سياسة دولية

"القائمة العربية المشتركة": تصويت العرب بلغ 46.5%

تتوقع استطلاعات الرأي العام ارتفاع عدد النواب العرب في الكنيست إلى 13 - أرشيفية
تتوقع استطلاعات الرأي العام ارتفاع عدد النواب العرب في الكنيست إلى 13 - أرشيفية
قالت القائمة العربية المشتركة، المشاركة في انتخابات الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، إن نسبة تصويت المواطنين العرب بلغت 46.5% من أصحاب حق الاقتراع حتى الساعة السادسة من مساء الثلاثاء، أي بعد 11 ساعة من فتح مراكز الاقتراع.

وأضافت القائمة العربية المشتركة، في تدوينة على حسابها بـ"فيسبوك"، مساء الثلاثاء، أن "الفجوة بين نسب تصويت الناخبين اليهود والناخبين العرب قد تقلصت إلى 8.1%، حيث إن النسبة العامة في البلاد حسب المعطيات الرسمية للجنة الانتخابات بلغت 54.6%، بينما بلغت في المجتمع العربي 46.5% بموجب المعطيات التي تتوافد إلى مركز المعلومات التابع للقائمة".

ولم توضح القائمة العربية المشتركة عدد أصحاب حق الاقتراع العرب.

ويبلغ عدد سكان الأراضي المحتلة أكثر من ثمانية ملايين، بينهم مليون و600 ألف عربي يشكلون نحو 20% من عدد السكان، إلا أن نسبة أصحاب الاقتراع من العرب من مجمل من يحق لهم التصويت غير واضحة، وإن كانت بعض التقديرات العربية أشارت إلى أن نسبتهم 15%.

وناشدت القائمة العربية المشتركة العرب الخروج للتصويت قبل إغلاق مراكز الاقتراع بعد أقل من ساعتين، حيث تغلق في العاشرة.

وقالت: "نناشد أهلنا في كل مكان، وخصوصا في الناصرة وأم الفحم (شمالا) والنقب (جنوبا)، بأن يكثفوا من تصويتهم لكي نغلق الفجوة".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، حثا اليمين الإسرائيلي على الخروج والإدلاء بأصواتهم، بعد أن قالا إن العرب يدلون بأصواتهم بأعداد كبيرة.

والقائمة العربية المشتركة هي تحالف "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة" و"التجمع الوطني الديمقراطي" و"الجناح الجنوبي للحركة الإسلامية" و"القائمة العربية للتغيير".

وكان للعرب 11 نائبا في الكنيست الإسرائيلي في الدورة المنتهية، فيما تتوقع استطلاعات الرأي العام ارتفاع هذا العدد إلى 13 في الانتخابات الحالية، ولكن القائمة العربية تأمل بأن تمثل بـ 15 عضوا على الأقل.

وبحسب اللجنة المركزية للانتخابات، يحق لخمسة ملايين و881 ألفا و697 إسرائيليا الإدلاء بأصواتهم في 10372 صندوق اقتراع، لاختيار 120 عضواً يمثلونهم في الكنيست، وسط ترقب للحزب الذي سيكون قادرا على تجنيد 61 نائبا منهم على الأقل لصالح حكومته.
التعليقات (0)

خبر عاجل