سياسة عربية

تراجع حضور مؤيدي تنظيم الدولة على "تويتر" إثر حملة ضدهم

حسابات تنظيم الدولة على "تويتر" - أرشيفية
حسابات تنظيم الدولة على "تويتر" - أرشيفية
تراجع حجم حضور مؤيدي تنظيم الدولة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إثر حملة شنتها الشركة على مؤيدي التنظيم، ولاحظ مراقبون قلة التعليقات على تغريدات "مشاهير تويتر" حول التنظيم.

وكانت "تويتر" نجحت في إيقاف 18 ألف حساب مرتبط بالتنظيم منذ خريف السنة الماضية، بالإضافة إلى 800 حساب تأكد أنها تابعة لتنظيم الدولة، حسبما أظهرت دراسة أعدها موقع "غوغل".

وتعود أغلب الحسابات التي تم إلغاؤها لأشخاص مؤيدين لتنظيم الدولة، كانوا يدونون تغريدات باللغة الإنجليزية عبر الموقع الاجتماعي.

يشار إلى أن التنظيم ينشر في تغريداته على "تويتر" تفاصيل موسعة بشأن أنشطته، بما فيها عدد التفجيرات، والعمليات، والاغتيالات التي قام بها، بالإضافة إلى المعابر والمدن التي يسيطر عليها.

وبجانب الهاشتاجات على "تويتر"، يصدر التنظيم مقاطع فيديو ترويجية محترفة وصوراً. ويظهر مؤيدو التنظيم غالباً معلقين على تغريدات حول التنظيم ينشرها مشاهير على موقع التواصل الاجتماعي، في حين شهد "تويتر" مؤخراً ضعفاً لوجودهم وردودهم، ربما إثر الحملة التي تشنها الشركة.

وكان أصحاب هذه الحسابات يعبرون عن غضبهم على من يغلقون حساباتهم، وأحياناً يطلقون تهديدات، بل إن كثيراً منهم عاد لفتح حسابات جديدة.

وتشير التقديرات إلى أن 47 ألف حساب على "تويتر" على الأقل بينها الحسابات التي فتحت وتلك التي أوقفت في الأشهر القليلة الماضية، تابعة لتنظيم الدولة.

يذكر أن الحرب التي أعلنتها الشركة أتت بعد وجود بارز وقوي للتنظيم في الموقع، منذ سنتين.
وبحسب برامج رقمية لتحديد مواقع المغردين في "شبكة تويتر"، جاء عدد كبير من التغريدات الموالية لتنظيم الدولة من السعودية، والكويت، ودول خليجية أخرى.

كما سجلت هذه البرامج وجود متعاطفين مع التنظيم في دول أوروبية مثل فرنسا وبريطانيا، غير أن السلطات الأمنية اعتقلت الأشخاص المعنيين منذ نشرهم تغريدات "تمجد" التنظيم، وفق صحف محلية.
1
التعليقات (1)
دولة الاسلام
الجمعة، 03-04-2015 09:25 ص
افلاااس الانصار ثابتين وكل من يحذف حسابة يعود بأكثر من حساب