفزة كبيرة، بعدما منحت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) عقدا بقيمة 6.8 مليار دولار لشركة "بوينغ" وشركة "سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز" (سبيس إكس) لصناعة مركبات "تاكسي الفضاء" تمتلكها تجاريا وتشغلها لنقل رواد الفضاء لمحطة الفضاء الدولية.

ويسمح عقد "ناسا" لـ"بوينغ" ببيع جولات للسائحين وخططت "سبيس إكس" بالفعل لعرض رحلات للسائحين، لكنها لم توضح ما إذا كانت ستنقل سائحين في مهامها التابعة لـ"ناسا".
التعليقات (0)